المركز الوطني للعيون وبلدية صيدا أطلقا حملة "صيدا القديمة بعيوننا"

وطنية - أطلق المركز الوطني للعيون وبلدية صيدا في ساحة باب السرايا في صيدا القديمة، حملة "صيدا القديمة بعيوننا"، بمشاركة لجنة تنظيم المدينة في "صيدا تواجه"، لجنة شباب صيدا القديمةوتجمع المؤسسات الأهلية في المدينة، وحضور جمع من الشخصيات ضم النائب الدكتور أسامة سعد ممثلا بطلال أرقه دان، رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري ممثلة بالمحامي أحمد كساب، الأب جوزيف خوري ممثلا مطران صيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري، المونسنيور مارون كيوان ممثلا مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار، رئيسة المركز الوطني للعيون نجلاء سعد، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلا بعضو المجلس البلدي وفاء شعيب، والجماعة الإسلامية ممثلة بعضو المجلس البلدي حسن الشماس، رئيس تجمع المؤسسات الأهلية ماجد حمتو، نقيبة الأدلاء السياحيين أليسار بعلبكي، وأعضاء المجلس البلدي مصطفى حجازي، محمد البابا ومحمود شريتح، وعدد من أعضاء لجنة تنظيم المدينة في "صيدا تواجه"، المختار خالد السن،  رامي الرفاعي عن لجنة شباب صيدا القديمة، داعمي الحملة المهندس محمد دنش، رئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث أنطوان أبوجودة، وشخصيات.

سعد

إفتتاحا النشيد الوطني فترحيب من عريفة الحفل ميساء حنوني يعفوري التي نوهت بالحملة وبالقيمين والمشرفين عليها، ثم ألقت سعد كلمة لفتت فيها إلى أن "الهدف من إطلاق الحملة هو لطرح أفكار وخطوات سنعمل عليها لحفظ التراث الحضاري لصيدا القديمة من جهة، ومن جهة ثانية لإعادة الروح إلى شرايين هذه الأمكنة والمعالم الجميلة".

وأضافت:  "لقد ولدت فكرة الحملة بالأمس القريب بعد إنجاز إعادة ترميم عدد من أحياء صيدا القديمة من قبل مؤسسات أهلية مشكورة. وتتلخص في كيفية الحفاظ على أناقة هذه الأحياء ونظافتها وكيف نضيف إليها ما يساهم في إستمرار بهائها وأناقتها وروعتها من خلال جملة أفكار منها نزع الصور واللافتات التي تسيء إلى جمال جدرانها العتيقة ، وكذلك تزيين حاراتها وأسواقها وساحاتها بأشجار الزينة والشتول العطرية،  بهدف إعطاء أجمل صورة تليق بصيدا القديمة وتراثها وأهلها الطيبين".

وختمت بشكر السعودي الذي تبنى المشروع وأبدى كل دعم له وإلى عضوي المجلس البلدي شعيب وحجازي. كما شكرت لجنة شباب صيدا القديمة وفرق المتطوعين فيها، وتجمع المؤسسات الأهلية، ولجنة تنظيم المدينة في "صيدا تواجه"، والداعمين والرعاة للحملة.

شعيب

من جهتها، حيت شعيب  السعودي، مشيرة إلى أن "مدينة صيدا القديمة ستبقى محط إهتمام ورعاية دائمة من قبل البلدية ورئيسها والمجلس البلدي، وإطلاق الحملة هو خطوة أولى على صعيد الحفاظ على رونق وجمالية المدينة القديمة ومبانيها التراثية ومعالمها الأثرية والسياحية".

كما  كانت كلمة للمختار السن بإسم لجنة شباب صيدا القديمة فأشار إلى أن "فرق المتطوعين في اللجنة باشرت تنفيذ الحملة وهناك تجاوب كامل من قبل الفاعليات والهيئات والأهالي، لأن هذا الأمر له إيجابيات على صعيد صيدا ككل وليس فقط المدينة القديمة".

وختاما تحدث أبوجودة ابن بلدة برمانا، فأعرب عن حبه لمدينة صيدا القديمة "التاريخية وأهمية معالمها"، لافتا الى ان "مبادرته بتقديم ما تحتاجه الحملة من أجل أن تبقى صيدا ومعالمها عامل جذب سياحي خارجي وداخلي وهي تستحق ذلك".

 

                                                                                   =============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب