عون خلال رعايته توقيع وحدك الكتار لحبيب يونس: الحق ضائع لكننا لن نسكت وسترون الإصلاح والتغيير ينتصران قريبا

الخميس 25 تموز 2013 الساعة 17:19 سياسة
وطنية - رعى رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون، حفل توقيع كتاب الصحافي والشاعر حبيب يونس "وحدك الكتار"، في قاعة الحركة الثقافية في دير مار الياس - أنطلياس، في حضور حشد من الوزراء والنواب والسياسيين ورجال الدين والشخصيات وأهل الفكر والأدب وجمهور من التيار الوطني الحر.

يونس
بداية، استهل يونس كلمته بالإهداء الوارد في كتابه، فقال: "هذا الكتاب يا أبي ما غير قبلة كما اعتدت، كما عودتني، مذ التقينا... قبلة على جبينك الأبي.."، ثم ترجل عن المنبر وتوجه إلى العماد عون، طابعا قبلة على جبينه، شاكرا له "رعايته احتفال التوقيع وحضوره ومحبته"، شاكرا الحضور، وألقى قصيدة اختصر فيها حياة العماد عون، ومما قال: "بالحارة الكلا بساتين وناس، بالطيبي وبميرون الأصالي وبالبساطا والقناعا تعمدو شاف الدني".

عون
وبعد تقديم من الإعلامية رندلى جبور، ألقى العماد عون كلمة، قال فيها: "دائما أشعر بالإرباك عندما أتحدث بعد حبيب يونس، واليوم بعد رندلى جبور، فهي الصحافية المفوهة وهو الشاعر الذي يقدر أن يقدم لنا الصورة التي فيها من كثافة الشعور أكثر مما يتصور أي إنسان. لقد أعطاكم في كلمته لمحة عن حياتي الخاصة منذ أن كنت طفلا ألعب في بساتين حارة حريك حتى اليوم. فأشكرك على هذه الصور الجميلة التي عبرت فيها عن حياتي".

اضاف: "موضوع الكتاب جميل جدا، لقد أرخت فيه حقبات من تاريخنا عبر شعر جميل، فيه الدماء وفيه الدموع وفيه الألم وأيضا فيه الأمل، والأمل بدأ يتحقق لأن الحق لا يموت. عندما عزت الكلمة وعزت الشهادة للحق، كنت تقول الحقيقة بآنيتها وكانت تكلفك السجن، ولم يكن السجن "يربيك"، ففي كل مرة تخرج فيها من سجن، كنت تزداد تمردا وتزداد عنادا. وهنا تكمن عظمة الإيمان بقضية وعظمة الدفاع عنها والتمسك بها أكثر. بالفعل كنت نموذجا لكل الشباب الذين واكبوك، وكل مرة كنا نلتقي بك بالصوت، كنت أشعر أن كلامك وكأنه جبل يتكئ عليه كل هذا الشباب المناضل، هم كلهم زاروا السجن تقريبا وبينهم اليوم من صاروا نوابا ووزراء، تخرجوا في كل جامعات "السجون" في لبنان".

وتابع: "كانت تجربة عظيمة جدا بالنسبة إليهم، وصار عندهم إدراك أكثر من غيرهم أن لا شيء يتحقق بسهولة أو بالتذمر في زوايا البيت أو بالانفراد أو في أي مكان آخر. فكل ذلك لا يعطي نتيجة. لكن صوت الجماعة هو الذي يهدر وهو الذي يغير. وما ينقصنا اليوم هو الالتفاف حول برنامج الإصلاح والتغيير الذي وضعناه، وإلا نكون كما يقول مار بولس "إذا كان المسيح لم يقم فإن إيماننا باطل". فإذا لم نستطع تحقيق التغيير والإصلاح فسيكون كل جهدنا باطلا. نريد منكم أن تظلوا واعين لهذه الحقيقة، فنحن اليوم نعيش في غيبوبة بحيث لا نرى الدولة على صورتها الحقيقية. اليوم خطرت لي صورة، كما لو أنني كنت أحلم واستيقظت، فتصورت كل من كان يهتم بلبنان من دول الخارج قد تركوه ورحلوا وأصبح مستقلا رغما عن أهله، لأنه لم يعد هناك من أحد يتدخل معهم في تولي شؤونه. تخيلوا كيف سيكون الوضع وكيف سيدير المسؤولون اللبنانيون دولتهم في غياب من يوجههم".

واوضح انه "عندما نخاطبكم بهدف إخباركم الحقيقة، يظنون كلامنا خطابا سياسيا نبتغي منه التأثير في الجمهور، لكن الحقيقة ليست كذلك لأننا نعطي وقائع ونخبر عن حقائق عرفناها في الحكم. نحن معرضون اليوم لجميع السهام وقد نكون خصوما لجميع الأشخاص الموجودين في نظام الحكم، لأن الدولة غير قادرة أن تقف على رجيها، فالحق ضائع اليوم، وأي كلمة حق تنطق يتم تطويقها، والبرهان على ذلك هو الفساد الذي سبق أن تحدثنا عنه. ففي أي دولة في العالم لا يدخل الفاسدون إلى السجن؟ فحتى من يهرب منهم، يصدرون بحقه مذكرة استرداد لإعادته في حال رحل. ولكن في لبنان لم يتحرك القضاء أو المسؤولون أو أي أحد"، مؤكدا "لو كنا نخاف لسكتنا، لكننا لا نخاف ولن نسكت وسترون الإصلاح والتغيير ينتصران في القريب العاجل إن شاء الله".

وفي ختام الاحتفال، أهدى يونس العماد عون نسخة عن الكتاب، ثم وقع نسخا منه للحاضرين، وأقيم كوكتيل للمناسبة.

الكتاب
"وحدك الكتار"، كتاب عن العماد ميشال عون، يقع في 80 صفحة، وضعه حبيب يونس وضمنه مجموعة كلمات ومقالات وقصائد كتبها بين العامين 1989 و2012 "ت يخلص الشعر"، وخصص ريعه للصندوق المركزي للتيار، ووضع العماد عون مقدمته.



==========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب