رابطة التعليم الاساسي دعت الى عقد جمعيات عمومية ومجلس مندوبين لبحث خطوات تصعيدية تقرها هيئة التنسيق

الجمعة 04 تشرين الأول 2013 الساعة 17:10 تربية وثقافة
وطنية - قدرت الهيئة الادارية لرابطة التعليم الاساسي في بيان اثر اجتماعها الدوري، "سعي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب الى تنفيذ كامل بنود قانون الزامية التعليم الاساسي ومجانيته"، لكنها لفتته الى "عدم قدرة صناديق المدارس على تحمل كلفة أثمان الكتب المدرسية للطلاب الذين تزايدت اعدادهم بفعل تسجيل عشرات الالاف من الطلاب السوريين، لان هذه الصناديق لم تقبض مستحقاتها من اثمان الكتب التي دفعتها مع بداية العام الدراسي الماضي، وهي تدعوه الى سحب التعميم الذي أصدره بهذا الخصوص".

وإذ رحبت بالطلاب السوريين على مقاعد المدرسة الرسمية، لفتت الى "اختلاف المنهاجين التربويين بين سوريا ولبنان، مما يعني تحميل الطالب السوري عبء اتقان لغة اجنبية لم يعرفها سابقا، كما يحمل الطالب اللبناني عبء عدم استكمال المنهاج نتيجة الكثافة الطلابية في الصف، والتباطؤ الذي لا بد منه للمواءمة بين قدرات الطالبين السوري واللبناني"، مستغربة عدم اشراكها في "التخطيط لحل مثل هذه المعضلة التربوية التي تترك آثارها على التعليم الرسمي لسنوات مقبلة".

وطالبت الهيئة وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي ب"التوقيع على مشروع قرار رفع اجر ساعة التعاقد، وبمفعول رجعي اعتبارا من 1-2-2012"، داعية "جميع المعنيين الى انهاء بدعة التعاقد عبر فتح باب التوظيف في الملاك".

كما طالبت الصفدي بالافراج عن "اموال تعاونية موظفي الدولة كاملة، والتي لا تطالب برفع ميزانيتها رغم ارتفاع الاسعار في الطبابة والاستشفاء والاقساط المدرسية بل تطالب فقط بدفع ما بقي من مستحقاتها عن العام 2013 والذي يقدر بثلثي موازنتها المقررة".

ولفتت وزير التربية الى أن "التعميم رقم 28/م/2013 يخالف ابسط القواعد التربوية حيث لا يجوز تكليف المعلم تعليم مادة غير مادة اختصاصه".

وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب، تمنت الهيئة الادارية "التزام المواعيد في انجاز تقرير اللجنة النيابية المكلفة درس مشروعي السلسلة والايرادات"، لافتة رئيس واعضاء اللجنة الى ان "المطلوب اقرار حقوق المعلمين والموظفين اولا ثم البحث عن الايرادات وليس العكس. وهذه الحقوق ضمنتها الاتفاقات مع اللجان الوزارية سابقا واكدت عليها مذكرة هيئة التنسيق النقابية الى اللجنة النيابية الفرعية".

ودعت جميع المعلمين في الملاك والتعاقد الى "عقد جمعيات عمومية في مدارسهم تمهيدا لاجتماع مجلس المندوبين الذي سيكون في النصف الثاني من الشهر الحالي، للاطلاع على مسار مشروع قانون السلسلة والخطوات التصعيدية التي قد تضطر هيئة التنسيق النقابية الى اعتمادها".

كما دعتهم الى "استكمال تعبئة عريضة المليون توقيع لإثبات الصوت الشعبي برفض تحميل الفقراء اصحاب الدخل المحدود كامل العبء الضريبي وإعفاء كبار اصحاب رؤوس الاموال من اي ضريبة حقيقية بذريعة ان الاقتصاد لا يتحمل".



==============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

قطاف الزيتون في النبطية: تراجع ال...

تحقيق علي داود وطنية - بدأ موسم قطاف الزيتون في النبطية باكرا هذا العام وقبل انتظار امطار

الجمعة 08 تشرين الأول 2021 الساعة 11:28 المزيد

Lusa - Business News - Portugal: ...

تحقيق علي داود وطنية - وضع المكتب الوطني لنزع الالغام التابع للجيش، بالتعاون مع الأمم المت

الثلاثاء 05 تشرين الأول 2021 الساعة 10:50 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب