أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 6 حزيران 2022

صحيفة البناء‎ 

ـ خفايا‎ 
توقعت مصادر نيابية أن ينال "نواب التغيير" رئاسة لجنتي الصحة والبيئة بعد فشلهم بتأمين نصاب للفوز برئاسة ‏لجنة الإدارة والعدل النيابية التي يترأسها حليفهم النائب جورج عدوان الذي يتمسك برئاسة اللجنة ويحتمي بتوافق ‏الكتل الكبرى ببقاء القديم على قدمه‎.‎


صحيفة الجمهورية‎ 

ـ نصح نائب في إحدى دوائر جبل لبنان بالكف عن التصويب المركّز على جهة سياسية لها حضورها في منطقته‎. 

ـ حزبي سابق تساءل عما جناه رئيس حزبه الشاب من "تهشيل" كادرات مناضلة من حزبه تحت شعار التجديد ‏إلا المزيد من التراجع على غير صعيد‎. 

ـ يسعى أكثر من نائب للإحتفاظ بموقعه في رئاسة اللجان النيابية فيما الساعون من النواب الجدد يصوّبون على ‏عدد منها‎.‎


صحيفة اللواء‎ 

ـ ينقل زوار عن مرجع كبير كلاماً بأن التحدي الأساس هو الإسراع في تشكيل الحكومة بغض النظر عمن يكون ‏رئيسها، لأن أوضاع البلد تزداد تدهوراً والإستحقاق الرئاسي على الأبواب‎! 

ـ لوحظ أن نائب رئيس المجلس النيابي ألياس بو صعب يحرص على الكلام من موقعه كمستشار ومقرب من رئيس ‏الجمهورية ويتجاهل الكتلة ورئيسها التي رشحته لمنصب "دولة الرئيس‎"! 

ـ تساءل ديبلوماسي غربي متابع لملف الترسيم للحدود البحرية عما إذا كان وصول باخرة التنقيب عن الغاز من ‏الجانب الإسرائيلي في حقل كاريش سيشكل ضغطاً بإتجاه مواجهة عسكرية أم يُسرِّع التسوية الديبلوماسية بين ‏الطرفين‎!‎


صحيفة نداء الوطن‎ 

ـ بعد وصول باخرة الحفر الى حقل كاريش ومع ارتفاع حدة التوتر بين لبنان وإسرائيل تخوفت مصادر متابعة ‏من أن المرحلة المقبلة قد تحتاج إلى فيليب حبيب جديد أكثر مما تحتاج إلى أموس هوكشتاين كوسيط أميركي‎. 

ـ شبهت جهات سياسية ترشيح السفير نواف سلام لرئاسة الحكومة بترشيح العميد ريمون إده لرئاسة الجمهورية ‏حيث أنه كان يطلب مثلاً انسحاب الجيشين السوري والإسرائيلي ليقبل أن يكون رئيساً‎. 

ـ اعتبرت جهات مراقبة أن تصدي لبنان للتنقيب الإسرائيلي في حقل كاريش يبدأ من توقيع رئيس الجمهورية ‏تعديل المرسوم 6433 وهو كان وقعه ثم سحب توقيعه وتساءلت عما إذا كان التوقيع يتطلب إعادة توقيع رئيس ‏حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزراء الخارجية والأشغال والدفاع، أم أنه يمكن العودة إلى تواقيع رئيس ‏الحكومة السابق الدكتور حسان دياب ووزراء حكومته‎.‎


صحيفة الأنباء

‎*‎تكرار تصريحات
حزب فاعل يكرر تصريحات شعبوية حيال ملف حيوي وسيادي دون أن يؤثر ذلك بأي شكل على ‏خطوات متخذة من الجانب الآخر‎.‎

‎*‎إشارات غير مشجعة
تتوالى الإشارات غير المشجعة من جهة سياسية حيال ضرورة توحيد المقاربات للملفات ‏المطروحة
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب