مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال نصولي رئيساً لمجلس "أراسيا"

وطنية - اختتمت في عمان أعمال الإجتماع العشرين لمجلس ممثلي الإتفاق التعاوني للدول العربية في منطقة آسيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين ("أراسيا")، والذي يرأسه مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية منذ العام 2012.

يضم الإتفاق التعاوني (أراسيا) كلاً من الأردن ولبنان وسوريا والعراق واليمن والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.

وحضر الإجتماع  رئيس الطاقة النووية الأردنية ورئيس هيئة الطاقة الذرية السورية والامين العام للجنة الطاقة النووية اليمنية والمشرف العام على تشكيلات النشاط النووي في العراق، إلى جانب ممثلي رفيعي المستوى من هيئات الطاقة الذرية والمؤسسات المعنية في كل من الكويت والسعودية وقطر وعمان.

وحضر ايضا نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لشؤون التعاون التقني السيد ليوهوا ومديرة قسم التعاون التقني لمنظمة آسيا والمحيط الهادىء في الوكالة السيدة جين أبايا إلى جانب رئيسة وحدة التعاون التقني للدول العربية في آسيا ومنسقة برامج التعاون التقني لبرامج إتفاق أراسيا.

 

وبحث المجتمعون  وفق بيان، في جدول أعمال تناول مواضيع متعددة شملت "أولويات التعاون التقني واعتماد مشاريع جديدة للسنوات الأربع المقبلة بميزانية إجمالية بلغت 16 مليون دولار". وقد اعتمدت الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة "آلية لدعم المشاريع الكبرى عبر الموافقة على إنشاء صندوق تمويل "أراسيا" لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومناقشة إعتماد مراكز التميّز الإقليمية في مجالات العلاج بالإشعاع والحماية والرقابة الإشعاعية".

وللمرة الثالثة، توافقت الدول العربية بالإجماع على "إعادة انتخاب الدكتور بلال نصولي لولاية تمتد 5 سنوات اعتباراً من أيلول 2022، "تقديراً منها لما يتمتع به من ميزات قيادية وخبرات علمية وللجهود التي بذلها لتطوير آلية وأطر عمل الاتفاق التعاوني وتنويع برامجه في المنطقة العربية".

ونوهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ"بتجديد انتخاب بلال نصولي"، ورأت أن "المرحلة المقبلة للإتفاق التعاوني تحتاج إلى الكثير من الخبرة وإلى ميزات قيادية عالية"، وأعربت عن "دعمها الكامل لرئيس مجلس الممثلين وتسهيل مهمته في المرحلة المقبلة".

 

.                                                   ======= م.ع.   

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب