الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022

02:05 am

سليمان علوش ممثلا وزير الثقافة في ندوة للمفكر العراقي عبد الحسين شعبان: علينا أن تبقى الكلمة في أمتنا في أقصى أولويات حياتنا

وطنية - رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ندوة عن كتاب "الشيخ حسين شحادة مقابسات الروح -المنبع والرؤية"، للمفكر العراقي عبد الحسين شعبان في مركز توفيق طبارة وفي حضور حشد من الفاعليات والشخصيات الادبية والثقافية والاجتماعية.
بداية النشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة ممثل الوزير المرتضى المحامي سليمان علوش الذي قال: "... لعل في كلام المفكر العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان ما يشير إلى عظيم المكانة العلمية والثقافية والمعرفية والفكرية والإيمانية والوجدانية للنجف صانعة العلماء والأدباء والشعراء والمثقفين والعباقرة . ومنهم الشيخ حسين شحادة المؤمن بأن للكلمة بيان السحر الذي يقود إلى تلمس خطوات الروح وآفاق الملائك وإلى ذلك يشير المفكر العراقي د. عبد الحسين شعبان قائلا: "(في البدء كان الكلمة)، كما جاء في إنجيل يوحنا الذي يعتبر وصفا لعمل يسوع المسيح الخلاصي، فالكلمة هي الوسيط الذي استعان به الأنبياء والرسل والمصلحون لبث دعاواهم ونشر أفكارهم وتعميم رسالتهم، وبالكلمة شيدت الحضارات وتلاقحت المعارف وتواصلت الأمم والشعوب، وهو ما أدركه الشيخ حسين منذ باكورة شبابه، فأصبحت الكلمة هاجسه الأول، حيث أخذت تختلج في جوانحه وتمور في أعماقه وتجيش به نفسه بحرقة للروح، حين يساوره نزوع إلى الحرية والحق والعدل والجمال".  

وأضاف: "علينا أن تبقى الكلمة التي نحتفي من خلالها بعلمائنا وقادة الفكر في أمتنا في أقصى أولويات حياتنا كي نعيد للثقافةِ مجدها ونجدد مع الروح جمالاتها وآفاقها ورؤاها في هذا الزمن الذي ضاقت فيه كل سبل المعرفة والعطاء وتجديد العهد مع الكتابة والقراءة مستلهمين قول الشاعر:
وما من كاتب إلاّ ستبقى ..  كتابته وإن فنيت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة ان تراه"...

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب