متحدون: استجواب سلامة محطة مفصلية ولا أعذار لعدم حضوره الجلسة

وطنية - عقد تحالف "متحدون" وجمعية "صرخة المودعين" لقاء بعد ظهر اليوم، في "بيت المحامي"،  في حضور عدد من المحامين والمودعين، للتباحث، بحسب بيان، في "جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 20 الشهر الجاري، والرد على ما صدر عن بنك بيروت حول الاعتداء على الموظفين وأيضا بعض المتابعات لدعاوى المودعين". 
 
بدأ اللقاء بكلمة لرئيس جمعية "صرخة المودعين" علاء خورشيد بالرد على ما صدر عن بنك بيروت مشددا على أنه "لم يتم الاعتداء على أحد من الموظفين بل على العكس عدد منهم توجه بطريقة غير لائقة إلى المودعين، وكل الفيديوهات تبين حجم الاعتداء الذي تعرض له المودعون لا سيما من قبل مكافحة الشغب".
 
واشار خورشيد الى أنه "واحد من المودعين الذين تعبوا وعملوا، وهؤلاء ليسوا بسارقين إنما لديهم حقوق في البنوك وتتم سرقتهم من قبل منظومة المصارف وعلى رأسها سلامة وسليم صفير، وهم من سرقوا أموال المودعين ولا يحق لهؤلاء السارقين الاعتداء عليهم وكل الأسماء لديهم".
 
عليق
بدوره، شكر المحامي رامي عليق نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار على "دعم ملف المودعين وعلى إعلاء كلمة العدل في هذا الملف الذي يطال الجميع ولا خلاف عليه".
 
وأضاف: "تفعيل خطوة المادة 184 من قانون العقوبات جزئيا بدأ في بنك بيروت نهار الجمعة الماضي، وحاليا تم إفساح المجال للقضاء بشخص رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد، لذا لم يذهب المودعون حتى النهاية هذه المرة لهذا السبب، وعليه تمّ التواصل اليوم مع رئيس التفتيش القضائي وتم اطلاعه على كافة المعطيات، وقبل الذهاب إلى خطوات سريعة وخاطفة تؤدي إلى استرداد الودائع عينا وتحكما، عسى أن يكون هناك نتائج ملموسة من طرف القضاء لا سيما على مستوى قضاة التحقيق حيث تقف مجمل الدعاوى".
 
وطالب "بتحرك رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود وتدخله لوضع حد لهذه المهزلة بحق المودعين".
 
واشار الى انه "تم توجيه دعوة إلى جميع المودعين والمحامين وكافة أصحاب الحقوق لمشاركتنا تحركنا نهار الخميس المقبل 20 الجاري أمام قصر العدل في بعبدا الساعة 10 صباحا، لمواكبة جلسة استجواب رياض سلامة أمام قاضية التحقيق أرليت تابت، بعد رد كل دفوعه من محكمة التمييز، مع تأكد محامي متحدون أن التبليغات جرت وفق الأصول". 
 
وتابع أنه "لن يتم استباق الأمور وليأخذ القضاء مجراه إنما لا قبول لأي عذر لعدم حضور سلامة لجلسة استجوابه المحددة خاصة بعد رد الدفوع الشكلية ورد الطعون استئنافا وتمييزا". واكد أن "المودعين سيقولون كلمتهم نهار الخميس أمام قصر العدل في بعبدا حيث سيكون الموقف النهائي على أثر جلسة سلامة". 
 
وأشار إلى أن "السفيرة الفرنسية أكدت استلام الرسالة التي وجهها إليها تحالف متحدون وجمعية صرخة المودعين، وجرى اتصال بناء في السياق وهناك مناقشة لما سيطرح في اللقاء معها، وأيضا سيكون هناك لقاء مع السفيرة السويسرية بالاتجاه ذاته. وسيحمل الملف نفسه في التواصل مع السفيرة الأميركية، والتي أوضحنا في الرسالة إليها أن حماية سلامة لا تستقيم والقيم الأميركية مع التأكيد على عدم تسييس هذا الملف".
 
                        =========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب