ندوة في جامعة الجنان عن القانون الدولي الإنساني بين المبادئ الإنسانية والأعمال الحربية

وطنية - حاضر قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن الدكتور حسن جوني في الندوة الفكرية الأكاديمية التي نظمها قسم حقوق الإنسان في جامعة الجنان عن: "القانون الدولي الإنساني بين المبادئ الإنسانية والأعمال الحربية للدول الكبرى" في قاعة المؤتمرات في الجامعة، وفي حضور رئيس مجلس الأمناء الدكتور سالم فتحي يكن وعدد من الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلاب من القسم.

واعتبر يكن أن ثمة "تراجعا في الربط بين التعليم والأمن، حتى في البعد الدولي والنزاعات التي يشهدها العالم اليوم وبخاصة المَظلمة الكُبرى التي تتمثل في القضيّة الفلسطينيّة وتداعياتها ، وإن جامعة الجنان ترحب بكل الذين تنادوا إلى اطلاق صرخة قسم حقوق الإنسان فيها ، وأن يكون الحوار والانفتاح على الآخر هو المدخل الحقيقيّ لغد أفضل".

 

جوني

والقى جوني محاضرة ركز فيها على "مسؤولية القادة العسكريّين في القانون الدولي الإنساني في فلسفة المسؤولية الجنائية الفردية للقائد العسكري الذي يرتكب إحدى جرائم الحرب المنصوص عنها في القانون الدولي الإنساني وكيف تبلورت فكرة المحاسبة عبر التاريخ الحديث"، كما وشرح سبل تقدير مسؤولية القائد العسكري في الميدان إنطلاقا من سيطرته الكاملة على مرؤوسيه.

وأكد جوني أن "القانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائيّة الدولية تشكلان رادعا لأي قائد سياسي أو عسكري لعدم إرتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية".

وختاما قدم يكن إلى جوني شعارا تذكاريا عربون شكر للجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية للحفاظ على أمن الوطن.

 

======= ر. ن.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب