الثلاثاء 23 نيسان 2024

11:08 pm

الزوار:
متصل:

اجتماع في البترون للبحث في ظاهرة السرقات يزبك: سنكون عين الدولة وسنسهر لحماية بلداتنا

وطنية - البترون - عقد اجتماع في اتحاد بلديات منطقة البترون، بدعوة من النائب غياث يزبك، للبحث في حلول لظاهرة تفشي السرقات في بلدات القضاء وقراه، ضمن الأطر القانونية، ووضع خطة لحماية ممتلكات الناس والأملاك العامة بالاضافة الى حض المعنيين على اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال. 

شارك في الاجتماع قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس اتحاد بلديات البترون مرسيلينو الحرك، رئيس رابطة مخاتير المنطقة جاك يعقوب ورؤساء بلديات ومخاتير قدموا مداخلات حول تجاربهم في ما خص تأمين الحماية والسهر على الممتلكات العامة والخاصة. 

 وأكد يزبك أن "محور الاجتماع هو وجود شكوى اساسية وهامة لدى أهلنا في البترون هي تفشي السرقات التي تطاول ممتلكاتهم وأرزاقهم بالاضافة الى الممتلكات العامة. واليوم استمعنا إلى تجربة رؤساء البلديات والمخاتير في بعض القرى حول كيفية تأمين الحماية الذاتية تحت سقف العمل المدني غير المسلح الذي لا يرتدي اي طابع من طوابع الإدارة الذاتية او الامن الذاتي".

وقال: "سنكون عين الدولة، وسنسهر لحماية بلداتنا بالتنسيق مع القوى الامنية التي تمر في أزمة كبيرة على مستوى نقص العديد والتمويل، ونقص العتاد الذي يمنعها من القيام بعملها الأمني المطلوب وبواجباتها بالطريقة المناسبة. إن أسوأ ما يحصل اليوم هو اننا نجتمع كرؤساء بلديات ونواب ومخاتير للبحث في المواضيع الامنية، ولكن ما استدعى ذلك هو ان الأمور وصلت الى الانهيار الذي يحملنا مسؤولية مساعدة القوى الامنية لتوفير الاستقرار الأمني".

وتابع: "لقد اتفقنا على أن تتشكل لجان مشتركة من المخاتير والبلديات برئاسة رئيس الاتحاد للقيام باجتماعات من أجل الخروج من الازمة، ومعا سنضع خطة عمل نرفعها بالتدرج للقائمقام والمحافظ ثم لوزير الداخلية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي لإيجاد السبل التي يمكن ان تكون عونا وسندا لهم ، لوضع حد للامن المتفلت الذي يهدد أمننا وأمن بلداتنا وأملاكنا وليست لدينا القدرة على تحمل هذه الأزمة".

وختم:" سنواصل اجتماعاتنا للخروج بتوصيات ستكون موضع متابعة على ارض الواقع ، وسنزور وزارة الدفاع الوطني وقيادة الجيش اللبناني ووزارة الداخلية وسبق وقمنا بتواصل تمهيدي معهم، والقائمقام اليوم يتابع الامر وقد عقد اجتماعا مع قادة الاجهزة الامنية في منطقة البترون للوصول لحل سليم ونهائي وآمن وأمني".

الحرك 

ثم تحدث الحرك الذي لفت إلى أنه "ليس هناك فلتان أمني، بل هناك مشكلة تفشي السرقات في منطقة البترون وخصوصا كابلات شبكة الكهرباء، وللأسف أن انقطاع التيار الكهربائي حال دون كشفها ومعرفتنا بها. لقاؤنا اليوم هو من اجل التنسيق لحماية أرزاق المواطنين والممتلكات العامة من خلال خطة مراقبة بحيث نكون عينا للقوى الامنية في المنطقة، وعلينا ان نكون دوما على اتصال معها وتزويدها بالمعلومات للمؤازرة عند رصد عملية سرقة في املاك خاصة او عامة".

======ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب