ندوة حول واقع طرابلس الاقتصادي والاجتماعي في غرفة التجارة في طرابلس

وطنية - استضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال ندوة إنمائية حول واقع طرابلس الإقتصادي والإجتماعي والحلول الممكنة لمشكلة الكهرباء، برعاية رئيس الغرفة توفيق دبوسي وبدعوة من مركز إشراق للدراسات، وبحضور شخصيات وناشطين ومهتمين.

النشيد الوطني بداية، فكلمة لرئيس المركز الدكتور أيمن عمر أضاء فيها على مهام مركز إشراق للدراسات العلمية المتخصصة "التي تتمحور حول مقاربة الواقع الإقتصادي والاجتماعي لمدينة طرابلس والتركيز على أهمية ما تم التوصل اليه من نتائج وتوصيات تساعد أصحاب القرار على الإستئناس بها".

وعرضت الدكتورة روعة فتفت الحلاب دراسة ميدانية تناولت فيها واقع مدينة طرابلس الإقتصادي والإجتماعي ومدى تاثيرات إنقطاع التيار الكهربائي على الأحوال المعيشية للأسر وبشكل اساسي على المداخيل والإلتزامات أو الاعباء التي تتفاوت بين أسرة وأخرى على المستويات المهنية والدراسية والصحية والنفسية.

ثم ألقى دبوسي كلمة أشار فيها الى أهمية طرابلس الكبرى والى المراحل والمحطات التاريخية التي مرت على المدينة ومدى تأثيرات الحروب الداخلية المختلفة التي شهدتها وتداعيات حركات النزوح المختلفة، ورأى أن "ما مرت به طرابلس، شبيه بما مرت به مجتمعات أخرى ولا زال البعض منها يمر بحروب وظروف صعبة مماثلة"، وقال: "لكن نحن لن نستسلم لأننا نملك الإرادة والتصميم والحس بالمسؤولية لا سيما أن بيننا قياديين في شتى المجالات ولكننا نفتقر الى التواصل والتناغم على أهمية المبادرات الطيبة التي تقوم بها هذه الجهة أو تلك، وهناك أيضا غنى في مواردنا البشرية وفي طاقتنا المتنوعة وتتمثل بما يحققه ابن طرابلس الدكتور عدنان البكري الذي لم يتح له المجتمع اللبناني تحقيق ما حققه من إبتكارات علمية في فرنسا وما تقوم به السيدة ياسمين غمرواي زيادة من مبادرات طيبة في مجال الإنارة العامة، فكل التقدير والإكبار لما تقوم به وتنجزه".

أضاف:  كل الغنى موجود في طرابلس ومقولة الفقر في طرابلس مرفوضة كلياً بكل المعايير والمقاييس، وغنى طرابلس تؤكده الدراسات العلمية التي أعددناها في غرفة طرابلس الكبرى فهي أغنى مدينة في شرق المتوسط بفعل موقعها الإستراتيجي الذي يحتضن المرفأ والمطار ومنصة للنفط والغاز وموقعا سياحيا مميزا وتتمتع بخصوصية تمكنها من تلبية إحتياجات المنطقة سواء على نطاق حركة الملاحة البحرية أو الخدمات المرفئية اللوجيستية أم جهوزية مطار يمكن أن يتحول الى مطار ذكي يضاهي أكبر المطارات الدولية في الدول المتقدمة في العالم".

وأكد أن "طرابلس الكبرى هي من مصلحة الجميع بما تمتلكه من نقاط قوة دون أن نننسى أننا دفعنا ضريبة إلتزامنا بالقضايا الكبرى وتحملنا ما تحملناه من ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، وبالرغم من ذلك فنحن في غرفة طرابلس الكبرى لدينا مشروع إنساني إقتصادي وطني نستشرف من خلاله النور المستقبلي المضيء لأن علينا أن نشدد على أن الإنسان عبارة عن مهام ورسالة وعلينا أن نترك بصمة إيجابية في بناء مجتمعنا اللبناني".

وتابع: "إذا كانت ندوتنا اليوم قد تمحورت من حيث مضامينها حول الطاقة، فإن لغرفة طرابلس الكبرى تدخلات حيوية في مجال إحياء دور المحطات الكهرمائية التي يحتضنها الوادي المقدس قنوبين من أجل تجسيد الشراكة الفعلية بين غرفة طرابلس الكبرى وكهرباء لبنان وشركة قاديشا ومؤسسة مياه لبنان الشمالي لتأمين احتياجات أبناء طرابلس والشمال للتيار الكهربائي والمياه على حد سواء".

وختم دبوسي: "ما نتطلع اليه هو التعاضد والتعاون والتناغم والإدارة الرشيدة، ومن مصلحتنا أن تكون طرابلس هي الكبرى، من البترون الى اقاصي عكار، ومن المصلحة الوطنية العليا أن تكون طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".

 

بدوره  عرض الدكتور عدنان البكري المخطط الاقتصادي الشامل الذي أعده من أجل المساهمة في إيجاد الحلول العملية المساعدة على تخطي الواقعين الإقتصادي والإجتماعي لتحقيق النهوض وتوفير فرص العمل للشباب، وقال: "هذا المخطط هو نتاج لحلقات نقاش تم عقدها بشكل تشاوري مع عدد واسع من النخب العلمية".

 أما رئيسة جمعية "للخير أنا وأنت" ياسمين غمراوي زيادة، فقد أكدت تأييدها "للمبادرات التي يطلقها الرئيس دبوسي"، وقالت: "من يقوم بعمل ما عليه أن يتقنه وهذا ما نقوم به بالتعاون مع كل المتطوعين والمندفعين لتوفير الخدمات العامة لا سيما في مضمار الإنارة العامة".

وفي الختام كانت كلمة شركة "زمرلي" للطاقة الذكية قدمتها المهندسة رندة سليمان وتناولت فيها مسألة الطاقة الذكية في وجهها التقني وما توفره من خدمة بديلة، ترافقت مع حوار طال العناوين الرئيسية التي عقدت من أجلها الندوة، كما كانت مداخلة لرئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين.

===================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب