شيخ العقل في كلمته أمام الهيئة العامة للمجلس المذهبي: لعمل فلسطيني مشترك درءا للفتنة وحفظا للوجود

وطنية - شدد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، في كلمة ألقاها أمام الهيئة العامة للمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، على "مواقف الطائفة الدرزية عبر التاريخ في تثبيت الهوية العربية"، رافضا "كل أنواع ومحاولات سلخ الموحدين عن انتمائهم العربي والإسلامي"، مثمنا "اهتمام السلطة الفلسطينية ودور العقلاء الذين ساهموا في معالجة القضية التي حصلت بحق جثة الشاب القتيل تيران فرو".

وتناول "الحادثة التي حصلت في بلدة جينين في فلسطين، بعد اختطاف جثة الشاب تيران فرو من المستشفى، والذي قضى بحادث سير"، مثنيا على "التعامل الإيجابي والنقاش الحيوي الذي أثمر عن استرجاع الجثة وتهدئة الخواطر"، معزيا "عائلته وإخواننا في فلسطين".

وثمن "اهتمام السلطة الفلسطينية ودور العقلاء الذين ساهموا في معالجة القضية، وعلى الأخص الشيخ رائد صلاح والأستاذ أيمن عودة"، مؤكدا "ضرورة العمل المشترك بشكل دائم بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد لدرء الفتنة وحفظ الوجود".

وتناول شيخ العقل "موضوع المحاضرة التي ألقاها الأستاذ ثائر كنج أبو صالح من الجولان في جامعة حيفا حول الدور التاريخي للدروز"، منوها بكلامه، ومذكرا ب"مواقف الطائفة عبر التاريخ، وخصوصا في لبنان، والتي كان لها دور أساسي في الدفاع عن الثغور وتثبيت الهوية العربية للبنان ورفض كل أنواع ومحاولات سلخ الموحدين الدروز عن انتمائهم العربي والإسلامي، وهذا ما أكّدته القيادة السياسية وما حرصت عليه دار المختارة دائما والقيادات الدرزية الوطنية نهجا وممارسة".

 أما في الشأن الوطني الداخلي فأكدت المداخلات التي قدّمت أثناء الجلسة على "أهمية الإصلاحات المطلوبة في الدولة والتشديد على واجب حفظ حقوق المودعين وعدم المساس بها، والدعوة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتفعيل عمل الحكومة، لمواجهة التحديات على كل الصعد، وأولها الصعيد المعيشي، في ظل ما ينذر به المستقبل من أزمات متوقعة".

وكانت الهيئة العامة عقدت، بعد ظهر الثلثاء، ومن بين الحاضرين وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي والنائبان مروان حمادة وهادي أبو الحسن وقضاة ورؤساء اللجان، إضافة إلى الأعضاء، وتمت خلالها مناقشة موازنة عام ٢٠٢٣ وإقرارها وقضايا داخلية وعامة.

============= ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب