مؤتمر في باريس لمنتدى الخبراء اللبنانيين في فرنسا لمناسبة 10 سنوات على انطلاقته  دوكين: الأزمة اللبنانية عميقة وتتطلب إصلاحات طارئة

وطنية - نظم منتدى الخبراء اللبنانيين في فرنسا، مؤتمره السنوي وإحتفالا بمرور 10 سنوات على إنطلاقته، في منزل البوليتكنيكيين (Maison des Polytechniciens)بمشاركة واسعة لأبناء الجالية اللبنانية. 

تميز المؤتمر بحضور ديبلوماسي دولي، وأدارت الصحفية ليلى المر جلسات النقاش. وتعرف الحضور من ضيوف الشرف على حياة الشركات في مواجهة المخاطر، واكتشاف اسرار تمكن الخبراء اللبنانيين وشركاءهم الفرنسيين من تخطي الأزمات المعاصرة. 

 شهاب 

ورأت مؤسسة ورئيسة المنتدى وشركة NCC (New Concept of Consulting) ندى شهاب، أن "ما يصنع الفارق هو مراعاة التغيير في تحليل المخاطر والقدرة على التصرف بسرعة مهما كان نوعها". ونوّهت بأهمية "تشابك مهارات اللبنانيين على تنوعها"، مشيرة الى "المساهمة المشهودة للمرأة اللبنانية في هذا المضمار". 

 دوكين 

وأشار السفير والمندوب الوزاري لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بيير دوكين إلى السياق اللبناني. فأعرب عن قناعته بأن "الأزمة اللبنانية عميقة وتتطلب إصلاحات طارئة لبناء اقتصاد مستقر ومستدام"، مؤكداً  "دور فرنسا الداعم لإتمام هذه الإصلاحات". ولفت في هذا السياق، الى أن "مشاركة صندوق النقد الدولي تشكل علامة ثقة". 

 

مايار 

وأكد المندوب الدائم للقطاع النووي الفرنسي لدى المجلس الوطني للصناعة ايرفيه مايار، على "ضرورة زيادة انتاج الكهرباء بشكل كبير، بحيث يُعتمد على جميع الطاقات الخالية من الكربون، بما في ذلك الطاقة النووية". وشدد على "حاجة لبنان الملحة اليوم الى حلول آمنة ومستدامة من أجل توليد وتأمين التغذية النوعية بالتيار الكهربائي". 

بيتية  

وتحدث المدير العام لكارفور فرنسا وعضو مجلس ادارة المجموعة رامي بيتية عن أسلوبه الاداري "في مسيرة التحول نحو الربح لكارفور في تايوان، الأرجنتين، إسبانيا وحالياً في فرنسا"، متناولا "المكانة المحورية التي يوليها لزبائن المجموعة". وسلّط الضوء على "أهمية الدور الذي يوليه كقائد اداري للإنسان". ومن هذا المنطلق، لفت الى أنه أنشأ "مدرسة القادة لدى كارفور متيحاً بذلك آفاق الارتقاء في السلم الوظيفي أمام الموظفين الملتزمين"

  

ملاط 

بدورهِ أكّد عضو نقابة المحامين في بيروت، والاستشاري لدى مؤسسات دولية عدة المحامي جورج هيام ملاّط، في مداخلته، "تفرد المواطن اللبناني بحرية فردية حملته وطنياً وعالمياً عبر التاريخ". واعتبر أن "الحالة الدراماتيكية الحالية التي يمر بها لبنان تتعارض مع صيغته وهويته". وأفرد المجال لاجراءات عدة تشكل حلولاً للخروج من الأزمة اللبنانية

بوجيه  

وفي مداخلة أخيرة، شدد الضابط السابق في الجيش الفرنسي ورئيس مجموعة ASK’M فرانك بوجيه، على "أهمية الذكاء الاقتصادي في المواجهة الاستباقية للمخاطر". ورأى أن "إعداد الشركات لتبني حالة ذهنية تقوم على فهم مخاطرها، يساعدها في الحد من تأثير هذه المخاطر من خلال اتخاذ تدابير وقائية بل وربما في تحويلها إلى فرص واعدة". 

  

                                 ============إ.غ.  

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب