أحمد الحريري شارك في مؤتمر AHLN: تعلمنا في لبنان ألا نفقد الأمل

وطنية - شارك الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، صباح اليوم، في فعاليات "المؤتمر البيئي الثالث" والجمعية العمومية الثانية  لشبكة الحرية الليبرالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (AHLN) الذي يشرف "تيار المستقبل" على تنظيمه في بيروت، في فندق Small Ville، لغاية 9 كانون الأول الجاري.

وحضر الجلسة المخصصة للبيئة وتغيرات المناخ، وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، رئيسة "الليبرالية الدولية" وزيرة البيئة في السويد رومينا بورماختري والحريري، إضافة إلى رئيس شبكة الحرية الليبرالية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا (AHLN) محمد رحراس ونائبة الرئيس ميرنا منيمنة، وشركاء  "تيار المستقبل" والشبكة في المنظمات الليبرالية في العالم VVD   SILC و FNF MENA  وعدد من أعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي في "تيار المستقبل".

وألقى الحريري كلمة قال فيها: "تجمعنا شبكة الحرية الليبرالية هذا الصباح على بعد أمتار من متحف بيروت الوطني، حيث آثار من قرون ما قبل التاريخ والمماليك والعصور الوسطى وعلى مسافة ليست ببعيدة من وسط بيروت ومرفأ بيروت ومأساة بيروت. هذه المدينة التي أعرف كم تعشقونها،عاشت سنوات  من الحرب، تلتها سنوات من السلام، وفي التاريخ الحديث شهدت  أكبر انفجارين أودى الأول بحياة مؤسس تيار المستقبل رئيس الوزراء رفيق الحريري فحزن عليه قلب المدينة الذي ما لبث أن انفجر في الانفجار الثاني  فأدمى قلوبنا جميعا".

أضاف: "تعلمنا في لبنان ألا نفقد الأمل وأن نكمل السعي من أجل مستقبل أفضل. واليوم، علينا العمل من أجل أولادنا وأحفادنا والأجيال المقبلة للحفاظ على كوكب الأرض، لأنه ملاذنا الوحيد . اقترفت أيدينا الكثير من الموبقات البيئية، وها هي قمة شرم الشيخ تخرج بقرار مسؤول  بإنشاء صندوق لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من الكوارث الطبيعية، ونتطلع بأمل كبير الى القمة المقبلة في الإمارات العربية المتحدة. إن منطقتنا تقع في قسم الطوارئ البيئية، والمبادرات التي أُطلقت "مشجعة" لتفادي الكوارث البيئية كالاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 التي اطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة ومبادرة "السعودية الخضراء" و"الشرق الاوسط الاخضر" التي أطلقتها المملكة العربية السعودية". 

وتابع :"أما في لبنان، فيعوض وزير البيئة الموجود معنا اليوم عن ضآلة التمويل أو بالأحرى انعدامه بحركة ونشاط وتعاون مع المجتمع المدني وتشجيع المبادرات الفردية وقد بدأنا نلمس نتائج هذه المساعي".

وهنأ "الدكتورة حكيمة الهايتي اختيارها ضمن الـ100 شخصية مؤثرة في مجال التغيير المناخي، وعضو قطاع الشباب في تيار المستقبل رامي حافظ بمناسبة فوزه بمنصب نائب رئيس IFLRY   للوزير السابق محمد اوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية المغربي".

ياسين

من جهته، أكد ياسين "ضرورة التفكير منذ الآن بالمخاطر البيئية التي سوف تحصل عام 2050، وإيجاد طريقة مبسطة لشرح مخاطر التغيير المناخي لأن السيناريوهات الكارثية التي ننتظرها ليست خيالا علميا، بل حقائق معلومة مبينة على دراسات ".

بورماختري

من جهتها، تمنت بورماختري نجاح المؤتمر، مثمنة "جهود الشبكة في نشر الوعي البيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

اجتماع تنسيقي

إلى ذلك، عقد الحريري اجتماعا تنسيقيا مع مسؤول العلاقات الخارجية في منطقة الشرق الأوسط في حزبVVD  ، بحضور منيمنة ومدير مكتبه غسان كلش . 


وكانت الشبكة أولمت على شرف المشاركين، بحضور  الشركاء الاستراتيجيين الذي تناوبوا على الكلام، وأكدوا "ضرورة متابعة الجهد في المنطقة من أجل تحقيق أهداف الشبكة ومستقبل أفضل وضرورة نشر التوعية على التغيير المناخي وحرية الرأي والمشاركة السياسية للمرأة ومواضيع متصلة .

كما شكرت ل"تيار المستقبل استضافته فعاليات المؤتمر".

====================== ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب