اليابان تدعم عمليات إزالة الذخائر العنقودية في قضاء راشيا والبقاع الغربي في البقاع

وطنية - اعلنت سفارة اليابان في بيان ، ان اليابان ستقدم هبة للمجموعة الاستشارية للألغام  (MAG)لدعم عمليات إزالة مخلفات الذخائر العنقودية في قضاء راشيا والبقاع الغربي في البقاع.

واشارت في بيان الى انه في تاريخ 10 تشرين الأول 2023،   وقع السفير ماغوشي ماسايوكي عقد هبة مع  المدير القطري ل-MAG  سيلفان ليفورت.

وقال البيان:"تعمل مجموعة MAG في لبنان منذ عام 2000 على مكافحة الألغام ومخلفات الذخائر العنقودية والذخائر غير المنفجرة، وقد تعاونت مع اليابان على مر السنين من خلال العديد من مشاريع إزالة الألغام. لبنان ملزم حالياً بموجب اتفاقية الذخائر العنقودية بتحرير البلاد من مخلفات هذه الذخائر بحلول أيار 2026".

اضاف البيان:" نظراً إلى ضرورة وأهمية إزالة مخلفات الذخائر العنقودية في لبنان، قررت اليابان دعم مبادرة MAG التي ستقوم بإزالة هذه المخلفات في ضهر الأحمر، راشيا وفي بعلول، البقاع الغربي .ومن خلال هذه الهبة، ستساهم اليابان في إعادة الأمن إلى المناطق المستهدفة، فضلاً عن تأمين فرص تنموية وزراعية عبر تمكين السكان من استعادة الوصول إلى أراضيهم ومواردهم".

في حفل التوقيع، أشاد السفير ماغوشي ب"الجهود الكبيرة التي تبذلها MAG في مجال نزع الألغام"، وأشار إلى "حرص اليابان على دعم الجيش اللبناني وذلك عبر تقديم الدعم لقطاع مكافحة الألغام". 

من جهته، عبّر  ليفورت عن" امتنانه لدعم اليابان المستمر"، وشدد على "أهمية هذا المشروع من خلال الإشارة إلى آثاره الإيجابية على حياة الأفراد والمجتمع، وعلى التزام لبنان اتفاقية الذخائر العنقودية".

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب