وفد من منتزه كاماراغ الفرنسي زار المحميات الساحلية الجنوبية

وطنية - صور - زار وفد من منتزه كامارغ الاقليمي الطبيعي المصنف احدى أكبر المحميات الطبيعية على شاطئ المتوسط في فرنسا مدينة صور، في اطار تعزيز التعاون بين مقاطعة بروفانس الب كوت دازور الفرنسية واتحاد بلديات قضاء صور، وعقد لقاء مع رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق وجرى البحث في سبل التعاون وتبادل الخبرات من اجل تطوير العمل في ادارة المحميات الساحلية في قضاء صور.

ضم الوفد مسؤولة قسم السياحة المستدامة في محمية منتزه كامارغ الاقليمي الطبيعي دورين ماتيو ونائب مدير قسم التراث الطبيعي ستيفان ارناسانت في فرنسا وجالوا في اقسام محمية شاطئ صور الطبيعية واماكن عدة مصنفة حمى ومحميات في المنطقة الساحلية بين القاسمية والناقورة بالإضافة الى جولة بحرية في منطقة صور وجوارها، برفقه نائب مدير المحمية المهندس حسن حمزة والمستشار العلمي الدكتور علي بدر الدين وعدد من الناشطين البيئيين ورؤساء بلديات. 

وتم التأكيد، خلال هذه الجولة التشاركية،  أهمية صور الثقافية والتراثية والحضارية والسياحية بالإضافة الى أهمية محمية صور الطبيعية والمناطق المجاورة لاسيما الحمى بما تتضمنه من موارد طبيعية ونظم ايكولوجية وكائنات برية وبحرية نادرة وذات أهمية خاصة للمنطقة والمتوسط.

وبناء عليه تم تحديد الرؤية على أهمية وضرورة التركيز على التعاون والتشارك لضمان حماية هذه الموارد والنظم البيئية المميزة وذلك لتقديرها ولكي يتم الاستفادة من فوائدها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بطريقة علمية وعملية. وتم الاتفاق على ضرورة التعاون والعمل على بناء القدرات العلمية والعملية المحلية لضمان هذه الخطوة البناءة والمهمة لإنعاش المنطقة وجوارها. 

واكد الوفد الفرنسي انه سيعمل "سريعا وبالتعاون مع اتحاد بلديات صور وفريق المحمية على تلبية الحاجات العلمية الأساسية والضرورية لاسيما المتعلقة بالتنوع البيولوجي، بالإضافة الى انه تم الاتفاق على ان تكون صور ومحميتها مثالا ومركزا اساسيا لكل هذه النشاطات المستقبلية التي ستنعش المنطقة وجوارها اقتصاديا وعلميا كي تبرز وجهة صور الحضارية والتراثية والسياحية".

 

                      ===============إ.غ.

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب