الثلاثاء 18 حزيران 2024

08:29 pm

الزوار:
متصل:

العلامة  الأمين في ذكرى محمد حسن الأمين: خارج عن المألوف ورمز للانفتاح

وطنية - أقام منتدى "جنوبية" في الذكرى الثانية لرحيل السيد محمد حسن الأمين، لقاء بعنوان "السيد محمد حسن الأمين كما عرفته"، تحدث فيه العلامة السيد علي الأمين عن علاقته بالراحل الذي وصفه بأنه "رمز من رموز الحداثة والتجدد في الثقافة والفكر، ويشار إليه على أنه خارج عن المألوف وعن السائد، لأنه كان يختلف ثقافة وفكراً عن الوضع القائم في الحوزة".

وتطرق الى "العلاقة المشتركة منذ أيام الدراسة وما بعدها مع الراحل وانفتاحه على الآخر من دون اشكاليات"، متحدثاً عن "النهج الديني الذي كان سائداً في النجف وتشدّده ضد أجهزة الدولة".

وأوضح أن "السيد محمد حسن الأمين كان من دعاة الانفتاح والتعامل مع سلطة الدولة دون اشكالية شرعية"، معتبرا أن "جواب السيد حول الاشكالية التي نعيشها عن موضوع الدين أهو دعوة أم مشروع سلطة، كان واضحاً، وهو أن السلطة شأن بشري"، ولافتاً الى أن "في ثقافة الراحل وفي سلوكه وعلاقاته اجابة على كل الاشكاليات التي كنا نعاني منها".

أقيم اللقاء في مقر المنتدى، في حضور شخصيات سياسية واجتماعية ورجال دين وأصدقاء الراحل وعائلته، وأداره الزميل أحمد عياش الذي أوضح أن "قيمة السيد محمد حسن الأمين تكمن بأنه "رفيق الكبار وهو لم يسمح لأحد ان يتدخل ليؤثر على نقاء فكره وقناعاته الشخصية".

وتخلّل اللقاء نقاش حول فكر الراحل.

                                         ====================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب