الثلاثاء 16 نيسان 2024

04:32 am

الزوار:
متصل:

"روتاري بيروت سيدرز" دشن في مدرسة فاهان تيكيان منظومة كهروضوئية تضم 112 لوحا شمسيا بقدرة 50 كيلوواطا

وطنية - دشن "روتاري بيروت سيدرز"  نهاية الأسبوع الفائت في مدرسة فاهان تيكيان في برج حمود منظومة كهروضوئية بقدرة 50 كيلوواطا، تشكل "خطوة جديدة في مجال تعزيز التنمية المستدامة ودعم التعليم"، على ما وصفها النادي  الذي نسق المشروع ونفذه بمبادرة ودعم من "روتاري لوس أنجليس سيدرز" بالتعاون مع "صندوق كلارا مارغوسيان" ولجنة Los Angeles Beirut Sister City  ومجموعة PMCS .
 
واستهل الاحتفال بكلمة من عريفه الرئيس السابق لنادي "روتاري بيروت سيدرز" غسان حجار رحب فيها بالحضور من مسؤولي "روتاري" والداعمين،  مذكرا بمبادئ نوادي "روتاري" الراسخة.

ثم قدمت رئيسة مجلس إدارة المدرسة آني لاشينيان ماغاريان لمحة تاريخية عن دور "جمعية تيكيان الثقافية" في التعليم منذ عام 1947، معتبرة "أن  مشروع الطاقة الكهروضوئية لا يلبي احتياجات المدرسة من الطاقة فحسب، بل يتيح كذلك تحقيق وفر مالي يستخدم  في مشاريع أخرى وخصوصا في تعزيز البرامج التعليمية. 
وشكرت لنادي "روتاري بيروت سيدرز" مساعدته المدرسة بعد انفجار مرفأ بيروت وللجهات المانحة ثقتها بالجمعية.
 
وتحدث الرئيس السابق للنادي هاكوب دانسكيان عن مراحل المشروع من نشوء فكرته برغبة من لجنة Los Angeles Beirut Sister City ، حتى إنجازه، مشيدا بجهود نادي  "روتاري لوس أنجليس سيدرز". 

وأوضح أن المنظومة تتألف من 112 لوحا شمسيا شديدة الفاعلية تبلغ  طاقتها الإجمالية 50 كيلوواطا، شاكرا لشركة Narinco  ومديرها العام نوراير إلمايان توفيرها الخبرة الفنية والدعم.

وألقت السيدة أناهيد دانسكيان كلمة "صندوق كلارا مارغوسيان" الذي كان بين الجهات المانحة،  فأكدت التزامه دعم المشاريع التعليمية والصحية في إطار سعيه إلى تلبية احتياجات المجتمع. وأشارت إلى "أن الصندوق الذي يرئسه الدكتور فاروج ألتيبارماكيان ينشط في أرمينيا ودول الانتشار الأرمني، وخصوصاً في مجال دعم المستوصفات والمدارس وتوزيع الأدوية.

أما رئيس Los Angeles Beirut Sister City آرا كالفايان، فذكر بأن اللجنة تأسست عام 2006 "لإقامة جسر صداقة بين بيروت ولوس أنجليس"، وتسعى إلى توفير "فرص لمشاريع الأعمال والتبادل التعليمي والثقافي"، وربط خبرات التعلم في لبنان بالسوق الأميركية. وأشار إلى أن اللجنة وفرت لجهات لبنانية دعما صحيا، وأتاحت منحا تعليمية.
 
وتحدث  الرئيس الحالي لـ"روتاري بيروت سيدرز" رمزي أبو سمح عن المساهمات التي قدمها النادي للمجتمع اللبناني  في الأعوام الـ14 الأخيرة، إن في ما يتعلق باحتياجاته الآنية كإعادة الترميم بعد انفجار مرفأ بيروت، أو لجهة  المشاريع البعيدة المدى كنظام الطاقة الشمسية في مدرسة فاهان تيكيان. وأكد استمرار النادي في "دعم حاجات المجتمع في مجالات البيئة والتعليم والصحة لإحداث تغيير إيجابي".
وأكد نائب حاكم المنطقة الروتارية 2452 شوكت حوللا الذي مثل الحاكم بشار الحداد دعم نوادي "روتاري" المشاريع المستدامة، واصفا الشبكة الكهروضوئية بأنها "مشروع عظيم" و"إنجاز جديد  في مجال التنمية المستدامة ودعم التعليم". ورأى في هذا المشروع "مثلا ساطعا عن "التزام روتاري دعم البيئة والتعليم مما ينسجم مع الأهداف العالمية" للمنظمة".

                             =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب