UN-Habitat وسفارة اليابان وقعا مشروعا سينفذ في طرابلس بقيمة 900 ألف دولار يوفر حلول الزراعة الحضرية والطاقة المتجددة والمياه النظيفة

 

وطنية - وقعت سفارة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat، في السفارة اليابانية، مشروعا جديدا بقيمة 900 ألف دولار أميركي، بحضور السفير الياباني ماغوشي ماسايوكي ومديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تاينا كريستيانسن. 

ماسايوكي
وتحدث السفير الياباني فقال: "يأتي هذا المشروع في الوقت المناسب، نظرا للصعوبات الاجتماعية والاقتصادية المتفاقمة التي يواجهها لبنان. ولا تزال اليابان تولي أولوية قصوى للاستجابة للحاجات العاجلة للأسر الضعيفة في كل أنحاء البلاد، لا سيما الأمن الغذائي".

وتمنى "أن تخفف مبادرات الزراعة المنزلية، إلى جانب حلول المياه والطاقة المتجددة، من المصاعب المتكررة التي يواجهها سكان حي الشلفة في طرابلس".

كريستيانسن
من جهتها، قالت كريستيانسن: "في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية المتزايدة التي تواجهها المجتمعات في لبنان، هناك حاجة إلى ابتكار حلول وفرص إنمائية لتمكين الفئات الأكثر ضعفا. ومن خلال تحديد الأراضي والمساحات المتروكة في المجتمعات الحضرية الكثيفة السكان، يمكن للمدن أن تساهم في إيجاد حلول لمعالجة انعدام الأمن الغذائي، وتعزيز المهارات، وتوفير فرص كسب العيش، وإشراك الفئات التي تكون غالبا مهمشة".

أضافت:"بينما نتعاون مرة أخرى مع سفارة اليابان في لبنان، فإننا نقدر ثقتها في برنامجنا لتعزيز مستقبل حضري أفضل للبلاد".

بيان

وأشار البرنامج في بيان إلى أن "المشروع الجديد سيتم تنفيذه في حي الشلفة في طرابلس، الذي يعد من الأحياء المهمشة في منطقة أبو سمرا. وبحسب التقويم الكامل الذي أجراه برنامج UN-Habitat للحي في عام 2022، قدر عدد سكانه بنحو 11,000 نسمة يعيشون في ظروف سكنية غير مناسبة، حيث يفتقرون للخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء وإدارة النفايات، والوصول إلى فرص كسب العيش".

ولفت إلى أن "المشروع يهدف إلى معالجة تحديات سبل العيش الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة في المجتمع، والتخفيف من المخاطر والتوترات المتزايدة، من خلال توفير حلول الزراعة الحضرية والمياه النظيفة وحلول الطاقة المتجددة"، وقال: "من خلال اتباع نهج تشاركي، سيعالج المشروع التحديات المتعددة التي تواجهها المنطقة المعنية، حيث سيستفيد منه أكثر من 5000 شخص بشكل مباشر. وستوفر الأنشطة الزراعية وسائل تعزيز الأمن الغذائي وتأمين دخل للنساء والشباب، في حين أن تدخلات حلول المياه والطاقة المتجددة، التي سيتم تنفيذها في مدرستين رسميتين ومستوصف تابع لجمعية أهلية، ستضمن استمرار توفير المياه النظيفة، للحد من الأمراض التي تنقلها المياه وغيرها من المخاطر الصحية، مثل الكوليرا".

                  =============== ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب