شومان وفارس: المزارعون أمام خيارين إما تلف محصول القمح او تصديره الى الخارج

وطنية - شدد رئيس نقابة الحبوب والشمندر السكري خالد شومان ورئيس نقابة مزارعي القمح في لبنان نجيب فارس، في بيان، على "ضرورة تصدير القمح اللبناني". واعتبرا "ان ما أثير امس حول ضرورة منع تصدير القمح أمر يضر بالقطاع الزراعي عموما وموسم القمح خصوصا، ويعرض المزارعين إلى خسائر كبيرة، كما يعرض المساحات المزروعة والمقدرة بحوالى 110 آلاف دونما اي ما يعادل 65 الف طن للتلف"، لافتين الى انه "تم تلف مخزون القمح للعام الماضي ورميه علفا للمواشي".
 
وأكد النقيبان شومان وفارس "ان المزارعين أمام خيارين، إما تلف هذا المحصول او تصديره إلى الخارج ما يساهم بإدخال العملة الصعبة". واعتبرا ان "ما قام به وزير الاقتصاد امين سلام  والمديرية العامة للحبوب والشمندر السكري هو أمر صائب وجاء بناء لطلب المزارعين، علما ان الحكومة لم تقم باستلام وشراء المحصول منهم منذ العام 2018، ولديهم حقوق في أدراج مجلس النواب من التعويضات التي اقرها مجلس الوزراء عن اضرار لحقت بهم بفعل التقلبات المناخية".
 
وطالب شومان "كل من يطلق تصريحات عن محصول وزراعة القمح ان يكون على بينة بوقائع الأمور، فالمزارع اللبناني يقوم بزرع القمح من النوع القاسي الذي  يتحمل العوامل والتقلبات المناخية ولا يدخل في صناعة الخبز والطحين"، مثمنا دور الوزير سلام والمديرية العامة للحبوب والشمندر السكري على قراراهما لانه يساعد على ابقاء مزارع القمح في أرضه والحفاظ على الدورة الزراعية والاقتصادية".

                         ============= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب