السعودي أطلق الصندوق التكافلي الخاص لمساعدة بلدية صيدا: البدء بجمع التبرعات في نيسان المقبل

 

وطنية - صيدا - أطلق رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي "الصندوق التكافلي الخاص" لمساعدة بلدية صيدا من أجل مواجهة تداعيات الإنهيار المالي والمؤسساتي في لبنان، وتمكين البلدية من الإستمرار في تقديم الخدمات للأهالي وللمدينة، ومواجهة العجز المالي في حال لم تحصل البلدية على مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل.

اعلان السعودي جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في قاعة المرحوم رفقي أبو ظهر في القصر البلدي، بحضور نائبه إبراهيم البساط وأعضاء المجلس البلدي: الدكاترة محمد حسيب البزري، حازم بديع وعبدالله كنعان، نزار الحلاق، حسن الشماس، المهندسين مصطفى حجازي، محمود شريتح، محمد البابا، وفاء شعيب والمحامي ميشال طعمة، رئيسي المصلحة الإدارية والمالية زهرة الدرزي والهندسية المهندس الدكتور زياد الحكواتي.

السعودي

وقال السعودي: "الوضع المالي لبلدية صيدا صعب للغاية، ولم يتم قبض أي مبلغ من الصندوق المستقل عن العامين 2021 و2022، علما بأن المبلغ السنوي من العائدات يبلغ نحو 8 مليار ليرة. وقد وعدنا وزير الداخلية بزيادة عائدات البلديات، ولكن من الواضح أن الوضع المالي للدولة صعب ويشير للأزمة، ومنها على سبيل المثال أن المقاولين ينتظرون سنة لكي يحصّلوا فواتيرهم المالية هذا إذا كان حظهم جيدا".

اضاف: "هذه السنة ستبلغ قيمة المصاريف نحو 30 مليار ليرة والمدخول 10 مليارات، وبذلك فإن العجز سيبلغ 20 مليارا ولكن لن يكون هناك عجز هذا العام لأنه يوجد في الصندوق نحو 20 مليار ليرة. حاليا توقفنا في البلدية عن تنفيذ مشاريع جديدة ولدينا أولوية الإهتمام بالموظفين فرغم ما يأخذونه من زيادات يبقى اقل من المطلوب، علما أن اي زيادة تلزمها موافقات ونحن مقيدون بالقوانين المفروضة من الدولة".

وتابع: "إذا لم تبادر الدولة الى دفع المستحقات البلدية من الصندوق البلدي المستقل وزيادة عائدات بلدية صيدا، فإننا نحضر أنفسنا لأن نأخذ تبرعات من المؤسسات والبنوك وهناك لائحة من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوا البلدية، كل حسب قدرته. اما مصادر التبرعات فهي المستشفيات والصيدليات ومكاتب تحويل اموال والمصارف وعيادات طبية ومكاتب سياحية ومحامين واطباء اسنان، والباب مفتوح للجميع دون إستنثاء لمن يرغب بمد يد المساعدة والتبرع فأهلا وسهلا به".

واردف: "سنبدأ بخطوة جمع التبرعات قريبا ان شاء الله في بداية الشهر المقبل، وسيتم تشكيل لجنة خاصة تشرف على جمع الأموال تضم مدققي  حسابات سيعملون على إصدار بيان شهري أو سنوي بمبالغ هذه التبرعات"

وقال السعودي ردا على سؤال عما إذا كانت الإنتخابات البلدية ستجري في موعدها: "نحن نتبع لوزير الداخلية، الذي اعلن  اجرائها في موعدها بنسبة 100في المئة، ونحن يجب ان نصدق أنها ستجري ان شاء الله".

 

                                       =========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب