جمعية IRALEB عقدت اجتماعها الاول ودعمت الأبحاث الصناعية للطلاب

وطنية - عقد أعضاء الهيئة التنفيذية لجمعية "انجازات البحوث الصناعية - لبنان"IRALEB اجتماعهم الأول في مقر وزارة الصناعة، بعد إطلاق أعمال الجمعية وصدور العلم والخبر من وزارة الداخلية والبلديات، في حضور المحامي سليم خوري ممثلا وزير الصناعة جورج بوشكيان، المدير العام للوزارة داني جدعون، رئيس الهيئة التنفيذية للجمعية المهندس زياد الشماس والمديرة التنفيذية فابيان البلعة، رئيس لجنة التحكيم الدكتور محمد رومية، مدير المؤسسة الألمانية الداعمة للجمعية Konrad Adenauer Stiftung مايكل باور، بالاضافة الى أعضاء الهيئة التنفيذية السابقين والجدد.
 
الشماس
أدار الجلسة المهندس الشماس، وعرض بنود جدول الأعمال تباعا، بدءا من إطلاق الدعم للمشاريع البحثية الأكاديمية الصناعية لعام 2022 وتحديد قيمة الدعم للمشاريع من قبل مجلس الأمناء التي بلغت 2000 دولار لمشاريع التخرج و3000 لمشاريع الدكتوراه.
 
وأكد "ضرورة تفعيل عمل الجمعية من خلال فرق عمل مصغرة Taskforce تعنى بزيارة ومتابعة المانحين والصناعيين والجامعات والاعلام والاعلان بالاضافة الى متابعة اقتراحات تطوير منتجات جديدة في المصانع، وتنظيم العلاقة بين الصناعيين والأكاديميين".
 
خوري
ثم تحدث خوري ونقل تحيات الوزير بوشكيان وتمنياته بـ "نجاح الجمعية في دورها الهادف إلى بناء الجسور بين الصناعيين، والطلاب الجامعيين والجسم الأكاديمي والبحثي والعلمي لتطوير الصناعة وتحديثها"، منوها بـ "طاقات الشباب المتعلم وخبرات الأساتذة وابداعات الصناعيين ومثابرتهم".
 
جدعون
أما جدعون فاشاد بأداء فريق عمل IRALEB، واقترح "التواصل مع الملحقين الاقتصاديين في السفارات اللبنانية، بهدف العمل على جذب اهتمام الطاقات اللبنانية في الخارج كمصادر دعم محتملة تقنية، معنوية أو مادية"، ونوه ب"انتاجية فريق عمل الوزارة المؤلف من باحثين إقتصاديين  كفوئين، نفذوا الدراسة الإحصائية للمصانع المهتمة بالبحث والتطوير".
 
حجازي
اما المدير العام لجمعية الصناعيين اللبنانيين طلال حجازي فنوه بأهمية تنظيم ورشة عمل لعرض النتائج النهائية للدراسة الاحصائية، وأعرب عن "استعداد الجمعية للمساعدة في التواصل مع الصناعيين وتشجيعهم على التعاون مع الأكاديميين وأبحاث الطلاب".
 
باور
كذلك، كشف باور عن توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الالمانية والجمعية من ضمن أهدافها تمويل المراحل الأربعة التالية:
1- تقييم النظام الإيكولوجي للابتكار الصناعي الأكاديمي في لبنان.
2- تقييم قدرة المبتكرين الشباب (intra / entre-preneurs).
3- تنظيم ورشة عمل لعرض التقرير.
4-  دعم مكننة وتحديث قواعد البيانات الصناعية لعامي 2018 و 2019.
وأشار إلى أنه "يتطلع الى مزيد من التعاون والشراكة المثمرة بين الطرفين خلال السنوات المقبلة لخدمة المصلحة المشتركة بين المؤسسة والجمعية".
 
مداخلات
ودعا المهندس ميشال الصياح الى "ايجاد فريق عمل من جمعية IRALEB يشرف على تنظيم العلاقة بين الجامعة والصناعي وضبطها، خلال تنفيذ المشروع وتقييمه في فترات محددة"، في حين أوضح المهندس زياد البستاني أن "غالبية المشاريع التي شاركت في برنامج ليرا على مستوى مشاريع التخرج، هدفت الى تطوير منتجات أو خطوط انتاج، والابتكار كان محصورا في مشاريع الدكتوراه".
 
نتائج الاحصاء
وختاما، عرضت بلعة النتائج الاولية لإحصاء حاجات الصناعيين من البحث والتطوير، موزعة بحسب الاقضية، حجم المؤسسة والنشاط الاقتصادي. وتوصل فريق العمل المكون من موظفي وزارة الصناعة إلى  إحصاء 200 مؤسسة صناعية مهتمة بالبحث والتطوير.


         ========= ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب