إطلاق مجلة Proche-Orient Chrétien على المنصّة الأكاديميّة Cairn.info

وطنية - نظّم مركز الأبحاث في العلوم الدينيّة  في كليةّ العلوم الدينيّة  في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، لقاء أكاديميًا في مبنى العلوم الإنسانيّة، لإطلاق مجلة Proche-Orient Chrétien على منصّةCairn.info ، وهي مكتبة رقميّة ناطقة باللغة الفرنسيّة متخصّصة في العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة.

شارك في اللقاء نائب رئيس الجامعة وعميد كليّة العلوم الدينيّة الأب صلاح أبو جودة اليسوعيّ، نائب رئيس الجامعة للأبحاث البروفسور ريشار مارون، نائبة رئيس الجامعة للعلاقات الدوليّة البروفسور كارلا إده، نائبة العميد للكليّة ومديرة المعهد العالي للعلوم الدينيّة البروفسور الأخت يارا متّى، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التحرير والّلجنة العلميّة  لمجلّة POC، وباحثين ومدرّسين وطلاب. وقد شارك البعض الآخر عبر تطبيق  Zoom.

ابو جودة

في كلمته الترحيبيّة، أشار البروفسور صلاح أبو جودة أنّ "المجلة هي الأولى من منطقة الشرق الأوسط على  Cairn". وقال: "يمثِّل هذا اليوم خطوة مهمّة في التزامنا في الكليّة بتعزيز ونشر المعرفة في العلوم والأبحاث الدينيّة، من خلال إبراز غنى مجلة POC، لافتا  إلى أنّه "بفضل العالم الرقمي، يمتد نطاق POC الآن إلى المنطقة والعالم"، مؤكدا "ان المجلّة بمقالاتها المتنوّعة تعزّز التفكير والبحث في القضايا الكنسيّة والمسكونيّة في الشرق الأوسط، والعلاقات بين الأديان، بالإضافة إلى أخبار الكنائس والمسيحيّين في الشرق".

هاشم

وأكّد  رئيس تحرير المجلة البروفسور غابريل هاشم،  أنّ " POC ليست مجلة فحسب، بل هي رسالة مسكونيّة وأكاديميّة".  وقال: "كونها رسالة مسكونيّة، تتمتّع المجلة  بدعم أكاديمي قويّ من كلّية العلوم الدينيّة. كما أنّها ملتزمة بتعزيز العلاقات الوثيقة مع المؤسسات والمنظمات المسكونيّة المحليّة والدوليّة، بالإضافة إلى تشجيع المشاركة الفعالة لأعضائها في اللّجان اللاهوتيّة الدوليّة. وبكونها رسالة أكاديميّة، تعمل  POC على التفكير في القضايا اللاهوتيّة والمسكونيّة المعاصرة. فمن خلال نشر المقالات حول الحوار بين الأديان وتسليط الضوء على التراث اللاّهوتي والآبائي والدينيّ الغني في الشرق، تساهم المجلّة في تعزيز الوحدة والإنتاج الأكاديمي في هذا المجال".

 

حبيس صفير

وألقت مديرة مكتبة العلوم الإنسانيّة شنتال حبيس صفير، الضوء على تداعيات إطلاق POC على Cairn. وأكّدت "أنّ المجلة استطاعت تحويل استراتيجيتها التحريريّة بشكل جذريّ. وبفضل ذلك، تمكّنت المجلة من تحسين تأثير محتواها والتكيّف مع التكنولوجيا الناشئة الّتي شكلت تحولاً في عالم المجلات العلميّة، ممّا ساهم في خلق نظام بيئيّ جديد"، مشيرة الى أنّ الاندماج في منصة مخصّصة للموارد الإلكترونيّة كان ضروريًا"، واصفة ذلك بأنّه "ضرورة" ومسألة بقاء".

ثم قدمت صفير عرضا لاستخدام منصةCairn  وتسليط الضوء على الجوانب الرئيسيّة الّتي تعزّز الرؤية وإمكانية اكتشاف المجلة.

 

بشعلاني

وأخيرًا،  أعلنت مديرة مركز الأبحاث في العلوم الدينيّة البروفسورة ثريا بشعلاني عن نشر وثائق باللغة العربيّة، على موقع دائرة تعزيز وحدة المسيحيّين في الفاتيكان، في الحوار المسكوني - القسم الشرقي، بالإضافة إلى وثائق ذات طابع عام، متاحة في خانة "وثائق باللغة العربيّة". وتمّت ترجمة هذه الوثائق من قبل خبراء من المركز. كما أعلنت  عن نشر عدة كتب وتنظيم عدد من الفعاليّات بما في ذلك مؤتمر دولي حول دور المرأة في الكنيسة والمجتمع، سيُعقد في حزيران 2024.

                    ============ ن.م

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب