الخير يتبنى اقتراح القانون القاضي بخفض سن الاقتراع

وطنية - المنية - عقدت اليوم في فندق via mina ورشة عمل، بدعوة من "مؤسسة أديان" وبرلمان الشباب، للبحث في اقتراحات القوانين التي أقرها برلمان الشباب، وبخاصة قانون تخفيض سن الاقتراع لعمر ١٨ سنة. 

 

الخير

وخلال اللقاء، أكد النائب أحمد الخير أن "بات من الواجب علينا البحث جدياً في التصويت على اقتراح القانون المتعلق بخفض سن الاقتراع الى سن الـ 18 سنة، وذلك لأسباب عدة، أهمها ضرورة اشراك الشباب في الحياة السياسية اللبنانية"،

وأضاف: "اذا كان الدستور اللبناني قد أشار في المادة 21 الى ان عمر الواحد والعشرين شرط أساسي لكل مواطن لبناني ليكون ناخبا، فان هذه المادة قد شكلت نوعا من التناقض بين سن الرشد السياسي المحدد بـ 21 وسن الرشد القانوني المحدد بـ 18 سنة وفقا لقانون الموجبات والعقود اللبناني، فقد اعتبرت القوانين اللبنانية ان المواطن يتمتع بالمسؤولية المدنية الكاملة في عمر الـ 18 وكذلك تكتمل مسؤولية المواطن الجزائية في هذا السن، حيث يحاكم كراشد امام المحاكم الجزائية فيمكن توقيفه ومحاكمته وسجنه". 

وقال: "اذا كانت القوانين اللبنانية اعتبرت ان الشاب اللبناني قد نال كامل حقوقه في عمر الـ 18 فليس هناك من مبرر لحرمانه من الحقوق السياسية في هذا السن". 

وأكد في ختام الورشة تبنيه لاقتراح القانون الذي أعده برلمان الشباب، مثنياً على دور هذا البرلمان في تعزيز المشاركة السياسية للشباب بما يصب في مصلحة لبنان.

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب