بيرم إطلع من وفد اتحادي برئاسة عبدالله على الاوضاع المعيشية والصحية للعمال ومشاكل سائقي مرفأ بيروت

وطنية - زار رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين "FENASOL" كاسترو عبدالله، وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور مصطفى بيرم في مكتبه، يرافقه عضو المكتب التنفيذي للاتحاد غسان حجازي، امين سر نقابة  الفنادق والمطاعم حسين قانصو ومنسق لجنة سائقي الشاحنات في مرفأ بيروت زهير أسومة.
 
وبحسب بيان للاتحاد، "تم البحث في القضايا المعيشية والصحية التي يعاني منها العمال والمستخدمين والمياومين وذوي الدخل المحدود في ظل الانهيار المالي والاقتصادي وتآكل الاجور نتيجة دولرة الاقتصاد بشكلي كلي باستثناء الرواتب والاجور. وقدم عبد الله شرحا مفصلا عن مطالب الاتحاد ودعوته لدولرة الرواتب والاجور في القطاع الخاص أسوة بأرباب العمل واصحاب الشركات الذين يسلمون منتجات سلعهم المختلفة الى السوق الاستهلاكي بسعر الدولار في السوق الموازية، بينما رواتب عمالهم وموظفيهم ما زالت على سعر 1500 ليرة للدولار، واما ما حصلوا عليه سابقا تحت مسمى مساعدات مالية اجتماعية وقد رفضها الاتحاد في حينها، وهي ايضا تآكلت نتيجة الارتفاع الجنوني لسعر الدولار في السوق السوداء وغلاء اسعار المواد الغذائية وكل الاحتياجات اليومية للعامل ولذوي الدخل المحدود، لذلك لا بد من دولرة الرواتب للحفاظ على الحد الادنى من العيش الكريم".
 
ولفت البيان الى أن الوزير بيرم "ابدى تفهما كاملا وكان مستمعا للشرح التفصيلي لعبد الله "الذي اعلن رفض الاتحاد للمفعول الرجعي على ضريبة الدخل للراتب من 1/ /1 / 2022 ، وتم الاتفاق على تسليم مذكرة مطلبية تفصيلية للوزير بيرم عن كيفية احتساب دولرة الاجور لبحثها في لجنة مؤشر غلاء المعيشة، متضمنة وجهة نظر الاتحاد. وطرح الوفد موضوع ادوية الامراض السرطانية والوضع الحالي للضمان الاجتماعي وانعكاساته السلبية على المضمونين صحيا ودوائيا بعد ان تم رفع الدعم عن ادوية الامراض السرطانية والمستعصية، مما يزيد الطين بلة بحق نصف مليون مضمون باتوا في مهب الموت، وأبدى وزير العمل ذات الهواجس التي طرحها رئيس الاتحاد ووعد بمتابعة الموضوع اليوم مع مكتب ادارة الضمان الاجتماعي ومديره العام".
 
اضاف: "وتم البحث في الشكوى التي تقدم بها الاتحاد ولجنة سائقي مرفأ بيروت الى وزارة العمل والوزير بيرم عن السائقين الغير لبنانيين في مرفأ بيروت، وقد ابلغ وزير العمل الوفد أنه سطر مذكرة لقوى الامن الداخلي لوقف السائقين الغير لبنانيين والمنافسة الغير مشروعة للسائقين اللبنانيين في مرفأ بيروت ووعد بمتابعة الشكوى في وزارة العمل. وفي الختام تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات لمتابعة كل القضايا التي طرحها الاتحاد والمستجدات اليومية الطارئة".

                                                               =======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب