الثلاثاء 16 نيسان 2024

05:36 pm

الزوار:
متصل:

ورشة عن تطوير مالية البلديات ل"مؤسسة السلم الاهلي الدائم" بمشاركة 20 بلدية

وطنية -اعلنت "المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم"  في بيان، انها اقامت بالتعاون مع "المنظمة الدولية للتقرير عن الديموقراطية في لبنان"، ورشة عمل حول "تطوير مالية البلديات"، في فندق "Four Points" في فردان - بيروت.

الصمد

وافتتح الجلسة رئيس "لجنة الدفاع والداخلية والبلديات" النائب جهاد الصمد الذي تحدث عن واقع البلديات، خصوصاً في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان والمشكلات التي تعاني منها البلديات وبعض الخطوات التي قد تساعد على الخروج من الأزمة.

قيس

وتحدث مدير المشاريع في المؤسسة المحامي ربيع قيس، فأشار إلى "أهمية ورشة العمل من ناحية الإضاءة على المشكلة الحقيقية في موضوع الرسوم والعلاوات البلدية واجراءات التحصيل ومحاولة طرح بعض الحلول"، كما تحدث عن عمل المؤسسة في الفترة الأخيرة مع عدد من البلديات في القرى والمدن اللبنانية، وعرض بشكل موجر لأبرز المشاريع التي تنفذها المؤسسة حاليا".

سليمان

والقى الدكتور أندريه سليمان كلمة المنظمة، شدد فيها على "أهمية دور البلديات في معالجة الأزمات والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية".

وشاركت المديرة العامّة لمديرية والإدارات والمجالس البلدية بالتكليف في وزارة الداخلية والبلديات فاتن أبو حسن في اعمال الورشة، وكان لها مداخلات عدة حول "قانون البلديات والاصول الواجب اعتمادها والواقع الحقيقي للبلديات في لبنان".

بعدها بدأت الجلسة الأولى التي تناولت "تفعيل مالية البلديات" مع القاضي إيلي معلوف الذي تحدث عن "إشكالية تطبيق قانون الرسوم والعلاوات البلدية، مالية الاتحادات وأبرز الإشكاليات، بالإضافة إلى إمكانية تطوير مالية البلديات والاتحادات".

وفي الجلسة الثانية، تم تقسيم الحاضرين والحاضرات إلى مجموعتي عمل، الأولى تناولت "المُشكلات في البلديات"، والثانية "طرح اقتراحات تفعيل مالية البلديات".

وفي الجلسة النهائية تمّ عرض النتائج التي توصل إليها المشاركون، إضافة إلى جلسة نقاشية قبل ختام ورشة العمل.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب