الأربعاء 24 نيسان 2024

07:16 am

الزوار:
متصل:

الخطيب استقبل وزير الاقتصاد ووفد "اللواء": على السياسيين تحمل المسؤولية في مواجهة الانهيار سلام: هناك أجواء إيجابية علينا تلقفها بموضوعية وهدوء

وطنية - استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في مقر المجلس، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام الذي هنأه بحلول شهر رمضان المبارك، وأطلعه على سير عمل الوزارة وخطتها في مواجهة الاحتكار والتضخم. وتم البحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وأشار بيان للمجلس، الى أن الخطيب "طالب السياسيين بتحمل المسؤولية الوطنية في مواجهة الانهيار الاقتصادي والتردي المعيشي الذي اوصلتنا اليه السياسة الاقتصادية الخاطئة على مدى عقود، حيث بات المواطن يئن من تداعيات هذه السياسة، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وحازمة للتخفيف عن المواطنين".

سلام 
بعد اللقاء، قال سلام: "جئنا اليوم لزيارة سماحة الشيخ علي الخطيب ولهذا المجلس الكريم لنبارك له ولكل اللبنانيين بحلول شهر رمضان، وثانيا لنتداول مع سماحته بعدة أمور منها سياسية واقتصادية في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة. وتميز الاجتماع بنوع من الكلام عن فسحة الأمل والتفاؤل ان شاء الله خلال هذا الشهر الفضيل وما بعده".

اضاف: "تكلمنا حول أهمية التوازن والتعايش والتآلف في هذه المرحلة بين كل أبناء الشعب والمجتمع اللبناني تحديدا ما يمثل العلاقات التي كانت متشنجة مؤخرا بين عدة طوائف ومكونات لبنانية، وشددنا على مفهوم أن لا غالب ولا مغلوب وحب الوطن والعمل معا في هذه المرحلة لأن هناك أجواء إيجابية يجب أن نتلقفها بموضوعية وبهدوء لننهض بهذا الوطن الذي يجمع هذه المكونات الفريدة من نوعها في لبنان، ويجب أن نستثمر فيها بعكس ما يسوق له وبعكس من يريد ان يضر بمصلحة لبنان وخلق نعرات بين الطوائف وبين أبناء الوطن الواحد".

وتابع: "كما تداولنا بالشق الاقتصادي والاجتماعي وأخبرنا سماحته عن ظروف البلد وعن عمل وزارة الاقتصاد تحديدا بالحفاظ على مواضيع حياتية وأساسية للمواطن بما يتعلق بالأمن الغذائي والاجتماعي والصحي، والعمل الذي نقوم به لحماية المواطنين وحماية المستهلك في هذه الظروف الصعبة. وأيضا طمأناه الى أن هناك بعض التفاؤل والاستقرار بأمور عدة منها تأمين خبز الناس والرقابة المطلوبة بالأسواق خلال الشهر الفضيل وما بعد لنخرج تدريجيا من هذا النفق المظلم، ولنستطيع الانتقال في هذه المرحلة من مكان صعب جداً الى ما نأمل أن يكون بر الأمان خلال الأشهر القادمة".

وختم: "كانت زيارة مهمة جداً بالنسبة لنا وسيستمر التواصل قائماً بين المجلس ووزارة الاقتصاد لمتابعة كل أمور الناس والمستهلكين الذين هم بحاجة الى الدعم والوقوف الى جانبهم في هذه الفترة".

اللقيس 
واستقبل الخطيب رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان البروفيسور حسن اللقيس على رأس وفد من الجامعة، هنأه بحلول الشهر الفضيل.

كما التقى المدعي العام السابق القاضي رضا رعد والقاضي محمد رعد للتهنئة بشهر رمضان.

وفد "اللواء" 

واستقبل رئيس تحرير جريدة "اللواء" صلاح سلام والدكتور حسين سعد وهيثم زعيتر من اسرة "اللواء"، وقدم الوفد التهاني بحلول شهر رمضان، وكانت مناسبة للبحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة. 

واكد الخطيب ان "الظروف الصعبة والخطيرة التي يمر بها لبنان تستدعي ان يسارع السياسيون الى انجاز الاستحقاق الرئاسي بروح توافقية"، لافتا الى ان "السبيل الصحيح للخروج من الازمات السياسية يبدأ باستكمال تطبيق بنود اتفاق الطائف بدءاً من تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وإقرار قانون انتخابي غير طائفي وتشكيل مجلس شيوخ".

ودعا الى "تفعيل مؤسسات الدولة وفق القانون بعيداً عن المحاصصة والمحسوبيات والامتيازات ليكون لدينا دولة المواطنة التي تحمي كل اللبنانيين على تنوع انتماءاتهم السياسية والطائفية".

 

                                ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب