بوعاصي: ليبدأ حزب الله بالافراج عن التحقيق في جريمة المرفأ

وطنية - اكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي أن "القوات اللبنانية لم تنشأ لمواجهة (التيار الوطني الحر) او الرئيس ميشال عون او صهره جبران باسيل بل لحماية الدولة والحفاظ على الخط السيادي"، مذكرا ان "يوم انخرط في (القوات) لم يكن ثمة شخص اسمه جبران باسيل وميشال عون آنذاك كان ضابطا في الجيش اللبناني". 

وفي مقابلة تلفزيوني، جزم بأن "(القوات) ليست في سباق مع (التيار) بل هدفها حصد أكبر كتلة نيابية مسيحية لسحب الغطاء المسيحي الذي امنه (الرئيس) عون لـ (حزب الله) منذ اتفاق مار مخايل".

وشدد بو عاصي على ان "سبب الأزمة الاقتصادية هو سياسي اولا ويجب الاتفاق على هذه النقطة للبدء بإيجاد الحلول وإجراء تشخيص حقيقي للأمور وتراكماتها"، مضيفا: "كي نعيد ثقة المستثمرين ونستجلب الودائع يجب رفع هيمنة (حزب الله) عن القرار الاستراتيجي السياسي والسيادي في لبنان للتمكن من إعادته الى موقعه السليم لتبدأ الأمور بالانتظام شيئا فشيء. اليوم عقب نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة، ثمة انطباع ان لبنان لم يعد تحت السيطرة المطلقة للحزب التي تسببت بعدم جلب الاستثمارات والسياح والودائع وانتعاش لبنان".

وتابع: "الاستثمار مرتبط اولا بالثقة والثقة عامل نفسي انعكاسه اقتصادي. الاقتصاد مناخ، واليوم ثمة فقدان للمناخ الاستثماري الذي لا تعيده إلا الثقة الدولية وبعد تبديد الشعور بأن الحزب يسيطر على البلد ووحدها (القوات) تستطيع ان توفر ذلك لأنها لن تسمح بتسليم البلاد للحزب".

 وتعليقا على دعوة "حزب الله" الجميع إلى الجلوس الى الطاولة، قال بو عاصي: "علينا ان نعرف اولا طبيعة هذه الدعوة وعنوانها وليبدأ (الحزب) اولا بعدم عرقلة التحقيق في جريمة المرفأ قبل اي كلام. ميزان العدالة يقوم على الجريمة مقابل العقاب، فيما (الحزب) اخترع معادلة جديدة إذ وضع جريمة المرفأ في كفة والسلم الأهلي في كفة أخرى من الميزان، فباتت جريمتين في كفتي الميزان. انها معادلة غير موجودة من أيام حمورابي". 

وتابع: "أي وضع اقتصادي يدعو نصرالله الى البحث فيه طالما الحدود سائبة وتم إهدار 17 مليار دولار لدعم بضائع طيلة سنتين وجرى تهريب معظمها. الناس كانت (عم تموت ع باب المستشفى)، الآن لا يذهبون الى المستشفى ويموتون بصمت في بيوتهم. هل يعترف حزب الله بالدينونة والحساب؟ هو القائل (نحن أسياد هذا البلد) هو مالك المئة الف صاروخ وصاحب المئة الف مقاتل هو صاحب السلطة، فليتحمل المسؤولية كاملة. كل ما نراه اليوم هو نتيجة سياساته، ونسأل على أي أساس دعانا إلى أن نجلس معه؟ ليتفضل ويتحمل مسؤولية الناس التي تموت ببيوتها. لا يمكنه تحميلنا (التفليسة) فيما هو من يمتلك القرار الاستراتيجي ويعادي كل دول العالم. من اجل بناء لبنان جديد علينا ان نكون شركاء بحيث تملك الدولة قرار الحرب والسلم وضبط الحدود وحصرية السلاح ومحاربة الفساد واستقلالية القضاء".

وعن علاقة (القوات) بالرئيس نبيه بري ومدى إمكان انتخابها له، أوضح بو عاصي أن "... معيارنا الطرح السياسي. بري خصمنا في السياسة ولم ننتخبه يوما وهو حليف (حزب الله) ويصطف معه عند كل مفرق". 

وتابع: "نختلف مع بري سياسيا وسياديا وعلى تعريف الميثاقية التي بنظرنا مرتبطة بوجود ودور اي مكون لبناني وعند المس بهما نطرح الميثاقية ويجب الا تطرح بسبب موظف فئة ثالثة او احتكار حقيبة المال بطائفة كما يفعل بري فهذه ليست ميثاقية".

في الشأن الحكومي، اكد بو عاصي أن "القوات لن تشارك في حكومة يشارك فيها (حزب الله) بسلاحه"، مضيفا: "سنكون معارضة ومعارضة شرسة. حكومات الوحدة الوطنية مرفوضة رفضا قاطعا، فلا ديمقراطية في العالم بلا معارضة. 100 مرة معارضة ولا مرة التوجه نحو (الميوعة) التي كانت تدار فيها الأمور وسوء إدارة الأزمة كان أسوأ من الأزمة عينها ونتائجها كارثية وأدت الى تفاقمها".

وأضاف: "للتحالف ثوابته ويمكن ان يضم (الكتائب) ومجموعات وافراد المجتمع المدني. لا نطلب ان ينضم أحد إلينا إنما المطلوب التكاتف على قدم المساواة في ظل هذه المرحلة. الوضع لا يحتمل اي لعبة سلطة. فالمصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار. فلا نية فوقية أو استعلائية لدينا وهدفنا المصلحة اللبنانية العليا ومقاربتنا سيادية سياسية والهدف منها البناء على مساحات مشتركة".

 

======= ز.ع 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب