حفل تدشين مشروع الطاقة الشمسية لبئر المياه في مشروع "البقاء السكني" لصيادي الاسماك في صور

وطنية - دشن متروبوليت صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج إسكندر ورئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام الجنرال أرولدو لازارو مشروع الطاقة الشمسية وتجهيز بئر المياه للمجمع السكني لصيادي الاسماك في صور "مجمع البقاء السكني’ تستفيد منه اكثر من مئة عائلة معظمهم من صيادي الاسماك في صور ، في حضور قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات صور حسن ديوق ممثلاً بنائبه حسن حمود، مفتي صور وجبل عامل حسن عبد الله ممثلا بالشيخ ربيع قبيسي، المهندس حسن دبوق ، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش العميد الركن رودولف هيكل، قائد اللواء الخامس في الجيش العميد الركن إدغار لاوندوس, رئيس مكتب الشؤون المدنية في قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان الباقر آدم  ، مدير جمعية إنماء القدرات في الريف الدكتور علي عزالدين ، رئيس لجنة البروتوكول في بلدية صور وليد الطويل,  أعضاء المجالس البلدية، المخاتير، رئيس وأعضاء تعاونية البقاء السكنية، الأبوين بشارة كتورة وماريوس خيرالله وأهالي المجمع. 

افتتح الحفل  بالنشيد الوطني ونشيد "اليونيفيل" فكلمة ل"تعاونية البقاء" القاها  صافي فاخوري قال فيها: "نجتمع اليوم لنؤكد لكم أيها الحفل الكريم أنه بعد كل معاناة هناك فرج وبعد كل ظلام هناك نور وأن روح العطاء ما زالت مزروعة في قلوب البشر وأن فاعلي الخير كثيرون والأيادي البيضاء ما زالت تعمل في الخفاء والعلن. وخير مثال على ما ذكرت هذا المجمع السكني الذي يحتضنكم اليوم بين أبنيته فهو تجسيد لروح المحبة والخير والعطاء. كما نجتمع اليوم معكم نحن الجمعية التعاونية الإسكانية "البقاء" في صور لنقدم كامل شكرنا وتقديرنا لقائد قوات اليونيفيل في لبنان اللواء لازارو ومكتب الشؤون المدنية في اليونيفيل على محبتهم التي تجلت بتقديمهم لهذا المجمع نظام طاقة شمسية نظيفة ومستدامة مهمتها تشغيل أنظمة دفع المياه الى الخزنات".

ثم تلا حسن حمود كلمة  بإسم إتحاد بلديات صور، قال فيها: "في ال25 من أيار عيد التحرير أجمل ما يمكن أن يقدّم للإنسان هو الحرية والسلام، ونحن منذ العام 2007 وحتى اليوم ننعم بالإستقرار والسلام، وإن شاء الله دائمًا، بفضل جهود قوات حفظ السلام الدولية ودعمها للجيش البطل. فبإسمكم جميعًأ نشكر للقوات الدولية جهودها. ونعود إلى المشروع الذي نفتتحه اليوم. فهذا المشروع حيوي يصب أكثر من هدف: أولاً: تأمين المياه النظيفة التي هي حياة الإنسان.  ثانيًا: أنه يعتمد الطاقة النظيفة المتجددة، هي الطاقة الشمسية التي لا تُكلّف شيئا ونحن وعينا أهميتها متأخرًا في لبنان، وهي طاقة يمكننا الإعتماد عليها نظرًا لطبيعة لبنان ومناخه. ثالثًا: المشروع يصيب طبقة من الناس ذوي الدخل المحدود فتخفف التكاليف وتعطي مياهًا نظيفة رخيصة الثمن كثيرة االقيمة. وللمناسبة نتوجه إلى اليونيفيل، لشكرهم فردًا فردًا قيادة وضباطًا وعناصر على محبتهم وتعاونهم .شكرًا بإسم رئيس إتحاد بلديات صور الحاج حس دبوق وباسمي الشخصي". 

اسكندر

بعدها تحدث المطران إسكندر عن حيوية هذا المشروع، فقال: "أنا سعيد جداً اليوم لأنني أقف بينكم في هذا الحدث المهم لتدشين مشروع مموّل من قيادة قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان، وهو يهدف إلى تأمين الطاقة الكهربائية النظيفة والمجانية لمضخات المياه في مشروع البقاء السكني الذي أنشأته مطرانية صور للروم الملكيين الكاثوليك في العام 2008 بمساعدة من معالي الوزير يوسف الخليل مشكوراً بهدف تأمين مساكن لصيادي الأسماك في صوركما أود في هذه اللحظة بالذات أن أسلّط الضوء على الدور الحيوي الذي تقوم به قوات الطوارئ في الجنوب. فهي بالإضافة إلى مهامها العديدة والمتنوعة في حفظ الأمن والسلام، تقوم بدور تنموي رائع يؤكد بأن التنمية هي الطريق نحو تحقيق السلام العادل والشامل. إن قوات الطوارئ الدولية إذ تتحسَّس آلام ومعاناة المواطنين الجنوبيين، خصوصاً تلك الفئة التي تعاني من قلة الموارد المادية تسعى لإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل دون أن تغفل بناء صداقات قوية مع الأهالي والمجتمع المحلي، مع الانفتاح على عادات وتقاليد الشعب والتعاون في بناء مجتمع مترابط ومزدهر.كما أود أن أعرب عن شكري العميق لقائد قوات الطوارئ الدولية الذي استجاب سريعًا لحاجات السكان في تأهيل هذا المشروع. والشكر أيضًا لرئيس اتحاد بلديات صور الذي دعم هذا المشروع الإنساني والاجتماعي الذي يعتبر من أولويات الدعم لقطاع الصيد البحري. وشكري لكل من عمل بجدية على تنفيذ هذا المشروع من رئيس مكتب الشؤون المدنية السيد باقر آدم وفريق عمله، إلى معد هذا المشروع ومنفذه المهندس هادي حديد الذي قدَّم جهودًا مثمرة وملموسة في هذا الصدد. وأخيراً شكري لرئيس وأعضاء التعاونية الذين ذللوا كل الصعوبات التي استجدت. وشكري أولاً وأخيراً لله الذي دبّر بعنايته الإلهية كل الظروف التي أدّت إلى جعل هذه الفكرة تتجسد عملاً مثمراً ونافعاً للناس".

وختم اسكندر: "أود أن أرفع تحية خاصة لجنود القوة الدولية الذين قرروا ترك أهلهم وبلادهم للعمل هنا في أرضنا كجنود في خدمة السلام. إننا نقدر تضحياتكم وجهودكم المستمرة في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة ونعدكم بأننا سنبقى معاً جنباً إلى جنب لنتقاسم سويًا في الآتي من الأيام ثمار أعمالكم النبيلة فوق هذه الأرض الطيبة.في ختام كلمتي أرجو أن تكون هذه المناسبة بداية لفصل جديد من التعاون والعمل المشترك بيننا جميعاً، كوننا نسعى كلّنا إلى خدمة المجتمع وبناء مستقبل أفضل للجميع. فلنستمر في العمل بروح الحب والتضامن، ولندعم بعضنا البعض في سعينا المشترك نحو السلام والازدهار".

لازارو

وركز لازارو في كلمته على أهمية مثل هذه المشاريع، وقال: "إنه لشرف لي أن أكون هنا لمناسبة افتتاح هذا المشروع ذات الأثر السريع والذي من شأنه إحداث تغيير إيجابي كبير في حياة أعضاء تعاونية الصيادين في صور. أن مشروع البقاء هو عبارة عن مجمع سكني يضم أكثر من 8 عائلة من مدينة صور، معظمهم ممن يصطادون في مرفأ صور. يواجه صيادو الأسماك في لبنان بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية الجمة التي تعصف بالبلد مخاوف بيئية لها تأثير سلبي على هذا المجال".

واضاف: " تعمل اليونيفيل على إيجاد طرق عديدة لدعم مختلف قطاعات المجتمع في جنوب لبنان ضمن الوسائل والامكانات المتاحة. ويهدف مشروع الطاقة الشمسية الى تشغيل مضخة المياه وتأمين وصول المياه الى أكثر من 400 شخص يعيشون في الجوار. ان هذه المبادرة ليست فقط لتحسين الظروف المعيشية، بل هي رمز للأمل في مستقبل أفضل".

وختم لازارو: "من خلال الحصول على الطاقة المتجددة، يمكن لهذا المجمع أن يقف جنبًا إلى جنب مع الأحياء والمجتمعات الأخرى التي تم قامت بمشاريع على نحو مماثل وأخرى لدعم التنمية المستدامة في الحياة اليومية. كما اعرب الأمين في الإطار التنفيذي : "الطاقة المتجددة ليست مجرد خيار؛ إنه الخيار الوحيد لمستقبل مستدام". وأود أن أعبر عن تقديري الصادق لمتروبوليت صور للروم الملكيين الكاثوليك  وإلى السيد حسن دبوق على إدارة وتنفيذ هذا المشروع والإشراف عليه. لقد لعبت المراقبة الوثيقة من قبل الشؤون المدنية لليونيفيل، وتعاون الصيادين، والخبرة الفنية للوكالة المنفذة دورًا محوريًا في تحقيق فكرة هذه المبادرة. أود أيضًا أن أعرب عن امتناني للمجتمع المحلي لدعمهم وتعاونهم خلال هذه العملية. يمثل هذا المشروع الرابط القوي الذي يجمع بين اليونيفيل والشعب اللبناني، المبني على الثقة والتعاون والالتزام المشترك بالسلام والاستقرار والتنمية المستدامة".

واكد ان "هذه الخطوة هي من اجل تمكين تعاون صيادي الأسماك في صور والنهوض بأسباب التنمية المستدامة. فلنواصل العمل معًا لبناء مستقبل مزدهر ومستدام للجميع".

واختتم الحفل بتبادل الدروع التذكارية بين المتروبوليت اسكندر والجنرال لازارو تخللها جولة على اقسام المشروع.

 

                               =========== ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب