إطلاق مشروع تقوية قدرات مزارعي الجنوب للحد من أمراض الموز ممثل وزير الزراعة: إعادة الاعتبار للقطاع الزراعي واستنهاضه واجب وطني

وطنية - صيدا - أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة، وبرعاية وزير الزارعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن ممثلا بمستشاره رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني، مشروع "تقوية القدرات للحد وحسن إدارة امراض فوزاريوم اوكزيسبوروم النوع الاستوائي TR4" التي تصيب نبتة الموز في لبنان، خلال ورشة عمل في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا.
 
حضر الورشة التي تخللها مشاركة قصيرة للمدير العام للوزارة لويس لحود على هامش جولة له في صيدا، مسؤول وقاية النبات في المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو الدكتور ثائر ياسين، مدير المشروع المهندس عماد نحال، رئيسة مصلحة الزراعة في محافظة الجنوب المهندسة سوسن حمزة، باحثون واكاديمون ومهندسون ومزارعون وعاملون في قطاع  زراعة الموز ومهتمون.
 
لحود 
بداية، قال المدير العام للزراعة: "تعودنا في عملنا كوزارة زراعة، تعاون جميع غرف التجارة معنا سواء في صيدا وطرابلس والبقاع وبيروت. وأحببت تزامنا مع بداية جولتي على المسالخ في صيدا واقليم الخروب والتي سأستكمل القسم الثاني منها في الجنوب لاحقا، ان أحييكم وأنوه بجهودكم المبذولة، ولأقول لكم بأن وزارة الزراعة والمصلحة التابعة لها في الجنوب ومراكزها الزراعية، لديها أنشط رئيسة مصلحة على صعيد المحافظة وكل الناس تحسدنا عليها ونحن نشكر جهودها المتواصلة، كذلك رؤساء المراكز الزراعية فيها حريصون على نجاح هذا الموضوع، خاصة لما يشكل الموز من اهمية في الاقتصاد الوطني. والوزارة ايضا، حريصة على فتح اسواق جديدة. وكما تعلمون بعد جهود الوزير الحاج حسن ونحن معه، استطعنا العمل مع السوريين والاردنيين هذا العام لتصدير كميات من الموز اليهم، على ان تتضاعف في العام المقبل".
 
أضاف: "أما بالنسبة الى التعاونيات والنقابات في المنطقة، فهي متعاونة ومتفاعلة   لا سيما منها ما يمثلها رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني ونشاطه وتجاوبه معنا على المستوى النقابي".
 
وشدد على "اهمية إبقاء التواصل بين الوزارة والقطاع الخاص لانه يعطي دورا تكامليا يثمر ايجابيا لمصلحة لبنان"، داعيا "كل النقابات والتعاونيات الى التواصل مع الوزارة لتتمكن من تقديم حلول للمزارعين في ظل هذه الازمة الصعبة، لانه بدون هذا التكامل لا حلول، ويد واحدة لا تصفق".
 
وأوضح أن "هدف وزارة الزراعة من خلال هذا المشروع المطروح من قبل الفاو هو مساعدة مزارعي الموز ليتمكنوا من تجاوز ازماتهم"، مؤكدا الحرص على "المزارعين وعلى انتاج الموز ليكون متألقا في كل الاسواق ويؤدي بالتالي الى خلق اسواق جديدة تعطي دفعا ودعما لتحريك عجلة النمو الاقتصادي على مستوى الجنوب".
 
ياسين 
وأشار مسؤول وقاية النبات في المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو، إلى أن "الازمات المالية والاقتصادية المستمرة التي تمر فيها البلاد لها تأثير كبير على المزارعين اللبنانيين ولا سيما اصحاب الاحتياجات الصغيرة. من هنا عملت منظمة الاغذية والزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة وشركاء آخرين، على توسيع برامج دعم صغار المزارعين والمجتمعات الريفية والتعاونية والنسائية خلال هذه الازمات".
 
وأشار الى أن "المنظمة أقامت العديد من المشاريع في هذه المجالات المختلفة ذات الاولوية للاستراتيجية ولمخطط العمل للتنمية الوطنية في لبنان مثل تمويل مشروع التخلص الآمن والطارىء لبعض المبيدات غير الصالحة للاستخدام والمنتهية الصلاحية الذي يجري حاليا في مجال الصحة والصحة العامة وصحة النباتات، ومشروع الاستجابة الطارئة والاعداد لتعزيز قدرات دول الاقليم والشرق الادنى وشمال افريقيا ما تسمى بالدودة الخريفية".
 
ولفت الى أنه "في مجال دعم الامن الغذائي وتمويل مشاريع اخرى هناك ممارسات زراعية جيدة في الادارة المتكاملة، منها على سبيل المثال للحد من تلوث المواد الكيميائية الزراعية في الحوض الاعلى لنهر الليطاني ومشروع تخفيف التلوث والمبيدات الزراعية الكيميائية من اجل تخفيض استخدام المبيدات والاسمدة في حوض الليطاني".
 
وشدد على أن "الفاو تولي اهمية كبيرة للتنسيق بين البلدان لدعم تحقيق اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة، وعلى رأسها القضاء على الفقر والجوع في هذه المنطقة، ودعم النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتمثل الاثار والامراض النباتية العابرة للحدود لاشجار الزيتون والعنب والزراعات الاخرى مثل الحمضيات والدودة الخريفية التي وصلت ايضا الى لبنان مؤخرا، كل هذا يسبب تحديا ليس محليا فقط بل اقليميا لا يمكن الاستجابة له بفاعلية واحدة من دولة واحدة الا من خلال الجهود بين الدول المختلفة". ودعا الى "العمل بمعزل عن المحيط السياسي انما في المحيط البيئي المشترك بين الدول الاقليمية".
 
وأعلن أن "الفاو تعمل على إنشاء شبكة عالمية في اطار المنتدى العالمي للموز، وخلال الشهر المقبل هناك مؤتمر عالمي لهذا الهدف"، مؤكدا "أهمية المنصة الفنية بالنسبة لاصحاب المعرفة العالمية".
 
الحسيني 
أما ممثل وزير الزراعة، فقال: "نلتقي اليوم في زمن عصيب لإعادة ترتيب الأولويات التي أهملت سابقا وأعادت الاعتبار للقطاعات الإنتاجية واولها الزراعة. إن الشريحة الكبرى من الشعب اللبناني تعتاش اليوم من القطاع الزراعي أما بشكل مباشر أو بأوجه أخرى غير مباشرة، لذلك فإن إعادة الاعتبار لهذا القطاع ورفده بالمقومات اللازمة لاستنهاضه ليست بواجب وظيفي إنما هو واجب وطني مقدس، وما اجتماعنا اليوم إلا أحد أوجه التعبير عن السعي الدؤوب الذي لم تأل وزارة الزراعة ولم تدخر جهدا الا وبذلته ان بمواردها الذاتية الشحيحة أو عبر المنظمات الدولية والجمعيات غير الحكومية".
 
أضاف: "إن العمل الاستباقي لحماية زراعة الموز في لبنان والتي تشكل أحد المداميك الرئيسية الزراعية وتلافي مصير باناما على هذا الصعيد، ما هو إلا دليل على اهتمام الوزارة الدائم بالمزارع وحمايته على أمل الوصول إلى واقع زراعي متكامل يحمي المزارع ويؤمن عيشه الكريم كما يضمن الأمن الغذائي للمستهلك بكلفة مقبولة. كل ذلك في زمن فرض نفسه بإعادة ترتيب الأولويات على مساحة العالم أجمع وليس على مستوى لبنان فقط".
 
وختم: "بصفتي رئيس تجمع مزارعي الجنوب أضع إمكانات النقابة وما تستطيع تقديمه في خدمتكم لأجل تحقيق الأهداف المنشودة".
 
ياسين 
ثم قدم ياسين لمحة عن أهمية الصحة النباتية، وتطرق الى تاريخ نشأة امراض نبتة الموز على المستويين العربي والأوروبي وما سببته من خسائر فادحة في اقتصاد البلدان. كما تناول شروط استمرارية هذا القطاع الزراعي المهم لكثير من الدول لا سيما في لبنان.
 
نحال 
واختتمت الورشة بعرض مدير المشروع لبرنامج العمل الوقائي الذي يرتكز على وضع استراتيجية وطنية بإشراف وزارة الزراعة تتضمن خطة طوارىء لاحتواء وإدارة المرض ومتابعة تطوره للحد من انتشاره، إضافة الى سلسلة من الخطوات مع مختلف الجهات المعنية لتحقيق المكاسب الاقتصادية المرجوة التي تخدم في طليعتها المزارعين في هذا القطاع والمؤسسات الزراعية وصولا إلى تعزيز بنية الدولة الاقتصادية.
 
مداخلات 
ثم كانت مداخلات لمزارعين وباحثين في مجال تطوير تقنيات زراعة الموز وسبل تعزيز معرفتهم لتحقيق الافضل لهم ولبلدهم.


                                =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب