معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية وقع اتفاق تعاون
مع 3 جامعات عربية لتقديم منح دراسية لشهادة طب النزاعات

وطنية - أطلق معهد الصحة العالمية (GHI) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) شهادة طب النزاعات، والتي "تركز على طريقة تشكيل الرعاية الطبية والبحث والاضطلاع بها في ظروف النزاع والهشاشة". 

شهد الحدث توقيع اتفاق تعاون لتقديم منح دراسية كاملة للشهادة لثلاث جامعات رائدة في اليمن وفلسطين والعراق.
 
وأقيم احتفال التوقيع في الجامعة الأميركية في بيروت، في حضور وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور زاهر ضاوي، المدير المؤسس لمعهد الصحة العالمية الدكتور شادي صالح، عميد كلية الطب في جامعة عدن في اليمن الدكتور عبد الحكيم التميم، العميد الموقت لكلية الطب في جامعة نينوى في العراق الدكتور المساعد مؤمن جنيد سالم، عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة في فلسطين الدكتور فاضل نعيم، مدير قسم البرامج في معهد الصحة العالمية الدكتور المساعد زاهي عبد الساتر، وعدد من الزملاء.
 
وألقى الدكتور صالح الضوء على "الجهود المبذولة وراء هذه المبادرة البارزة لبناء القدرات في المنطقة، والتي تم تطويرها مدى 3 سنوات بمشاركة أكثر من 30 خبيرا متخصصا من المنطقة". 
 
وشرح مفصلا "كيف تستخدم هذه الشهادة نهجا سياقيا لاستكشاف الطرق التي يمكن عبرها نأليف الرعاية الطبية والبحث وإجراءهما في ظروف النزاع والهشاشة". 

بدورهم، شدد العمداء المدعوون من العراق واليمن وفلسطين على أن "هذه المبادرة أساسية في تلبية الحاجات وملء الثغرات حول طب النزاعات في المؤسسات الطبية وأنظمة الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
 
وطور شهادة طب النزاعات عبر الإنترنت معهد الصحة العالمية، بالشراكة مع R4HC Consortium. وتتكون الشهادة من 4 دورات، كل منها 30 ساعة، بإجمالي 120 ساعة تعليمية. وقد يشمل متعلمي الشهادة طلاب الطب والتمريض والمتدربين الطبيين والممارسين الطبيين والممرضات وغيرهم من المتخصصين الصحيين.


                                    ======= م.ع.   

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب