فوز سورج شالوندون بجائزة لائحة غونكور خيار الشرق

الأحد 03 تشرين الثاني 2013 الساعة 20:21 تربية وثقافة
وطنية - نظم المعهد الفرنسي في لبنان، ومكتب الشرق الاوسط التابع للوكالة الجامعية للفرانكوفونية، اليوم، حفلا في قاعة اغورا في معرض الكتاب الفرنسي في بيروت. بمناسبة اطلاق النسخة الثانية من الجائزة الادبية الفرانكوفونية الاقليمية "لائحة غونكور- خيار الشرق". جرى خلاله الاعلان عن فوز سورج شالوندون بالجائزة لهذا العام عن كتابه "الحائط الرابع" Le quatriememur، الصادر عن دار النشر غراسيه، ب11 صوتا، مقابل 7، نالتها كورين تويل عن روايتها inventios de nos vie.

وبحسب بيان أصدرته لجنة الحكم المؤلفة من ممثلين عن 18 مجموعة طالبية، من جامعات لبنان وسوريا ومصر والعراق وفلسطين، ذكر ان "تتويج العمل يعود الى الفكرة المبتكرة في جعل شخصيات روائية، تعبر عن واقع الحرب، وكيفية تجاوزه من خلال عمل مسرحي".

واوضح ان "الكتاب تناول هذه الفكرة من خلال ايقاظ الرغبة في السلام لدى القراء"، لافتا الى ان "الكتاب قدم عرضه الناجح لسيكولوجية صانعي الحروب والمشاركين فيها"، مشددا على "طريقة العمل البسيطة، والشيقة في تناول موضوعات الأخرى".

وبعدما تلا طالبان- هما الاصغر سنا بين الحضور- البيان باللغتين العربية والفرنسية جرى نقاش حول هذا الخيار، شارك فيه كلوديل واينار الى جانب اعضاء اللجنة.

واعتبر المصوتون لصالح "الحائط الرابع" ان "الكتاب يلامس الواقع، ويحمل رسالة تدعو الى اختيار السلام، والابتعاد عن التطرف".

بينما، رأى المصوتون ضده ان "الحاجة لا تكمن في مقابة الحرب التي ما زلنا نعيشها، انما في طرح مواضيع انسانية جامعة".

وفي هذا السياق اعتبر كلوديل ان "مسألة الحرب تأخذ حيزا كبيرا من التأليف الادبي وتشكل موضوعا ابديا واساسيا لدى الكتاب". وتطرق إلى "تأثير العمل الصحافي الميداني لشالوندون في كتاباته، نظرا لكونه تولى التغطية الميدانية اثناء الحرب في لبنان".

من ناحيته، رأى اينار "وجهين للكتابة الادبية، الكتابة عما نراه، والكتابة للخروج مما نراه، وكلاهما يتكاملان".

إشارة إلى أن مشروع "خيار الشرق" يقوم على التوجه الى طلاب الشرق الاوسط. وهو كناية عن دراسة نقدية لمؤلفات معاصرة بمشاركة 12 جامعة عضوا في الوكالة الجامعية للفرانكوفونية. وتمت عملية الاختيار والنقد من خلال لجنة حكم مؤلفة من 18 طالبا، ومن خلال اشراك اكثر من 300 طالب.

وكانت لجنة الحكم المؤلفة من ممثلين عن الطلاب ال 18، عقدت اجتماعا مغلقا رعاه الكاتب شريف مجدلاني في معرض الكتاب الفرنسي، للتداول بشأن اقتراع سري، انسجاما مع الاجراء الذي تعتمده اكاديمية "غونكور". وقد غاب عنه ممثل فلسطين، وحال انقطاع الكهرباء في غزة دون امكانية التواصل معه عبر الانترنت.

يذكر ان شالوندون سوف يدعى الى معرض الكتاب الفرانكوفوني المقبل، وسيترجم كتابه الى اللغة العربية، وستوضع شارة خاصة على غلافه، تحمل عنوان "لائحة غونكور- خيار الشرق" للعام 2013.

وفي السياق ذاته، وقع اينار كتابه "شارع اللصوص" في نسخته العربية، بعدما تسلمه من المسؤول عن مكتب الكتاب تييري كينكونو. هذا، وستتواصل الانشطة المرتبطة بالجائزة طيلة العام 2014 في بلدان المنطقة.



==========ب.ف.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب