محمد صفا وقع كتاب "أسرى فلسطين ولبنان والجولان" في نقابة الصحافة:
لمقاومة قانونية ديبلوماسية شعبية مواكبة لمقاومة الداخل

وطنية - أحيا مركز الخيام والشبكة العالمية للدفاع عن الشعب الفلسطيني، حفل توقيع كتاب "أسرى فلسطين ولبنان والجولان - الاعتقال الاداري جريمة حرب"، وتحية الى القائدين الاسيرين المحررين كريم وماهر يونس، في نقابة الصحافة في بيروت، في حضور زهير فياض ممثلا وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم، الرائد عصام سعادة ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وفدين من السفارتين الروسية والسورية في بيروت، الامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب، الامين العام لحزب "العمل الاشتراكي"  حسين حمدان، الوزير السابق الدكتور عصام نعمان،الامين العام لرابطة الشغيلة النائب السابق زاهر الخطيب، أمين سر منظمة "التحرير الفلسطينية" وحركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات وقيادات من "فتح"، نائب رئيس المجلس الفلسطيني مسؤول "الجبهة الديموقراطية" علي فيصل، عبدالله الدنان مع وفد من "الجبهة الشعبية"، وفد من حركة "الجهاد الاسلامي" احسان عطايا ومحفوظ منور، رمزي دسوم (التيار الوطني الحر)، جمال حلواني (منظمة العمل اليساري سماح مهدي) ممثلون عن أحزاب وجمعيات وأسرى محررين وهيئات نقابية وأهلية وإعلامية. 
 
بداية القى ممثل نقيب الصحافة عوني الكعكي الاستاذ فؤاد الحركة، كلمة حيا فيها نضال الشعب الفلسطيني.
 
وتحدث الامين العام لمركز "الخيام" حسيب عبد الحميد، معددا الانجازات التي حققها مركز الخيام واصدار موسوعة "معتقل الخيام" و"المخفيون" وكتاب "أسرى فلسطين"، هو استكمال لورشة شاملة"، منددا ب"المجازر الاسرائيلية والقمع للحركةالاسيرة واقتحام السجون واهمية الاستعداد للتضامن مع اسرى فلسطين وشهداء مقابر الارقام".
 
وتلا عبد الحميد برقية من رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، حيا فيها المناضل محمد صفا ونشاط مركز الخيام الرائع، وبرقية من الاسرى المحررين في الجولان السوري المحتل حيت  النضال المشترك التاريخي
 
وتحدث الوزير السابق عصام نعمان، فقال:" لا نحتفل اليوم بصدور كتاب تأريخي محوري ولا لمؤرخ هذا الكتاب المناضل الاسير السابق محمد صفا فحسب، بل نحتفل بالواقع وبالدرجة الاولى بمقاومتين المقاومة الميدانية والمقاومة المدنية المقاومة المدنية التي اندلعت مجددا وبوتيرة عالية، سيما في الاونة الاخيرة وكان آخر الشهداء المناضل الشهيد خيري العلقم. وتقوم المقاومة المدنية بدور التوثيق والتأريخي للمقاومة الميدانية على غرار المناضل محمد صفا الذي كان اسيرا وانبرى لتأريخ الحدث مستمرا في النضال الذي يشرفنا".
 
أضاف : كنا معه منذ تأسيس لجنة المتابعة وحاملا هذه القضية الى جنيف، الى يومنا هذا حيث بات العنوان قضية الاعتقال الاداري واعتباره جريمة حرب، املين من المناضل محمد صفا ان نرتقي بالنضال في افق جديد وتطوير الدعوة الى وحدة الساحات والجبهات".
 
وتحدث ممثل حركة "الجهاد الاسلامي" احسان عطايا:""ان ما يجري في فلسطين اليوم من اعمال بطولية، يأتي في سياق مسار هذه الموسوعة الذي نحتفل في توقيعها اليوم. فالمقاوم الكاتب محمد صفا اراد من خلال هذه الموسوعة وجها من اوجه المقاومة للاحتلال فاراد ان يرسل صرخة الى كل العالم، ان الاعتقال الاداري جريمة حرب وان قضية الاسرى ينبغي ان تبقى حية حتى تحرير جميع اسرانا كما تحرير الارض المحتلة، كما انه رسالة الى فلسطين ولبنان والجولان وكل عالمنا العربي وكل احرار العالم، ان قضية الاسرى تستحق المقاومة كما تستحق الارض المقاومة لاجل التحرير. كما اكد ضرورة الاجماع الفلسطيني في دعم مقاومة الاحتلال ومساندة الاسرى".
 
وألقى الامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب، كلمة، قال فيها:" فلسطين اليوم، تجمعنا وطالما كانت كذلك ووجه التحية الا محمد صفا على مسيرته منذ أكثر من اربعين عاما وتشاركنا سويا لدعم هذه القضية ان هذا الكتاب هو عمل تاريخي وثائقي يصب في صلب العمل المقاوم وكتاب يشهد على تاريخ الحركة الاخيرة وتضحيات شهدائها ومعتقليها التي يجب لن تبقى خالدة وتربية الاجيال عليها ومنها تستمد الاجيال الصاعدة القوة لانهم وقود الثورة وديمومتها. وها نحن اليوم في هذه التظاهرة اللبنانية والفلسطينية والعربية نلتقي في حفل توقيع الكتاب لنوجه معا التحية لاقدم اسيرين في العالم كريم وماهر يونس والتحية موصولة الى كل معتقلي في السجون الصهيونية والى شهداء مقابر الارقام. والمطلوب اليوم هو أوسع حملة تضامنية مع الشعب الفلسطيني والاسرى والا يتركوا وحدهم في هذه المرحلة".
 
وتحدث أمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات:
"مباركة هذه الجلسة اليوم ان عريف الحفل أسير سابق وصاحب الكتاب اسير سابق. اولا أود ان انقل لكم تحية الاخوة الذين كان من المفترض ان يكونوا معنا اليوم عمالقة الصبر كريم وماهر يونس ولكن القيود التي فرضتها سلطات الاحتلال عليهما ومحاولات تقيد تحركاتهما حالت دون مشاركتهما معنا اليوم. ان هذا الكتاب كسابقاته هو توثيق لقضية نبيلة وما يميزه انه يسلط الضوء على تجربة رائدة الاسرى المعتقلين والتي تشكل اليوم عنوانا أساسيا لقضية الشعب الفلسطيني ان الكتاب الذي جمع خلاله الاخ محمد صفا اسرى فلسطين والجولان ولبنان ما هو الا تاكيد على شمولية القضية كما ان الكتاب يذكرنا بشهادات وتجارب الابطال ورسائل من قادة الثورة الفلسطينية من "ابو عمار" الى جورج حبش، ويعتبر انه من اهم الوثائق للمقاومة من خلف القضبان ويشكل ادانة للاحتلال الاسرائيلي وانا اعدكم باننا سنمضي بمحاسبة هؤلاء المجرمين من خلال المحكمة الجنائية الدولية".
 
وتحدث الدكتور زهير فياض، ممثلا وزير العمل مصطفى بيرم، وقال :"يأتي هذا اللقاء بعد ايام على مجزرة جنين، ويأتي بعد ايام على تصعيد وتيرة انتفاضة جديدة مميزة في اساليبها ما يعني ان الخيار الوحيد المتاح هو مقاومة الاحتلال بكل اشكاله باسم معالي الوزير نوجه التحية الى المناضل محمد صفا والى القائدين كريم وماهر يونس وعبرهما الى كل الشهداء، وادعو الى التفات وتوفير الدعم للاسرى المحررين ولعائلاتهم، تكريما وتقديرا لنضالهم".
 
وختم الحفل رئيس مركز الخيام محمد صفا بالدعوة الى إطلاق مقاومة قانونية وديبلوماسية واعلامية رديفة لمقاومة الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة. واعتبر الكتاب "بداية لورشة للتوثيق، لان التوثيق مقاومة والذاكرة مقاومة". وقال:انه كتاب المقاومة العربية الشاملة وعلينا ان نستعد لنواكب الحركة الاسيرة الفلسطينية التي تتعرض لهجمة شرسة من الفاشية الاسرائيلية".

                       ============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب