الشرق الأوسط : الراعي: تنكُّر أطراف رسمية للثوابت اللبنانية يعطّل الحوار ‏سلفاً

وطنية - كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : حذّر البطريرك الماروني بشارة الراعي من أن «تنكر أطراف رسمية وسياسية للثوابت اللبنانية يعطّل الحوار سلفاً»، مشدداً على أن «عنصر نجاح أي حوار وطني، سواء تم برعاية خارجية أم بلقاء داخلي، هو التسليم المسبق بهذه الثوابت التي لا تحتاج إلى إعادة تحديد يومية».
وقال الراعي في قداس أمس: «ما كنا نتصور أن اللامبالاة واللامسؤولية تصل إلى هذا الحد. إنها نزعة التعطيل وذهنية الهدم»، لافتاً إلى أن «شعبنا يعيش الكارثة»، في إشارة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار وأسعار المحروقات والسلع التي تفوق قدرات الأفراد والعائلات، إضافةً إلى فقدان الأدوية وإقفال مدارس ومستشفيات وجامعات ما «يزيد عدد العاطلين عن العمل»، إضافةً إلى «سقوط المصارف مع وقف التنفيذ واحتجاز أموال الناس، وارتفاع نسب الفقر والأمية والبطالة والهجرة وارتفاع أعداد اللاجئين والنازحين بما يفوق نصف عدد شعب لبنان»، متحدثاً عن بلوغ لبنان «القعر».
وقال الراعي: «آخر تجليات هذا الواقع السيئ هو ما آل إليه القضاء الذي يشكو من انحراف بعض قضاته وتحولهم أداة بوليسية في يد السلطات الحاكمة والنافذين. صار الانتقام والكيد المحرك للاستدعاء والملاحقات والتوقيفات»، مضيفاً: «يشكو القضاء أيضاً من تعطيل قراراته. والملفات الكبرى تظل مجمدة وفي مقدمتها تعطيل التحقيق العدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت بشتى الوسائل، وكانت أحدثها إحجام وزير عن توقيع مرسوم تعيين الهيئة التمييزية، ما يشجع الخارجين على الدولة والعدالة على الاسترسال بجرائمهم وتعدياتهم».
وسأل الراعي: «ألا يخجل هؤلاء جميعاً من أهل شهداء المرفأ؟». وأضاف: «كيف لسلطة أن تحظى باحترام الشعب إذا لم تكن في نصرة الحق والعدالة؟». وقال: «واجب الشعب، وهو يشاهد لعبة المصالح تتجدد بعد الانتخابات النيابية أن يستعد للنضال من أجل استعادة الحق ومنع سقوط لبنان ومن أجل إنقاذ الحياة الوطنية».
وتطرق الراعي إلى ملف الاشتباكات في بعلبك في شرق لبنان، وقال إن «دور الجيش أساسي كل يوم، لا سيما في هذه الأيام»، متمنياً «أن يواصل الجيش مع القوى الأمنية دوره الأمني الوطني، فيزيل كل ما يسيء إلى صورة لبنان الحضارية البهية، وحيث توجد شعارات تسيء إلى هويته الفريدة».
ورأى الراعي أن عنصر نجاح أي حوار وطني، سواء تمّ برعاية خارجية أم بلقاء داخلي أولوي، «هو التسليم المسبق بهذه الثوابت التي لا تحتاج إلى إعادة تحديد يومية». وقال: «توجد في لبنان أطراف رسمية وسياسية تنكر هذه الثوابت وتسعى لخلق لبنان مقطوع من تاريخه، وهو أمر يعطل الحوار سلفاً مع أننا نتمناه وندعو إليه ونعده اللغة الوحيدة التي يجب أن تسود بين اللبنانيين للخروج من مأساتهم».
وشدد على أنه «لا يجوز أن تبقى الدولة أضعف حلقات الوطن»، مضيفاً: «من غير المقبول أن يكون إضعاف الدولة الجامع المشترك لأكثرية القوى السياسية، ومن غير المقبول للقوى السياسية -القديمة والجديدة- أن تتغنى بالتغيير وتمارس سياسة تؤدي إلى تغيير في الوطن لا إلى التغيير في الدولة»، كما أنه «من غير المقبول أن ينظر الأفرقاء السياسيون بعضهم إلى بعض نظرة عداء بينما البلاد في أمسّ الحاجة إلى المصالحة على أسس وطنية واضحة تنطلق من ثوابت لبنان

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب