افتتاح أعمال المؤتمر الدولي العلمي الرابع في طرابلس

وطنية - طرابلس -إنعقد  المؤتمر الدولي العلمي الرابع (CIMEE22) حول علوم المواد والكيمياء التحليلية وعلوم البيئية تحت عنوان "أهمية الكيمياء والتكنولوجيا المتقدمة والتقنيات الحيوية من اجل بيئة أفضل" الذي نظمته شبكة الباحثين الدوليين CIMEE   المؤلف من 5 جامعات :اليونان وتونس وتركيا والمغرب والجزائر بدعم من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية AUF في المركز الرقمي الفرنكوفوني بطرابلس. 

حضر المؤتمر باحثون وممثلون من أكثر من 20 بلداً لإطلاق النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي (الذي يعقد في لبنان بالحضور الشخصي وعبر الإنترنت) المستأنف لمدة ثلاثة أيام. ويستقطب المؤتمر عددا كبيرا من العلماء والباحثين والشخصيات بمن فيهم صناع القرار من جميع قطاعات في منطقة حوض المتوسط والعالم لما له من تأثير مهم على الزراعة والبيئة والاقتصاد. 

يهدف  المؤتمر إلى توفير فرصة لالتقاء الباحثين والخبراء في مجالات الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية وعلوم البيئة، لتشكيل فرق بحثية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ويسلط الضوء على الدور المحوري في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة.

 

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة لرئيس اللجنة العلمية ورئيس المؤتمر الدولي (CIMEE22) الدكتور أحمد عبد الرؤوف المـــل استعرض خلالها أهمية الاستخدام المستدام والفعال للموارد المائية والتحديات التي تواجه منطقة حوض المتوسط وانعكاسه على الأمــن المائــي والغذائــي لــدى المجتمعــات التــي تعيــش فــي هذه البلدان بالإضافة الى العلاقة الوطيدة بيــن قطاعــات الميــاه والطاقــة والغــذاء.

ثم عرض مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس ENIS في الجمهورية التونسية البروفسور سليم عبد الكافي عبر تقنية الفيديو عن بعد للنشاطات العلمية والبحثية في مجال البيئة ومعالجة المياه العادمة بالإضافة الى المشاريع المشتركة اضمن منطقة حوض المتوسط التي  تعود بالفائدة على المنطقة. 

وألقى مدير البرامج الأوروبية والباحث في مركز الأبحاث العلمية في تسالونيكي اليونان كلمة عن الحلول المبتكرة والجهــود في سبيل الإدارة المســتدامة للمــوارد الطبيعيــة وكذلك معالجة ميــاه الصــرف الصحي، فضــلاً عــن التركيــز علــى كفــاءة اســتخدام مــوارد الميــاه البديلــة لصالــح الزراعــة كالميــاه العادمــة المعالجــة اســتخدام". 

تتوزع جلسات المؤتمر على ستة محاور بحثية تغطي مجالات متنوعة من الكيمياء وعلوم البيئة ومن المتوقع ان يتم نشر المقالات المستوفية لشروط اللجنة العلمية في مجلات عالمية مميزة.

 تختتم اعمال المؤتمر بجلسة تتلى فيها المقترحات والتوصيات الهادفة لحماية البيئة ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة لتوزع خلالها الشهادات على المشاركين من كافة البلدان المشاركة: اليونان وتونس وتركيا والمغرب والجزائر.

 

                                       ===========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب