ندوة للنادي الثقافي العربي عن الطائف في ذكرى الحسيني

 

وطنية - نظم النادي الثقافي العربي في مقره - شارع الحمراء، ندوة في ذكرى الرئيس حسين الحسيني بعنوان "الطائف: الممارسة، الحاضر، الآفاق"، حضرها الرئيس فؤاد السنيورة وشخصيات سياسية وقضائية وأكاديمية، بالإضافة إلى أعضاء لجنة مرصد الطائف، ورئيسة وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي الثقافي العربي. وشارك في الندوة النائب والوزير السابق بطرس حرب، الوزير السابق خالد قباني والدكتور محمد علي مقلد، وقدم المشاركين الدكتور خالد زيادة.
 
مقلد
البداية كانت لمقلد الذي أكد في كلمته أن "اتفاق الطائف نجح في إيقاف الحرب الأهلية، وفشل في معالجة أسبابها"، منتقدا تعليق الدستور ببدعة الترويكا التي جعلت للبنان ثلاثة رؤساء يحكمونه".
 
قباني
اما الدكتور قباني فروى في كلمته "المسار التسلسلي لمهمة النواب الذين كانوا في مدينة الطائف للوصول إلى وضع وثيقة الوفاق الوطني والتوافق عليها، وخص الرئيس الراحل حسين الحسيني بكلمة وجدانية"، مستذكرا "أقواله الوطنية المهمة، والخيبة التي رافقته بسبب إبتعاد أهل الحكم عن تطبيق بنود الطائف والعمل على ضربه باستمرار".
 
حرب
وكانت مداخلة لحرب أضاء فيها على "أسباب عدم تطبيق الطائف، وعلى الثغرات التي ينبغي معالجتها فيه"، موضحا أن "الميثاقية بموجب إتفاق الطائف هي بين المسيحيين والمسلمين وليست بين المذاهب"، مقترحا "إعادة إسناد تفسير مواد الدستور إلى المجلس الدستوري، وسحب هذه الصلاحية من مجلس النواب"، داعيا كل "القضاة المشبوهين والمحسوبين على جهات سلطوية مختلفة، إلى تقديم إستقالاتهم، كي يتمتع لبنان بقضاء حر ومستقل ونزيه، وتكريس نصاب خاص لجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية في الدورة الأولى للانتخابات وإجراء الدورات الأخرى في الجلسة عينها".
 
وختم شارحا حدود اللامركزية الإدارية الموسعة.


                                =============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب