الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023

09:50 am

جولة لاعلاميي النبطية في مشروع "ساقي العطاشى" للاطلاع على سير الاشغال

تحقيق  سامر وهبي

وطنية - - تشكل مبادرة "ساقي العطاشى" واحدة من المبادرات الاهلية المهمة والاستثنائية بفائدتها للنبطية ومنطقتها والتي اطلقها مفتي مدينة النبطية وإمامها الشيخ عبد الحسين صادق في مناسبة "عاشوراء" 2022، وتهدف الى ايجاد حلول مستدامة لمشكلة المياه التي تعاني منها المنطقة واشتدت مع الانقطاع المستمر والطويل للتيار الكهربائي.
 
الشيخ صادق اعلن في نهاية تموز الـ2022 انه "بمباركة من مرجع الأمة الأعلى السيد علي السيستاني ومساهمته الابوية وتأييد رئيس مجلس النواب نبيه بري، نطلق المبادرة لجمع التبرعات دعما لمشروع تزويد آبار فخر الدين بالطاقة الشمسية لاستجرار المياه الى أحياء مدينة النبطية وكفرجوز كمرحلة أولى، عسى ان توفق المبادرة لتشمل باقي البلدات المجاورة".
 
وتشكل "محطة آبار فخر الدين" واحدة من اهم المشاريع الانمائية المائية التي عرفتها منطقة النبطية كمشروع استراتيجي، وهي تحتوي على 8 ابار جوفية تعطي مخزون من المياه ما بين الـ10 والـ11 الف متر مكعب كل 24 ساعة، وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري افتتحه في اب 1994 كواحد من المشاريع الضخمة التي اطلقها في تلك المرحلة في العديد من المناطق الجنوبية.
 
والمرحلة الاولى من مشروع "ساقي العطاشى" انطلقت باستحداث خزان مياه في محطة آبار فخر الدين ومد خط أنابيب مياه 8 انش من المحطة إلى محطة التوزيع في تلة الرجم المشرفة على مدينة النبطية، وبالتالي تسريع وتيرة المداورة في التغذية المعتمدة وتصليح مولد الكهرباء في مشروع آبار فخر الدين، كما وأمّن العمل البلدي في "حزب الله" مادة المازوت للتشغيل، وسيلي انهاء هذه الاشغال الانطلاق بتركيب ألواح الطاقة الشمسية كوسيلة تشغيل المنشأت للضخ.
 
وفي هذا الاطار نُظمت جولة لاعلاميي منطقة النبطية في المشروع وتم اطلاعهم على مجريات الاشغال التي تتم على قدم وساق والتي يتوقع ان تنتهي في شهر ايار المقبل 2023.
 
طقش
 
ولفت المهندس المشرف من قبل بلدية النبطية ربيع طقش الى انه "فور اطلاق امام النبطية الشيخ عبد الحسين صادق مبادرة ساقي العطاشي تم تشكيل لجنة خاصة بالمبادرات، وتجهيز كل الخرائط والتصورات للمشروع بعد التنسيق مع الاطراف كافة، من بلدية النبطية الى مؤسسة مياه لبنان الجنوبي ومحطة آبار فخرالدين والفاعليات النيابية. ومن هنا كانت الانطلاقة التي تلحظ حاليا انشاء خزان لتجميع المياه من الابار الرئيسية في فخر الدين ووضع دفاشات، حيث سيتم تغذية مدينة النبطية ومنطقتها في المرحلة الاولى".
 
واشار الى "الحاجة المحلة لهذا المشروع الحيوي في ظل الانقطاع المستمر والطويل للتيار الكهربائي وحرمان اهلنا من التغذية بالمياه، بعدما تتوقف المضخات هنا عن العمل لعدم وجود تغذية كهربائية، والمشروع هو متكامل وسيتم اعتماد الطاقة البديلة، اي تركيب الواح للطاقة الشمسية تكفي لتشغيل مضخاته". وأمل ان "يلقى المشروع الدعم المادي من اصحاب الايادي البيض والخيرين والمغتربين لما له من اهمية في رفع المعاناة عن المنطقة".
 
صادق
 
وتحدث المشرف من قبل "النادي الحسيني" في النبطية مهدي صادق عن "اهمية هذا المشروع الحيوي، وخصوصا في هذه المرحلة التي يعاني فيها اهلنا الكثير من الامور، وخصوصا موضوع تأمين المياه الى منازلهم. ومن هنا كانت مبادرة "ساقي العطاشى" للشيخ عبد الحسين صادق والتي ستكون على مرحلتين، الاولى، تأمين المنشآت وضخ المياه الى محطة الرجم في اطراف مدينة النبطية وتزويد بئرين بالطاقة الشمسية لتشغيل المضخات، وهذه المرحلة ستكون تكلفتها بحدود الـ730 الف دولار، على  ان يليها مرحلة اكمال مشروع الطاقة لبقية الابار وعندها سيكون لدينا امكانية لتغذية النبطية ومحيطها من البلدات والتوسع اكثر، وهي مرحلة تقارب المرحلة الاولى بتكلفتها المادية. من هنا نوجه الدعوة لكل الميسورين والمقتدرين والمغتربين وممن يرغب بدعم هذا المشروع ماديا، وسيكونوا من المساهمين في رفع المعاناة عن اهلهم، وسيخفف العبء الثقيل عنهم جراء الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي يعيشونه".
 
زهري
بدوره، لفت المهندس المشرف من قبل مؤسسة لبنان الجنوبي ريان زهري الى انه "مع نجاح المشروع وانطلاقته سنؤمن تغذية بلدات اضافية، واليوم ابار فخر الدين تغذي 15 بلدة في قضاء النبطية اضافة الى المدينة، وسيتم تأمين خط خدمات كهربائي دائم للمشروع اضافة الى توفير الطاقة البديلة اي تركيب الواح طاقة شمسية".
 
                                                            =======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب