معوض زار رأس بعلبك والقاع لافتتاح بيتي ضيافة: نتطلع لبناء جسور محبة بين اللبنانيين

وطنية - زار النائب ميشال معوض يرافقه النائب بلال الحشيمي، بلدتي رأس بعلبك والقاع، لافتتاح بيتين للضيافة تم تمويلهما من مؤسسة رينيه معوض ، وذلك في إطار إطلاق مشروع "دروب بقعة لبنان درب السلسلة الشرقية المنفذ من قبل جمعية North 33 بإشراف جيلبير مخيبر وبدعم من مؤسسة معوض وبرنامج MEDISA.

وعقد معوض لقاء في مركز منتدى رأس بعلبك ألقى خلاله رئيس المنتدى المهندس جورج فاضل كلمة ترحيب وشكر لكل من ساهم بتجهيز بيت الضيافة، ثم انتقل والوفد المرافق إلى بلدة القاع، حيث عقد لقاء في مركز المطالعة بحضور النائب سامر التوم والمراقب الوطني لبرنامج ENI CBC MeD وفاعليات.

افتتح اللقاء بالنشيد الوطني ونشيد الاتحاد الأوروبي، وبعد تقديم من المحامي إيلي نادر، ألقت لوتشيا بعيني شبكة كلمة مؤسسة رسميه معوض، فقالت: "هدف المؤسسة تشجيع السياحة المستدامة وتطويرها ووضع لبنان على الخارطة العالمية للتبادل السياحي".

كلمة رئيس بلدية رأس بعلبك ألقاها كاهن الرعية الأب إبراهيم نعمة الذي قال: "درب جديد يضاف إلى دروب كثيرة للمشاريع المستدامة وهي تفتح دروب التواصل والإنماء بين أهالي المنطقة التي لطالما حرمتها الدولة وعلى مر العقود من الإنماء. إن مؤسسة الرئيس الشهيد رينيه معوض قامت مشكورة بأعمال عدة في هذه المنطقة، ومشروع دروب بقعة لبنان هو عمل ريادي وكل شخص يعمل به يكون رياديا".

وختم: "كل ما عانيناه على مر عقود طويلة من الحرمان سوف يعود على يد الخيرين أمثال النائب ميشال معوض الذي نتمنى له الوصول إلى سدة رئاسة الجمهورية". 

بدوره ألقى رئيس بلدية القاع بشير مطر كلمة حيا في مستهلها "أمهات الشهداء الذين سقطوا في القاع خاصة شهداء الجيش اللبناني"، ثم قال متوجها الى معوض: "اهلا بك في بلدة الشهداء وثمة ملفات تجمعنا بأمور الشهادة، ونتمنى لو أن هذه الملفات تحولت إلى المجلس العدلي لمعرفة الحقيقة".

أضاف: "مؤسسة رينيه معوض دعمت عدة مشاريع زراعية في بلدة القاع كما ساعدت على إحياء زراعة الثوم التي هي مصدر رزق وفير بعد أن همشت سنوات عديدة، وهذه المنطقة لديها الكثير من المواقع الأثرية والسياحية خاصة في الجرود ونحن متمسكون بهذه الجرود والسائح لكي يأتي إلى هنا يحتاج إلى طرقات آمنة وإلى كهرباء ومياه، ومن هنا نشكر الجيش اللبناني المتواجد في منطقتنا فهو يعمل جاهدا على توفير الأمن بعد أن حررها من الإرهابيين".

معوض

الكلمة الأخيرة كانت لمعوض وقال فيها: "أنحني لكل شهيد سقط على هذه الأرض دفاعا عنها وعن الوطن ولشهداء الجيش، وأفتخر أنني موجود في رأس بعلبك والقاع لنضع هذه البلدات على خريطة السياحة، ليس فقط بلبنان بل على خريطة العالم والمتوسط".

أضاف: "ان إطلاق مشروع دروب بقعة لبنان صار حقيقيا بفضل العمل الجاد ومساعدة البلديات والأهالي والجيش، وهذا المشروع له أهمية مزدوجة، الأولى هي الإستفادة من الطاقات والثروات المحلية لتحويل العلاقة بين اللبنانيين علاقة تنمية مستدامة فلا تبقى تحت النظام الإقتصادي الريعي، والجانب الثاني هو ان هذا المشروع يسمح للبنانيين التعرف على مناطقهم فيهدمون بذلك جدران البغض التي زرعها البعض بين اللبنانيين الذين نتطلع لبناء جسور محبة بينهم، وهذه المشاريع هي من ضمن إستراتيجية مؤسسة رينيه معوض، فنحن ندعم العائلات الأكثر حرمانا ولكننا نرفض بأن نتحول إلى جمعية خيرية، فالشعب اللبناني ليس شحادا بل يجب أن يتحول إلى منتج، وكما اللبناني ناجح في كل دول العالم يجب أن ينجح في وطنه، ولكنه يحتاج إلى فرصة ليعمل".

وختم: "للإفراج عن قانون اللامركزية الإدارية وبناء القدرات المستدامة وبناء الإقتصاد بالتعاون مع المجالس البلدية والمحلية، فهم من يعمل بجهد من أجل التنمية المحلية".

ثم انتقل الجميع الى مأدبة الغداء في مطعم رأس بعلبك.

               ===============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب