بيان مشترك لمجموعة دول MIKTA عن الحلقة الدراسية غير الرسمية Brown Bag Seminar بشأن عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة

وطنية - عقدت سفارات بلدان MIKTA ميكتا (المكسيك وإندونيسيا وجمهورية كوريا وتركيا وأوستراليا) لدى لبنان حلقة دراسية غير رسمية لتسليط الضوء على أهمية عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في هيلتون بيروت حبتور، بمشاركة قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) والفريق القطري لدى الامم المتحدة بالاضافة إلى ممثلين عن وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية والجيش اللبناني والسفارات في بيروت.
 
وأشار بيان مشترك صدر عن المجموعة، الى ان "السيد جاك كريستوفيدس (نائب رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان)، قدم إحاطات للمشاركين عن أنشطة القوة، بما في ذلك خبرتها في مجال التعاون المدني-العسكري. 
 
وأشاد سفراء بلدان ميكتا والممثلون بمساهمة اليونيفيل في لبنان، كما تبادلوا الآراء بشأن كيفية تعزيز الروابط بين المساعدات الإنسانية والتنمية والسلام من خلال مساندة جهود عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان. 
 
وأعاد السفراء تأكيد التزام "ميكتا" صون السلام والأمن والسيادة في لبنان.
 
تأتي هذه الحلقة الدراسية في أعقاب اجتماع عقده قادة ميكتا في 15 تشرين الثاني 2022 على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي/إندونيسيا، حيث كرر القادة الخمسة التزامهم من أجل تعزيز السلام والاستقرار الدوليين واستعدادهم لمواصلة الاضطلاع بدور بناء على الساحة العالمية.
 
تم إنشاء  مجموعة ميكتا التي تضم المكسيك وإندونيسيا وجمهورية كوريا وتركيا وأوستراليا في العام 2013 كشراكة عبر إقليمية بين دول أعضاء في مجموعة العشرين.
والهدف من هذه الشراكة سد الفجوات بين الدول المتقدمة والدول النامية وبناء توافق في الآراء حول القضايا التي تهم جميع المناطق .

                            =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب