زينة رمضان لم تغب عن النبطية رغم الضائقة الاقتصادية واجتماع برئاسة المحافظ فقيه وضع خطة لضبط الأسعار

 تحقيق  علي داود

وطنية – ازدانت مدينة النبطية وطرقاتها وجوامعها بالزينة الرمضانية  قبيل حلول شهر رمضان المبارك، الذي يصادف أول أيامه وفقا  للمرجع الأعلى للطائفة الشيعية العلامة السيد علي السيستاني يوم الخميس في 23 الجاري، وذلك بتنظيم من النادي الحسيني في النبطية وباشراف مفتي النبطية العلامة الشيخ عبد الحسين صادق.

يأتي الشهر الفضيل هذا العام مع ضائقة اقتصادية وظروف معيشية صعبة وارتفاع جنوني في سعر صرف الدولار وانهيار العملة الوطنية، وقد طال الغلاء أسعار المواد الغذائية واللحوم والخضار والفواكه وانعكس على غالبية المواطنين الذين يشكون من قلة الإنتاج .

اجتماع

وللمناسبة، ترأس محافظ النبطية الدكتور حسن فقيه اجتماعا اقتصاديا معيشيا حضره رئيس مصلحة الاقتصاد في النبطية بالتفويض محمد بيطار، رئيس مصلحة الصحة الدكتورعلي عجرم، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في محافظة النبطية حسين مغربل، رئيس نقابات  تجار الخضار والفاكهة في النبطية جهاد الدقدوق، وممثلا جمعية تجار النبطية  كامل صباح ومحمد شمس  وممثل تجار اللحوم في النبطية  محمد كلوت.

ودرس المجتمعون خطة لمنع رفع الأسعار في شهر رمضان وان تبقى الأمور تحت السيطرة  من قبل مصلحتي الاقتصاد والصحة والنقابات رأفة بالمواطنين.  

وقال المحافظ فقيه: "اتخذنا القرارات التالية، مراقبة الأسعار بابراز فاتورة الشراء وإعلان الأسعار بشكل واضح، الالتزام بقواعد النظافة وسلامة الغذاء، الالتزام بنسب الأرباح  القانونية  وفق نوعية  السلع، حث التجار على مراعاة  أوضاع الناس الاقتصادية  في هذه  الظروف  الصعبة، تفعيل المراقبة  في بداية شهر رمضان  من قبل  مصلحتي الاقتصاد والصحة  لانزال العقوبات بالمخالفين،  تفعيل دور الشرطة البلدية  بالمراقبة اثناء شهر رمضان  لمنع ازدحام  السير ومنع محلات الاكسبرس وامثالها من مخالفة  مبادئ احترام  شهر رمضان  المبارك اثناء  فترة الصيام  ومنع المجاهرة  بالافطار  تحت طائلة  الاقفال".

ولفت رئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة في النبطية الى "ان ارتفاع الدولار بهذا الشكل انعكس سلبا على الخضار والفاكهة وعلى أجر اليد العاملة، ونتمنى ان نمضي بهذا الشهر على خير  وان يكون شهر العبادة والتقوى والورع عن محارف الله".

 وقال رئيس جمعية تجار  محافظة النبطية محمد ملي: " ان ما يمر به لبنان مأساوي  على الصعيد الاقتصادي، ويأتي رمضان هذا العام  في وقت تتفاقم الازمة المعيشية والاقتصادية  بعد تفلت الدولار وارتفاعه الصاروخي ما ينعكس على التجار  والمواطنين في قوتهم اليومي".

اما رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في المحافظة حسين  مغربل، فأكد "ان الهدف من الاجتماع، بعد اللقاء مع الهيئات الاقتصادية في النبطية والتواصل مع المحافظ فقيه، وضع خطة رقابة ذاتية في شهر رمضان وان يكون كل مواطن غفيرا". وقال: "اننا  قادمون على شهر رمضان شهر الخير والمحبة والتآلف، وعلى التجار  ان يلتزموا  بالاسعار وبخاصة تجار الخضار، ويكون الجميع على قدر المسؤولية".

وقال رئيس مصلحة الاقتصاد في محافظة النبطية: "نعقد الاجتماع قبل يوم من حلول شهر رمضان المبارك في هذا الظرف الصعب الذي نشهده  في ظل الارتفاع الجنوني للدولار وهبوط العملة اللبنانية.  تداعينا  الى لقاء واجتماع عند المحافظ فقيه  لنظهر بصيغة موحدة ليستطيع الناس القيام بطقوسهم في شهر رمضان وتبقى الأسعار منضبطة، لان المواطن لا يتحمل الأعباء المضاعفة ويكفيه معاناة  ومصاعب ، والمصلحة لن تتوقف عن دورها في مراقبة الأسعار طيلة شهر رمضان المبارك".

 

نشاطات النادي الحسيني

ويستمر النادي الحسيني في البلدة، كعادته، برعاية واحتضان العائلات المتعففة والمعدمة والفقيرة ومدها طيلة الشهر بالمواد الغذائية والطبخ  الساخن، وقد اطلق شعارا لحملته "منرسم بسمة ".

واوضح المسؤول الاعلامي للنادي مهدي صادق ان الانشطة تنقسم  الى  محورين أساسيين،  الأول البرنامج الديني للشهر الفضيل والثاني  النشاط الاجتماعي الخيري الذي نوليه اهتماما ليس في شهر رمضان انما في كل السنة، تفاعلا مع الازمة المتفاقمة في البلد".

واشار الى ان "المحور الاجتماعي الذي اطلق عليه شعار "رمضاننا واحد"، عبارة عن حملة ينظمها اسعاف النبطية في النادي ويشارك فيها التجار بتقديم نسبة واحد في المئة من مبيعاتهم لاطعام الفقراء في هذا الشهر، فيكون التاجر شريكا  للفقير في أرباحه ويرسم  لوحة  إنسانية واخلاقية ودينية متقدمة  في التكافل الاجتماعي، وهذه الحملة تستهدف 500 اسرة  إضافة الى الاسر المحتضنة من النادي  الحسيني  وعددها 350 ،  وسوف نؤمن لهم الاحتياجات الضرورية للافطار" .

وأعلن صادق عن نشاط  للأطفال في ساحة المدفع يتضمن شخصية "رمضون"، "سنقدمها بقالب جديد  قبيل اطلاق مدفع رمضان، ومسرحية  "رمضون والتلفون" التي تعالج  موضوعا تربويا، وسنطل بها على مدارس المنطقة وهي تشمل الكثير من المعاني التربوية  والدينية التي تتلاءم والأطفال، ولدينا جملة من الأنشطة عبر موقع النبطية الرسمي عبارة عن مسابقات يومية وتغطيات وتقارير تصب في ذات الغاية في احياء الشهر الكريم".

                  ========== ن.م

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب