المفكرة ليوم الثلثاء 30 أيار 2023

 

الساعة الموضوع

8,00 مؤتمر دولي مشترك يقيمه مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني و"شركة سيغما" بعنوان: "مؤتمر أمن الحدود والمنشأت الحيوية- Border and vital installations security"، بدعوة من قيادة الجيش– مديرية التوجيه، في حضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية. في فندق المتروبوليتان– سن الفيل. (يستمر يومين).

8,30 مؤتمر يعقده مكتب اليونسكو الإقليمي لإطلاق إطار عمل اليونسكو لتمكين الحوار بين الثقافات في المنطقة العربية، بالتعاون مع مؤسسة "آنا ليند"، في مكتب اليونسكو الإقليمي - المدينة الرياضية. (يستمر يومين)

9,00 ينظم الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب (جامعة الدول العربية) المؤتمر الإقليمي الثالث بعنوان "تأمين مستقبل الذكاء الإصطناعي والأمن السيبراني في العصر الرقمي"، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في فندق موفنبيك- بيروت .

9,00 ورشة عمل ينظمها "منتدى التفكير الوطني" بعنوان: "خدمة لسوريا وللبنان"، تتناول النزوح السوري بإحصاءاته وتداعياته وآليات الحلول، وذلك في المركز الكاثوليكي للاعلام.

مواعيد اللجان النيابية

9,30 جلسة للجنة حقوق الانسان برئاسة رئيسها النائب ميشال موسى، وذلك لمناقشة موضوع النزوح السوري في لبنان.

9,30 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل برئاسة رئيسها النائب جورج عقيص والمكلفة درس اقتراح قانون القضاء الاداري واقتراح قانون استقلال القضاء الاداري وشفافيته وأصول المحاكمات الاداري.

11,00 جلسة للجنة الإدارة والعدل برئاسة النائب جورج عدوان.

11,00 جلسة للجنة الفرعية لتحديث قانون البلديات المنبثقة عن لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية برئاسة رئيسها النائب جهاد الصمد، لمتابعة درس قانون البلديات من خلال بحث اقتراحات القوانين الواردة الى اللجنة في هذا المجال واجراء التعديلات اللازمة، وذلك بالتعاون مع ممثلي المنظمة الدولية للتقرير عن الديموقراطية.

***********************

10,45 يستقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب، في مقر المجلس، شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى .

11,00 جلسة عمل ثانية في مقر المجلس الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي، متابعةً للقاء السابق حول موضوع النزوح السوري، "لعرض نتائج ما وردنا لحينه من أوراق". يلي الاجتماع كلمة للاعلام لرئيس المجلس شارل عربيد عند الساعة ١٢:٣٠ .

 

برنامج زيارة وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى الى طرابلس

11,00 زيارة ضريح رجل الاستقلال الرئيس عبد الحميد كرامي والشهيد رشيد كرامي والرئيس عمر كرامي

11,15 الوصول الى جامعة المدينة وجولة سريعة فيها.

11,30 يرعى ندوة ثقافية بعنوان: طرابلس عاصمة السياحة الثقافية، بدعوة من رئيس مجلس امناء جامعة المدينة النائب فيصل كرامي، في حرم الجامعة – مبنى الملك عبد الله بن عبد العزيز– آل سعود – قاعة المحاضرات. يتخللها كلمات اضافة الى الوزير المرتضى لكل من: النائب كرامي، الرئيسة السابقة لمركز الدراسات العليا المتخصصة في ترميم الآثار بالجامعة اللبنانية الدكتورة راوية مجذوب، الرئيس السابق لاتحاد المهندسين المعماريين في حوض البحر الابيض المتوسط المهندس وسيم الناغي.

**************************

نشاط وزير وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري في مكتبه في الوزارة

12,00 مؤتمر صحافي يعقده "لتبيان الحقيقة بالوثائق والمستندات، بعد تمادي البعض وتشكيك البعض الآخر بأسباب صمته، في موضوع قانونية العقود التي وقعها لتوكيل محامين دوليين لاسترجاع أموال الدولة اللبنانية".

14,00 يستقبل سفير ألمانيا أندرياس كيندل.

********************

 

استقبالات وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن في مكتبه في الوزارة - بئر حسن

12,00  السفير الصيني  تشيان مينجيان على رأس وفد من السفارة للتباحث في الشؤون الثنائية الزراعية وعرض المشاريع المشتركة بين البلدين.

16,00  السفير الألماني  أندرياس كيندل على رأس وفد من السفارة للتباحث في تعزيز العلاقات الثنائية على المستوى الزراعي لاسيما عمليات الاستيراد والتصدير.

****************************

12,00 مؤتمر صحافي لـ"اللقاء التشاوري النقابي الشعبي"، في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، بيروت – وطى المصيطبة – بناية الزهيري، "دفاعاً عن حقوق المواطن في العيش الكريم".

 

15,00 تقبل التعازي برئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، في مسجد محمد الأمين – قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري - ساحة الشهداء – وسط بيروت. (حتى السابعة والنصف مساء).

 

15,00 لقاء إعلامي تضامني، في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، في حضور وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري. بدعوة من لجنة دعم الصحافيين، وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، وذلك في سفارة فلسطين في بيروت. يتخلله كلمة للوزير المكاري.

 

18,00 حفل "تكريم تلميذ التمريض الجامعي المميز"، برعاية وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، في نادي خريجي الجامعة الاميركية في بيروت.

19,00 قداس إلهي، يترأسه النائب الأسقفي العام لأبرشية الفرزل وزحلة الأرشمندريت نقولا حكيم، يعاونه مرشد الحركة الأب موريس وهبة والأب شكرالله شهوان، لمناسبة اختتام الشهر المريمي، بدعوة من "حركة لبنان الشباب"، ورعايا كنائس صوفر. وذلك في كنيسة سيدة الإنتقال للروم الملكيين الكاثوليك ـ عين صوفر. يليه زياح إلى كنيسة السيدة العذراء المارونية ـ صوفر.

 

===============================

 

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب