المؤتمر الوطني عن دور مدير/ة الحملة في نجاح النساء المرشحات في إطار مشروع "مناصرات لأصوات النساء" الممول من السفارة الأميركية

الإثنين 25 شباط 2013 الساعة 20:53 متفرقات
وطنية - عقد مركز "سمارت سنتر" للاعلام والمناصرة مؤتمرا وطنيا، في فندق "ريفييرا"، تحت عنوان "دور مدير/ة الحملة في نجاح النساء المرشحات"، في إطار مشروع "مناصرات لأصوات النساء" الممول من برنامج المنح الصغيرة في السفارة الأميركية في بيروت. يهدف هذا المشروع إلى تدريب أشخاص مؤهلين ليصيروا مديري حملات إنتخابية لمساندة النساء للوصول إلى البرلمان.

حضر المؤتمر المسؤولة السياسية في السفارة الأميركية السكرتيرة الثانية كريستين برنس، ممثلة للسفارة الأميركية ومنسقة المشروع ربيكا هسكامب، ممثلة للاتحاد الأوروبي رئيسة البعثة دولفين بلنش، ممثلة للنائب شانت جنجنيان مارغريت اسطنيان، الأميرة حياة أرسلان، إضافة إلى ممثلين وممثلات للسفارة الأميركية في بيروت ونساء رائدات في العمل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وممثلين وممثلات لهيئات اجتماعية ومدنية محلية ودولية، ومدربين ومدربات ومتدربين ومتدربات على الحملة الإنتخابية وعدد من الإعلاميين والاعلاميات، إضافة إلى فريق عمل "سمارت" والمدربين ومديري الحملات الانتخابية المتدربين في "مشروع مناصرات لأصوات النساء".

يسير
وألقت مديرة "سمارت سنتر" الإعلامية رندى يسير كلمة قالت فيها: "إن مشروع مناصرات لأصوات النساء موجود لخلق فرصة أمام المرشحات لإيجاد مدير أو مديرة حملة، مدرب على أكمل وجه، ويملك الجهوزية اللازمة، ومؤهل لإدارة الحملة الإنتخابية ويملك كل المهارات التي تخوله إدارة الحملة بشكل مثالي. وهذه الإستراتيجية ستزيد من فرصة نجاح المرشحة، ووصولها إلى البرلمان النيابي".

وأشارت إلى أن " تواجد المرأة في مجلس النواب هو وجه من أوجه الديموقراطية والمساواة، وكذلك تواجدها سيخلق أفكارا وطروحات ورؤية جديدة في المجلس".

عقل
وتحدثت مديرة المشروع سيلفا عقل عن "تفاصيل المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضمنت: تدريب 41 مشتركا ومشتركة لمدة ستة أيام على كل المواضيع والمهارات التي تخولهم إدارة حملات إنتخابية ناجحة. وصولا إلى المرحلة التنفيذية التي خولتهم المشاركة في دراسة ميدانية عن واقع إدارة الحملات في لبنان".


وقالت: "ستتعرفون اليوم في المرحلة الثانية من مشروعنا على أهمية مديري الحملات وأهم الصفات والمهارات التي سيمتعون بها لدعم المرشحة، وبالتالي وصولها إلى مراكز صنع القرار".


أضافت: "نحن جيل من النساء لديه حرية وفرص غير محدودة، وإني أعتز بالمتفوقات من بلادي، فللمرأة فرصة لتنصفها التشريعات مع وصولكن الى مواقع القرار، فالوطن الكبير يبنيه بناته وابناؤه الكبار".

طربيه
من جهته، ركز مدير الأبحاث في "سمارت سنتر" الدكتور مأمون طربيه على الدراسة الميدانية التي أجراها، وهي تتمحور حول "المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية في لبنان، ودور مدير/ة الحملة"، وقال: "62 في المئة من المرشحات لم يعتمدن على استطلاعات رأي ترصد توجهات الناخبين/ات خلال العملية الانتخابية".

وشرح بعض خطواتها وتقنيات الإستطلاع، لافتا إلى "أن الإستطلاع الميداني بين أن النساء المرشحات يعتقدن أن نجاح الحملة الإنتخابية تعتمد على: إدارة فريق العمل 36 في المئة، إدراك العملية الإنتخابية 35 في الئمة، إدارة الأموال 24 في المئة، بناء التحالفات 23 في المئة، القيادة 22 في المئة، والخطابة والمناظرة 20 في المئة".

الجلسات
ثم انعقدت 4 جلسات تمحورت حول العناوين التالية: حملة المدافعة، تأييد وسائل الإعلام، المناصرة والتدريب، الحملة الإستراتيجية والتخطيط، العملية الإنتخابية والإصلاحات. واختتم المؤتمر بمأدبة غداء.



===========================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب