الأربعاء 24 نيسان 2024

01:45 am

الزوار:
متصل:

السفيرة اليونانية اكدت من الشيخطابا في عكار متانة الروابط التاريخية بين البلدين

وطنية - استقبل راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المترويوليت باسيليوس منصور، في دار المطرانيّة  في بلدة الشيخطابا -عكار، السفيرة اليونانيّة كاترينا فونتولاكي، وكان بحث في الشؤون العامة والامور التي تضطلع بها مطرانية عكار على الصعد الايمانية و الوطنية والانسانية  وتعزيز العيش المشترك بين كل ابناء عكار .

ثم كانت جولة على المؤسّسات التربويّة والصحية ،التابعة لابرشية عكار الارثوذكسية، المركز الصحّيّ، المدرسة المهنيّة، والمدرسة الوطنيّة الأرثوذكسيّة في الشيخطابا، حيث افتتحت السفيرة معرضا فنيّا بريشة طلاب المدرسة ضمّ لوحات عن العلاقات اللبنانيّة اليونانيّة. ورحّب بها أطفال الروضات مؤدّين رقصات تعبيريّة على وقع الموسيقى اليونانيّة

في قاعة المسرح، وبعد النشيدين الوطنيين اللبناني واليوناني، وفي حضور حشد من معلّمي المدرسة والمعهد المهنيّ، والمحامية جولي حنا ، تحدّث مدير المدرسة النائب السابق نضال طعمة مرحّبا بالسفيرة، معتبرا حضورها  "امتدادا حضاريّا لعمق الهويّة الإنسانيّة واستقامة الإيمان".

والقت السفيرة اليونانيّة كلمة اكدت فيها "عمق الهويّة الحضاريّة الجامعة بين لبنان واليونان، ومتانة الروابط التاريخيّة بين البلدين، بدءا بالتفاعل التجاريّ، مع الفينيقيّين وصائغي الذّهب، مرورا بمحطات كثيرة وقفت فيها اليونان إلى جانب لبنان، مساندة شعبه المقيم واستقبال المهاجرين منه واستضافتهم".  

واشارت الى الأزمة الاقتصاديّة "والمصاب الأليم، خصوصا بعد انفجار الرابع من آب الّذي هزّ العالم"، وقالت: "اليونان كانت سخيّة بتقديماتها ازاء هذا المصاب على كل الصعد".

وفي الختام تمنّت "للبنان وشعبه الخروج من أزمته"، ممتنّة للمطران منصور استقبالها وللمؤسسات دوام التقدّم. 

وقدّم مدير المدرسة الوطنيّة الأرثوذكسيّة المهندس نضال طعمة لوحة فنية منسوجة بأيدي معلّمي المدرسة تؤكّد أواصر العلاقة اللبنانيّة اليونانيّة.

وفي ختام الزيارة اقام الميتروبوليت منصور مادبة غداء تكريمية على شرف السفيرة اليونانية شارك فيها: النواب وليد البعريني وسجيع عطية وجيمي جبور، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي ،النائب السابق نضال طعمة، النقيب السابق لمحامي الشمال  محمد المراد، المحامية جولي حنا، رئيس اتحاد بلديات الشفت-عكار انطون عبود، رئيس بلدية رحبة فادي بربر، رجل الأعمال ميشال تامر وشخصيات وفاعليات عكارية.

                        =========== ن.م              

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب