المفكرة ليوم الخميس 21 تموز 2022

الساعة   الموضوع

 استقبالات مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى

9،00 المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان.
10،30 النائب نديم الجميل.

        *********************************

9,30 يترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي اللقاء التشاوري بين المركز التربوي والمديرية العامة للتربية، حول خارطة الطريق للخطة الإستراتيجية الخمسية للمركز، ومشروع هيكليته الإدارية والحوكمة الرشيدة. في سن الفيل- مبنى المطبعة- الملاصق لمعمل عماطوري.

يقوم وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه بزيارة ىسراي النبطية، ويعقد اجتماعات مع عدد من النواب ورؤساء اتحاد بلديات، يليه جولة تفقديه لبعض الطرقات، وفق البرنامج التالي:
10:00  يتفقد طريق زفتا- النميرية- الشرقية.
10:30  يزور سراي النبطية.
11:00  عقد اجتماع مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الحاج محمد رعد، في حضور رؤساء اتحادات البلديات ورئيس بلدية النبطية في مكتب الحاج رعد.
1:45 جولة تفقدية لطرقات زلايا- ايليا- يحمر في البقاع الغربي بمشاركة نواب المنطقة ورئيس اتحاد بلديات البحيرة ورؤساء البلديات.

*********************************************

مواعيد الجلسات النيابية

10,00 تعقد لجنة حقوق الإنسان جلسة، برئاسة النائب ميشال موسى وعلى جدول أعمالها:  الإطلاع على التعديلات التي يمكن إدخالها على القانون رقم 220/2000، المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين والبحث مع وزير الشؤون الإجتماعية في موضوع أماكن الرعاية لضحايا العنف الأسري. في قاعة الحوار- المبنى الرئيسي لمجلس النواب- ط4.

10,30  جلسة نيابية مشتركة، بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري للجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الإعلام والإتصالات والبيئة، وذلك لدرس مشاريع القوانين الآتية:

 مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم ٨٩٧١  الرامي إلى طلب موافقة لإبرام برام اتفاق بين لبنان والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، بشأن إنشاء ممثلية للمنظمة في الشرق الأوسط ومقرها بيروت، والامتيازات والحصانات التي تتمتع بها في الأراضي اللبنانية، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم  ٩١٩٥ الرامي إلى طلب موافقة على إبرام مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال مكافحة حرائق الغابات بين لبنان وقبرص، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم ٩٣٣٣ الرامي إلى طلب الموافقة على إلغاء اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية، للمساهمة في تمويل استثمارات للقطاع الخاص في مجال توليد الطاقة والطاقة المتجددة.

**************************************

مواعيد لقاءآت لجنة التنسيق اللبنانية – الأميركية في بيروت
10,00 السفيرة الأميركية دوروثي شيا، في مقر السفارة في عوكر.
13,30 سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، في مقر السفارة في اليرزة.
17,00 رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، في منزله في كليمنصو.

*************************************

10,00 اعتصام، بدعوة من بلديات ومخاتير كفرحلده- بيت شلالا- ديربلا في قضاء البترون، أمام محطة الضخ في كفرحلده، للمطالبة بضخ المياه إلى القرى المذكورة والمقطوعة عن البلدات منذ أكثر من شهر.

11,00 يستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى السفير التركي في لبنان علي باريش، في مكتبه في قصر الصنائع- المكتبة الوطنية.  

11,00 مؤتمر صحافي، يعقده المغامر الرياضي ماكسيم شعيا، للتحدث عن خبراته الأخيرة خلال بطولتين عالميتين حديثتين. في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأمريكية- مستشفى رزق (مبنى القاعة D -ط6).

12,00 مؤتمر صحافي ل"الجبهة السيادية حول قضية توقيف المطران موسى الحاج"، تتناول فيه التطورات الأخيرة ولا سيما منها ما تعرض له المطران الحاج. في مقر الجبهة الكائن في السوديكو- البيت المركزي ل"حزب الوطنيين الأحرار".

12,00 يعقد "تجمع إتحاد المدارس الخاصة" إجتماعه السنوي لمحافظتي بيروت وجبل لبنان في حضور النواب أعضاء لجنة التربية : حسن مراد (رئيس اللجنة)، النائب علي فياض والنائب بلال الحشيمي، في مركز برج البراجنة الصحي (صالة المودة) لمناقشة تداعيات عقبات العام  الدراسي 2022 - 2223


15,00 حفل توقيع اتفاقيتين بين السفارة الفرنسية والمديرية العامة للدفاع المدني، لتقديم الدعم والمساعدة في مجال العتاد والتدريبات، برعاية المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، وفي حضور ممثل سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غريو، وملحق الأمن الداخلي لدى السفارة الفرنسية Commissaire Divisionnaire Eric OCCHINI ووزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي. في مقر عمليات الدفاع المدني المركزية–  تحويطة فرن الشباك.  يتخلله كلمات لكل من الوزير مولوي، والعميد خطار، وملحق الأمن الداخلي لدى السفارة الفرنسية Eric OCCHINI.

15,30 يستقبل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان الموفد الرئاسي الفرنسي بيار دوكان، في مكتبه في الوزارة- وسط بيروت.

17,00 اعتصام، بدعوة من لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين، لضرورة إعادة إقرار القانون 160/ 92 المتعلق بالإيجارات، في ساحة رياض الصلح في بيروت.
 
17,00 اعتصام، بدعوة من اللقاء التشاوري النقابي الشعبي، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية والإجتماعية، في ساحة رياض الصلح في بيروت. 

17,00 اعتصام، بدعوة من "قوى التغيير"، وبتنظيم الدكتور علي بيضون، في الساحات على امتداد الوطن في التوقيت نفسه، انطلاقا من الدعوة التي وجهها المجلس اللبناني للاعتصام في كل الساحات اللبنانية، رفضا لسياسات المنظومة التي أوصلت البلاد إلى تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية والإجتماعية، بعد أن بلغ الحد ما لا يحتمل، وذلك انطلاقا من ساحة جل الديب- الأوتستراد- انطلياس، وصولا إلى ساحة الشهداء في بيروت.

 

17,00 لقاء حواري مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، بدعوة من جمعية "متخرجي المقاصد الإسلامية في بيروت"، يتناول فيه موضوع "لبنان في مسار الإستحقاقات الحالية محليا وخارجيا". في مركز الجمعية- بيروت- الصنائع- شارع علم الدين- بناية بارك تاور- ط1.

18,00 قداس، يترأسه المطران جورج بقعوني، في كنيسة مار الياس، في مبنى "جمعية المروج الخيرية"- الأشرفية- كرم الزيتون، وذلك بمناسبة عيد مار الياس شفيع الجمعية. 

18,00 معرض فردي للفنانة نينا طاهر بعنوان: "إيقاع الحياة Rhythm of Life" الذي يتضمن ٣٣ لوحة ميكسد ميديا، بدعوة من غاليري اكـــزود، برعاية وزارة الثقافة وبالشراكة مع جمعية "Lb-AWI"، في صالة غاليري 'Exode' الأشرفية- العكاوي- نزلة وزارة الخارجية. (يستمر 7 أيام). 

19,00 حفل استقبال يقيمه سفير مصر في لبنان الدكتور ياسر علوي، بمناسبة العيد الوطني لجمهورية مصر العربية، في دار السكن- دوحة الحص.  

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب