معرض "منرفض نحنا نموت" لثريا حلال في إكزود


وطنية - استضاف "إكزود"، المعرض الفردي "منرفض نحنا نموت" للفنانة اللبنانية ثريا حلال المجازة في الفن وعلومه من الجامعة اللبنانية، وفي رصيدها معارض عدة مشتركة في لبنان وخارجه إلى جانب معارضها الفردية، وهي عضو في جمعية الفنانين للرسم والنحت في لبنان.
 
يتضمن المعرض مجموعة من 60 عملا فنيا (تقنية التدوير) تشكلت من عناصر مختلفة، منها   أغراض قديمة مصنوعة من البلاستيك والأسلاك والأقراص المدمجة والمجلات والدفاتر والعلب والألعاب، حرقت وتجسدت في إطار تشكيلي جديد على شكل وجوه لا تشبه أي وجه في الحقيقة، بل هي حال من المشاعر والأحاسيس المدفونة في اللاوعي نبشتها الذكريات الملتصقة بنا وبأفكارنا. يتفرد كل عمل بخصوصية تجعله لا يشبه الآخر، لكن كل الأعمال تحاكي بعضها وتنظر إلينا لتسرد لنا حكايات السنين التي مضت مشحونة بالفوضى والارتباك والخوف في انتظام هذه الوجوه الشاهدة على الزمن وتكرارها.
 
اما المادة الأساسية التي طغت على الأعمال، فهي البلاستيك الذي تعمدت الفنانة استعمالها لأنها "مادة حاضرة بمدلولاتها التشكيلية. إنها مادة تتشكل بالحرارة وتتحول وتتغير وتتمدد وتقسو وتحن وتحجب وتظهر وتحترق وتذوب وتؤذي وتنقذ. ان اثرها لا يندثر. تبقى صامدة لسنين مثل أفعالنا تبقى ملتصقة بنا ومتصلة بالآخرين إيجابا أو سلبا. انه تذويب الذكريات الى درجة عدم غيابها، هو بمثابة المحافظة عليها لبث روح جديدة، من ركامها تصرخ منرفض نحنا نموت".

يذكر ان المعرض افتتح يوم الجمعة في 25 الحالي، في صالة غاليري Exode الأشرفية - العكاوي - نزلة وزارة الخارجية، على ان يتخلله ورشة عمل عن التقنية المستعملة الثالثة بعد ظهر اليوم، ويستمر لغاية يوم غد الجمعة.

           ================ و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب