المفكرة ليوم الخميس 16 آذار 2023

الساعة  الموضوع

9,00  افتتاح مؤتمر للمناصرة من أجل  "تفعيل دور الشرطة البلدية واعتماد نظام الشرطة النموذجي الموحد"، بدعوة من  فريق "مشروع تعزيز الشّرطة المجتمعيّة في لبنان"  المموّل من الإتّحاد الأوروبي، برعاية وزارة الداخلية والبلديات، في فندق راديسون بلو، فردان - بيروت.

10,00 تطلق وحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة "دوّرا" لتصميم بدائل إدارة المياه والنفايات والطاقة في المناطق الريفية، في حفل يقام في القاعة السمعية والبصرية في مركز تشارلز هوستلر للنشاطات الطلابية في الجامعة. ومن بين المتحدثين الرئيسيين في الحفل وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، المدير التنفيذي لوحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور شادي حمادة، وممثل عن السفارة البريطانية.

10,00 حفل افتتاح "مدينة الحرف" في زوطر، برعاية وحضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، في منطقة النبطية - طريق مرجعيون متفرع من طريق عام زوطر.

11,00 مؤتمر صحافي تعقده رابطة موظفي القطاع العام وصيادلة القطاع العام، بدعوة من نقيب صيادلة لبنان الدكتور جو سلوم، في مبنى النقابة.

11,00 مؤتمر صحافي لـ "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، في دار نقابة الصحافة، لاطلاق "الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية.

12,15 يزور رئيس "حزب الحوار الوطني" النائب فؤاد مخزومي  شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة. 

13,00  يزور رئيس بلدية الغبيري  معن خليل  المديرة العامة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الإنروا" في لبنان  دورثي كلاوس ، في مقر الأنروا، وذلك لبحث القضايا المتعلقة بالمخيمات الفلسطينية على صعيد الخدمات والبنى التحتية والبيئة، لا سيما كلفة رفع النفايات.

14,30 إطلاق تطبيق BAM Leb – دليل للبنان، توفره بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان وAgenda Culturel، في غاليري صالح بركات - كليمنصو. 

15,30 تجوب شوارع العاصمة بيروت مسيرة سيارة  لدار الايتام الاسلامية ضمن حملتها الرمضانية تحت شعار "دار الخير داركم".

16,00 ندوة حوارية مع السفير الروسي الكسندر روداكوف، بدعوة من البيت الروسي في بيروت، في مقره في فردان – شارع رشيد كرامي، في اجواء ذكرى "عودة شبه جزيرة القرم الى حضن الوطن".

16,00 لقاء حواري ينظمه المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات الإسلامية وحوار الأديان بالتعاون مع نادي الشرق لحوار الحضارات ، تحت عنوان "حوار المختلفين طريق إلى السلم الأهلي" في قاعة المدرسة الفندقية – الدكوانة. يفتتح اللقاء  رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الدكتور إيلي السرغاني ،  ثم تلقى كلمات على التوالي لكل من: رئيس المركز الإسلامي للدراسات والإعلام الشيخ خلدون عريمط ، الوزير السابق إيلي ماروني، رئيس المجمع الجعفري الشيخ محمد حسين الحاج،  الشيخ رمزي زهير زين الدين (مؤسسة العرفان التوحيدية). وبعدها المداخلات مفتوحة.
 

17,00 افتتاح معرض (عود على مسار نضال لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان)  بعنوان "خط زمني 40 سنة 150 محطة 255 وثيقة  إنفوجرافيك وتجهيزات، في مبنى جريدة السفير – نزلة السارولا-  الحمرا. يستمر حتى يوم الاحد 26 آذار يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء. يتخلله ندوة حوارية في 21 آذار، السادسة مساء.

17,30 حفل اطلاق "صندوق صولر& للطاقة المتجددة" The SoLR& Renewable Energy ، بدعوة من مشروع تسهيل التبادل التجاري والاستثمار (TIF) المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID)،  في AVA Venue في بيروت ، في حضور ممثّلين عن السفارة الأميركيّة وبعثة USAID في لبنان، بالإضافة إلى الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: الصناعة جورج بوشيكيان والطاقة والمياه وليد فيّاض والبيئة ناصر ياسي اضافة الى مستثمرين محليين ودوليين وممثلين عن القطاع الخاص وخبراء طاقة.

18,00 لقاء مع الكاتبة الدكتورة مهى جرجور بدعوة من "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" Alrec برئاسة ريما يونس، بمناسبة "إطلاق المباراة في القصص الرقمية الافتراضية بعنوان: "من الورق إلى الرقم"، عبر تطبيق "زوم".

18,00 تفتتح جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت معرضا للفنانة الدكتورة خولة الطفيلي بعنوان "مربع الحياة"  َLa vie en carre ، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، في مقر الجمعية في بناية الوقف الدرزي  - فردان - الطابق الثاني. يستمر المعرض الى يوم الاحد في 19 آذار من الساعة الرابعة من بعد الظهر ولغاية السابعة مساء.

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب