الثلاثاء 23 نيسان 2024

01:26 pm

الزوار:
متصل:

لقاء في مكتب المحافظ المكاوي تناول مشروع تأهيل المستجيبين الأولين للحرائق ينطلق من 3 أقضية من جبل لبنان

وطنية - استقبل محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي لقاء صباح اليوم في مكتبه في سرايا بعبدا، سفير المملكة المتحدة هاميش كاول، سفيرة الامم المتحدة لشؤون المناخ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا جانيت روغان، ممثل برنامج الامم المتحدة الإنمائي ادغار شهاب ومدير وحدة ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين.

وبعد اللقاء انتقل الجميع الى غرفة ادارة مخاطر الكوارث في جبل لبنان وكان في بانتظارهم أعضاء الغرفة وفريق عمل المحافظ.

واستهل اللقاء بعرض موجز لمروان العرابي، عن "الشق التنموي والبيئي مدار الاهتمام في المحافظة والتعاون القائم مع المنظمات غير الحكومية والهيئات الأهلية"، ثم تناول موضوع "اختيار محافظة جبل لبنان لانطلاق مشروع تدريب اشخاص من المجتمع المحلي ضمن بيئتهم في ٣ أقضية من جبل لبنان وتزويدهم بالتجهيزات اللازمة لتفعيل "الاستجابة الأولية" الفورية عند اندلاع أي حريق بانتظار وصول أفواج الدفاع المدني والاطفاء للسيطرة عليه وإخماده".


المكاوي

ورحب المحافظ المكاوي بسفير المملكة المتحدة وقدم التعزية بخسارة الملكة اليزابيت، وسلط الضوء على "موقع محافظة جبل لبنان وأهميتها على المستويات الاقتصادية الاجتماعية، وحضورها في الحياة السياسية بالنظر لتواجد معظم المكونات الوطنية ضمن نطاقها وتجسيدها للتماسك الاجتماعي والانصهار الوطني".

كما رحب بالسفيرة روغان، وتطرق الى "الخطوات التي تم تنفيذها حتى الآن، إن على مستوى التنسيق الشامل مع بلديات المحافظة، أم في ما خص الاهتمام المباشر  اثر الإنفجار  الكارثي في مرفأ بيروت، وجائحة كورونا وغيرها من حرائق متنقلة سواء في الغابات او الأماكن المأهولة، مع الاهتمام المستمر بسبل تعزيز الاستجابة الأولية التي تسبق وصول الفرق المتخصصة بالإطفاء".

كاول

بدوره، شكر السفير كاول المحافظ المكاوي على تعزيته بالملكة الراحلة اليزابيت، وأكد التزام بلاده "مساعدة لبنان في مشاريع التنمية المستدامة"، معربا عن "الاستعداد لمد يد التعاون مع محافظة جبل لبنان".

روغان

ونوهت السفيرة روغان بـ"أهمية تعزيز التعاون والتدريب والمهارات لافراد المجتمع المحلي لتمكينهم من التصدي للحرائق ومكافحتها"، وأثنت على ما ورد في كلمة المحافظ، وتمنت ان "يحقق المشروع الجديد نتائج مثمرة".

شاهين

من جهته شرح زاهي شاهين تفاصيل مشروع تأهيل "المستجيبين الأولين" في ٣ أقضية من جبل لبنان وتدريبهم وسينطلق في وقت قريب".

شعلان

وختاما، شرح ممثل الصليب الأحمر اللبناني قاسم شعلان "ثمرة التعاون الوثيق مع محافظة جبل لبنان في ضوء التسهيلات التي قدمتها المحافظة، وما تم انجازه لجهة تجميع وانشاء قاعدة بيانات هامة ضمن نطاق المحافظة باتت تشكل مرتكزا" لتنظيم اي نشاط".

 

                                                                    ======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب