المفكرة ليوم الأربعاء 22 آذار 2023

الساعة  الموضوع

 

9,00 مؤتمر دولي بعنوان "اللغة والترجمة": سياقات عبر الثقافات"، ينظمه قسم اللغة الإنجليزية والترجمة في كلية العلوم الإنسانية والمركز الدولي للعلوم الإنسانية (CISH) - اليونسكو، جبيل، في جامعة سيدة اللويزة، برعاية وزيرالثقافة القاضي محمد المرتضى في حرم الجامعة، قاعة عصام فارس. يستمر يومين.

9,30  مؤتمر بعنوان " الحوار الوطني حول تغير المناخ" برعاية الوزيرين في حكومة تصريف الاعمال البيئة الدكتور ناصر ياسين والطاقة و المياه الدكتور وليد فياض، في فندق راديسون بلو، بيروت فردان.

*******

* إستقبالات وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب  

10,00 سفير تونس بوراوي الإمام

11,00 رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الدكتور كمال خرازي مع وفد

*******

10,00  يحيي البرنامج الوطني لمكافحة التدرن الرئوي ( السل)   اليوم العالمي لمرض التدرن الرئوي، تحت شعار "نعم نستطيع إنهاء السل"، في وزارة الصحة، برعاية وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض الذي يلقي كلمة بالمناسبة كما تلقى كلمات لكل من: ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان ومدير المنظمة الدولية للهجرة في لبنان ومديرة البرنامج الوطني لمكافحة السل. 

10,30 جلسة نيابية مشتركة، بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، للجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الصحة العامة، العمل والشؤون الإجتماعية، الشؤون الخارجية والمغتربين، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الزراعة والسياحة والبيئة.
 
10,30 تدشن مؤسسة "مياه بيروت وجبل لبنان" بالتعاون مع اليونيسف والاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل محطة ضخ المياه في تلة الخياط ، بمناسبة اليوم العالمي للمياه، في المحطة في تلة الخياط.

11,00 يترأس وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي اجتماعا لمجلس الأمن الداخلي المركزي، في مكتبه بالوزارة، على ان يتحدث الوزير مولوي بعد الاجتماع .
 
11,00 تظاهرة ل"حراك العسكريين المتقاعدين" و"حركة الإنقاذ الوطني"، في ساحة رياض الصلح في بيروت. 

11,00 مؤتمر مشترك لـ "دار نلسن للنشر" و"مؤسسة عامل الدولية"، عن "حملة المئة الف كتاب لدعم غزة - المبادرة والمسار والنتائج"، في المركز الرئيسي لمؤسسة عامل الدولية في برج ابي حيدر - المدخل الجنوبي لنفق سليم سلام.

11,00 تطلق "مبادرة غربال"، بالتعاون مع "مؤسسة المجتمع المنفتح" تقريرها الخامس: "الشفافية في الادارات العامة اللبنانية للعام 2022: القروض والمنح التي حصلت عليها الدولة اللبنانية من العام 2001 حتى العام 2021، في  Antwork - الحمرا.  (متوفر باللغتين العربية والانكليزية).

نشاط وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى 
11,00 زيارة مقر المنظمة الفرنكوفونية في شارع المصارف ويلتقي رئيس البعثة  ليفون اميرجيان. 
14,00 يستقبل في مكتبه في قصر الصنائع السفير الكوبي في لبنان.

******************

12,00 يستقبل وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري، في مكتبه في الوزارة، نقيب أصحاب مرآب حجز السيارات عبد بربيش على رأس وفد للبحث في إجراءات قضائية تتعلق بعمل النقابة.

12,00يعقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال  علي حميه مؤتمرا صحافيا يتناول فيه موضوع عقد انشاء مبنى جديد للركاب في المطار شارحاً  اسباب المشروع الموجبة ، اهدافه ، السند القانوني ، التمويل ، المدة ، الرسوم المتوقعة والمستوفاة لصالح الخزينة.

13,00 مؤتمر صحافي لوزير العمل مصطفى بيرم في الوزارة يعلن فيه عن توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST وشركة هواوي _ لبنان لتنظيم وتنفيذ دورات تدريب مهني مكثف في مجالات عدة.

14,00 يوقّع النائب الدكتور أشرف بيضون كتابه "نظرية التدخل في الجريمة" (دراسة مقارنة)، في بيت المحامي. كما سيتم إطلاق الجائزة السنوية للقاضي الدكتور سمير عاليه، للذين اجتازوا بنجاح اختبارات التدرج.

15,30  يتحدث الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله في الإحتفال التكريمي الذي يقيمه "حزب الله" لاحد قادة الحزب حسين الشامي في مجمع الإمام المجتبى - السان تريز.

16,00 إطلاق مشروع تأهيل طريق عام كفرشيما - بسابا الممول من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، بدعوة من مجلسي بلديتي كفرشيما وبسابا، وبرعاية الوزيرين في حكومة تصريف الأعمال الأشغال العامة والنقل علي حمية والدفاع الوطني موريس سليم وحضورهما، على طريق عام كفرشيما – بسابا، أمام أيقونة القديس جاورجيوس.

18,00 لقاء حواري حول "إتفاق الطائف: هل انتهى وما البديل؟" للحزب الشيوعي يشارك فيه المفكر السياسي الدكتور نزار يونس  ومسؤول العلاقات السياسية في الحزب الشيوعي  في مركز الحزب  في بيروت - الوتوات - "قاعة النداء".
 
18,00 افتتاح معرض تصوير فوتوغرافي وعرض فيلم وثائقي بعنوان: "أم عزيز- عن أمهات انتظرن طويلا ثم رحلن"، بدعوة من دار المصور وجمعية "لنعمل من أجل المفقودين".  يجسد المعرض مسار نضال أم عزيز الديراوي بعيون دار المصور، تكريما لأمهات مفقودي الحرب اللبنانية وتخليدا لذكرى الراحلات منهن بمناسبة عيد الأم، وذلك في دار المصور- الوردية- شارع الحمرا. (يستمر عشرة أيام من الساعة 11 صباحا حتى 7 مساء، ما عدا يومي السبت والأحد).  


================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب