لقاء حواري بقاعي للمرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين

وطنية - عقد المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين لقاء حواريا، عن الحركة النقابية وسبل تعزيز الديمقراطية النقابية والعمل على تأسيس نقابات حرة مستقلة، في شتورا، من ضمن سلسلة لقاءات يقوم المرصد بها في كل المناطق.

حضر اللقاء النائب ياسين ياسين، عضو المستشار النقابي للمرصد عصام ريدان، عضو المجلس الاقتصادي الاجتماعي ماجد سعيفان، رئيس الاتحادات والنقابات الزراعية محمد الفرو، عن اللجان التربوية في منظمة العمل اليساري الديمقراطي العلماني ركان فقيه، رئيس جمعية الوطن منير هاجر، الناشط حمزة ميتا وعمال وناشطون ونقابيون وصحافيون وحقوقيون.

بداية قدم منسق المرصد في البقاع الاعلامي الزميل اسامة القادري لمحة موجزة عن اهداف المرصد "واللقاء مع المستقلين والناشطين والنقابيين من اجل تعزيز الديمقراطية في الحركة النقابية للوصول الى تأسيس نقابات حرة ومستقلة عن هيمنة احزاب منظومة الفساد والمحاصصات الطائفية والمذهبية".

بعدها عرض المستشار النقابي والقانوني للمرصد عصام ريدان واقع الحركة النقابية. مستعرضا المراحل التاريخية التي ادت الى تراجع في الحركة النقابية وابتعادها عن القاعدة العمالية، وتأثير احزاب السلطة التي حولتها الى اداة لسلطتهم فوق رؤوس العمال ومصالحهم. وعرض بالارقام نتائج دراسة مؤسسة ned حول نسبة ممارسة الديمقراطية في النقابات. وشرح القانون الداخلي للاتحاد العمالي العام وللنقابات وكيف تحول الاستثناء لمرة واحدة الى قانون اساسي واصيل لا يتغير، مما ضرب اسس التمثيل السليم للنقابات وادى بها الى خلل فساوى بين النقابات التي تضم 7 الاف منتسب بنقابات لا يزيد عدد منتسبيها ال45 منتسب، واهمية تمثيل القطاعات على اساس النسبية انصافا للجميع. وقال: "بعدما اصاب النقابات ما أصابها، جميعنا مدعوون للعمل من أجل تأسيس نقابات وحركة نقابية حرة ومستقلة عن هيمنة الاحزاب".

وانتقد ناشطون ونقابيون الاتحاد العمالي العام "وغيابه الشبه كلي عن المشهد العام في ثورة 17 تشرين 2019، مما اثبت التزامه الكامل بقرار السلطة القائمة". 

وقدم بعض الحضور رؤية قانونية لأن يكون العمل النقابي منتجا، ودعوا المرصد لاقامة لقاءات حوارية وتثقيفية للعمال والعاملات حول قانون العمل واهمية وجود النقابات ودورها.

 

              ==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب