المفكرة ليوم الأربعاء 9 آذار 2022

الساعة   الموضوع

اضراب بدعوة من نقابة عمال ومستخدمي الكهرباء والاعتصام داخل مراكز المؤسسة ودوائرها، يستمر حتى 15 آذار ضمنا.

10,00 تجمع امام مجلس النواب بدعوة من جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، بالتزامن مع انعقاد جلسة للجان المشتركة لبحث قانون الدولار الطلابي.

10,00 مؤتمر صحافي لنقابة عمال ومستخدمي المدارس الرسمية، في مقر الاتحاد العمالي العام - كورنيش النهر

مواعيد الجلسات النيابية
10,30 جلسة نيابية مشتركة للجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية، التربية والتعليم العالي والثقاقة، بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، لمتابعة درس اقتراح لدعم صناعة الأدوية المنتجة محليا، واقتراح لإعطاء تعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في تفجير بلدة تليل- عكار، واقتراح لتعديل فقرة من قانون حماية المناطق المتضررة نتيجة الإنفجار في مرفأ بيروت ودعم إعادة الإعمار، ومرسوم إعادة النظر بالقانون الرامي إلى إلزام المصارف بصرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي وفق سعر الصرف الرسمي للطلاب اللبنانيين الجامعيين في الخارج قبل 20/2/2021.

15,00 جلسة للجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2022: رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء بإدارتها ومؤسساتها كافة.
************************************

10,30 ورشة عمل "سياسات الحماية الاجتماعية في لبنان من التشرذم والتفكك إلى الأمان الاجتماعي"، تنظمها  شبكة عملي، حقوقي، في فندق راديسون بلو، بيروت، فردان.

11,00 لقاء حواري تشاركي حول مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وخطة النهوض الاقتصادي، مع نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سعادة الشامي، بمشاركة رؤساء الهيئات الاقتصادية، الاتحاد العمالي العام وأعضاء المجلس الاقتصادي الاجتماعي،  بدعوة من رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد،  في مقر المجلس. يلي الاجتماع كلمة لكل من الشامي وعربيد عند الساعة الثانية عشرة والنصف.

11,00 اجتماع نقباء المهن الحرة في بيروت وطرابلس، بدعوة من نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، في مكتبه بدار النقابة - قصر العدل.

استقبالات متروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عوده
11,30 الوزير السابق ميشال فرعون
12,30 الوزير السابق ملحم رياشي
**************************

11,30 تفتتح جامعة الحكمة المركز الصحي الخاص بالجامعة، للتلامذة والاساتذة والاداريين، برعاية راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس عبد الساتر وحضور رئيسة الجامعة الدكتورة لارا كرم البستاني.

12,00 تلاوة البيان الختامي، بعد الاجتماع الشهري للمطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامين والرئيسات العامات للروم الكاثوليك في الربوة برئاسة بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي.

12,30 مؤتمر صحافي لرئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، في مقر الجمعية، وذلك للاعلان عن آخر المستجدات المتعلقة بانتخابات مجلس ادارة جمعية الصناعيين المزمع اجراؤها في 19 آذار الجاري.

فعاليات الشهر الفرنكوفوني برعاية وزارة الثقافة، في مقر المكتبة الوطنية

14,00 توقيع كتب لمؤلفين لبنانيين باللغة الفرنسية (لغاية الساعة السابعة مساء)

19,30 حفل موسيقي تحية لزكي ناصيف، عزف الاوركسترا الوطنية اللبنانية، في حضور برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وحضوره، وحضور نخبة من الفنانين.

***********************************

17،00 ينظم "نادي الفنانين التشكيليين" مؤتمرا برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، تحت عنوان "Qu'en est - il de l'art au Liban" في جامعة القديس يوسف - كلية العلوم الإنسانية.

18,00 "يوم الوفاء لدولة روسيا الاتحادية"، بدعوة من حركة "الناصريين المستقلين - المرابطون"، في كلية الدعوة الاسلامية - بئر حسن - محيط السفارة الكويتية.

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في "سي سايد أرينا"

16,00 توقيع كتاب الدكتور طارق أحمد شمس: العلاقة بين جبل عامل وجبل لبنان: قصة اللبناني الأخير في جناح دار سائر المشرق.
17,00 توقيع كتاب الدكتور أنيس يحيى: الدروز والموارنة وجدلية البقاء، في جناح دار سائر المشرق.
17,00 ندوة للنادي الثقافي العربي بعنوان"بيروت العلم والاعلام". يشارك فيها: الدكتور محمد أمين فرشوخ، زياد دندن. يدير الجلسة الدكتور حسن منيمنة. في قاعة A.
17,00 "مذكرات كتاب انتصار الوزير" (رفقة العمر). المشاركون: انتصار الوزير وصقر أبو فخر. في قاعة B.
18,30 "المواطنية الصالحة وحفظ الأوطان"، بمشاركة الشيخ عبد الرحمن عماش، في القاعة A.
18,30 كتاب: "احكي يا شهرزاد" مجموعة قصصية. المشاركون: الدكتورة درية فرحات، الدكتورة هالة أبو حمدان، الروائية لطيفة الحاج قديح، القاضي محمد إقبال حرب، بالمشاركة مع جمعية "تقدم المرأة"- النبطية. في قاعة B.

======================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب