مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/2/2015

الإثنين 23 شباط 2015 الساعة 23:04 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

مجلس الوزراء بين الإنعقاد بإرادة طيبة لدى أعضائه أي بالتوافق الجماعي وبين استمرار تعليق الجلسات حتى الإتفاق على آلية عمل مرنة. وبين هذا وذاك يبقى الحل بإنتخاب رئيس للجمهورية لكن كيف طالما أن المسألة هي رهن تفاهمات الخارج؟ وإذا كان الإنتخاب الرئاسي محل إجماع لبناني على تسريعه فإن الرئيس بري كان صادقا أمام نقابة الصحافة في التعبير عن صعوبة الظرف حين قال إن الفراغ لا يقتصر على الرئاسة بل ينسحب على المجلس والحكومة.

وسط ذلك يكثف الرئيس سعد الحريري لقاءاته لتدوير الزوايا في مسألة آلية عمل مجلس الوزراء وأيضا في مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وهو اجتمع مع رئيس الحكومة في السرايا بعدما التقى الرئيس أمين الجميل والنائب سامي الجميل في بيت الوسط. وكان الرئيس الجميل قبل ذلك في بكركي مشددا هو والبطريرك الراعي على استعجال الإنتخاب الرئاسي وهذا الأمر نفسه الذي أكد عليه الرئيس سليمان من الشارقة مشيرا الى إجتماعه في لبنان مع الوزراء الثمانية الذين يصح تسميتهم بكتلة وزارية.

وإذا كانت قيادات الداخل عاجزة عن إنتخاب رئيس وتنتظر تفاهمات الخارج فإن محادثات كيري مع وزير الخارجية الإيراني لم تفض الى نتيجة والوزير الأميركي لفت الى صعوبات تعيق التوصل الى إتفاق قبل انقضاء المهلة المحددة بآخر آذار.

وأفادت أنباء أميركية عن توافق على إجتماع جديد في جنيف الأسبوع المقبل وأكد ذلك وزير الخارجية الإيراني الذي نسبت إليه وكالة فارس ان الطريق ما زالت طويلة للتوصل الى إتفاق مع القوى العالمية.

إذن الرئيس الحريري زار رئيس الحكومة تمام سلام في السرايا وتم عرض الوضع في مجلس الوزراء وآلية العمل الحالية وضرورة الإتفاق على آلية تجعل العمل منتجا مع الإسراع في إتمام الإنتخاب الرئاسي.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الواضح حتى اللحظة أن الاختراق المطلوب في التوافق على ألية عمل الحكومة؛ لم يحدث وبقي موعد إنعقاد الجلسة؛ في دائرة المجهول. غير أن الاكيد؛ وفق مصادر معنية؛ ان تصاعد وتيرة الاتصالات قد حققت نوعا من التقدم الذي قد يؤدي الى عقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع وعلى جدول اعمالها؛ في حال انعقادها؛ المواضيع المؤجلة من الجلسة الماضية.

وبانتظار إتضاح الصورة؛ فان البارز الاجتماع الذي ضم الرئيس سعد الحريري الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام واللقاء الذي سبقه بين الرئيس الحريري والرئيس امين الجميل في بيت الوسط بعد زيارة للرئيس الجميل الى بكركي والارباك الذي تعيشه المؤسسات الدستورية؛ والناتج عن الفراغ الرئاسي لفت إليه سفير بريطانيا في لبنان طوم فلتشر؛ بتأكيده ان الفراغ الرئاسي ليس في مصلحة لبنان وشعبه. وقال: إن المجتمع الدولي اكثر وضوحا؛ حول ضرورة ايجاد حل لهذه المسألة.

اما رئيس مجلس النواب نبيه بري؛ وأمام وفد من نقابة الصحافة فاكد ان الوهم الكبير الطاغي هو في اعتبار ان الفراغ هو فقط في رئاسة الجمهورية، لافتا الى ان كل المراكز اصبحت شاغرة ومعطلة فالمجلس النيابي معطل والحكومة أيضا معطلة بعد ان اصبح لدينا 24 رئيس جمهورية، و24 رئيس وزراء و24 وزيرا.

في قضية العسكريين المختطفين لدى داعش والنصرة زيارة قام بها الاهالي الى بيت الوسط حيث اجتمعوا الى الرئيس سعد الحريري الذي الذي اكد انه لن يدخر اي جهد او مسعى يستطيع القيام به لاطلاق سراحهم.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

رغم كل مسرحيات جعل البيت الابيض مع تل ابيب يبقى امنها اولوية اميركية، ومهما علا كعب اوباما في السياسة الدولية يبقى الخط الاحمر المصلحة الاسرائيلية، ففي زحمة ارتفاع الخطاب التهجمي بين باراك اوباما وبنيامين نتنياهو كان قرار الادارة الاميركية تعزيز قدرة اسرائيل التسليحية ب14 مقاتلة من طراز f-35 لقدرتها على الوصول الى الاجواء الايرانية.

اجواء فتحت اليوم على عروض روسية مع اعلان المدير العام لشركة روسيخ الروسية ان موسكو اقترحت على طهران تزويدها بمنظومة "امتي" 2500 للدفاع الجوي وهي منظومة صاروخية متطورة لمنظومة s-300.

في تطورات الميدان السوري تفريخ ساحات اقتتال جديدة الحسكة ترتقب اشتعال جبهات كبيرة بين الاكراد المتقدمين، وداعش التي تحشد على تخوم الرقة، في القلمون داعش والنصرة يصفيان الحساب وما كان ينقص الارهابيين هناك الا امارة الجردان او ابو السول.

في ريف حلب التوغل التركي بحجة نقل رفات سليمان شاه دونه قراءات وابعاد وابعد ما فيه احلام تركية لم تمتها كل العبر الميدانية.

في لبنان لم تغير العبر ولا الاعتبارات في المشهد المعقد، حكومة معلقة الاعمال ولا جلسة لها هذا الاسبوع، والية عملها كانت ثالث الحاضرين في لقاء رئيس الحكومة ورئيس تيار المستقبل في السراي.

البلد مهدد بالارهاب والجيش ينتظر الهبات والمواطن يلحق الرغيف ويدعو الى استمرار انخفاض سعر البنزين وان لا تنفجر به قارورة غاز مهترئة وان لا يشتري المياه في الصيف رغم كل خيرات الشتاء.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

البحث عن آلية تسهل عمل مجلس الوزراء انحرف عن مساره والبحث جار الآن عن كيفية الحفاظ على التماسك الحكومي وذلك بعد ظهور امتعاض ظاهر لدى اكثرية موصوفة من الوزراء المسيحيين من تغيير الآلية .

واذا تم اتهام هؤلاء الوزراء بأنهم اجتمعوا خشية تهميشهم فبماذا ينعت موقف البطريرك الراعي الرافض لكل ما يشكل تعويدا للمسيحيين وللبنانيين على أن البلاد تحكم بلا رئيس؟ والمعلومات تشير إلى أن تفعيل الآلية الحالية هو الحل على أن يقترن بوعود يضمنها الأقطاب بالتخلي عن كل ما يؤدي الى تعطيل الجلسات.

توازيا تلوح في الأفق السياسي المقفل بدايات حركة دافعة في اتجاه التعجيل في انتخاب رئيس قاطرتها بكركي ووقودها الدفع الفاتيكاني الذي بدأ يظهر في اصرار ديبلوماسيي الدول الكبرى المعتمدين على ايلاء الملف الرئاسي اولوية قصوى تتجاوز بأهميتها السلاح النوعي والعتاد العسكري للجيش.

هذه الدعوات تحض اللبنانيين على استباق اي اتفاق او اي اختلاف بين واشنطن وطهران حول النووي لأن اختلافهما سيؤبد الفراغ في بعبدا ويستدعي الارهاب واتفاقهما سينتج رئيسا غير مطابق للمواصفات على تنوعها.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

حتى الساعة، لا جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل. وهذا ما دفع بالرئيس نبيه بري إلى اعتبار أن الفراغ لا يقتصر على رئاسة الجمهورية، بل باتت كل المراكز شاغرة ومعطلة، من المجلس النيابي إلى الحكومة، بعدما اصبح لدينا 24 رئيس جمهورية و24 رئيس وزراء و24 وزيرا.

أما في الشأن الرئاسي، فحمل بري الحوار بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع مسؤولية كبيرة، معتبرا أن نجاحه يجعل تأثير العوامل الخارجية على الاستحقاق الرئاسي صفرا.

ووسط الفراغ السياسي، برزت قضية قضائية إعلامية. فأمام قصر العدل، احتشد عدد من الفنانين تضامنا مع المخرج شربل خليل الذي جرى استجوابه بناء على شكوى من دار الفتوى، بشأن صورة أنزلها خليل على حسابه على موقع تويتر. لكن الجلسة التي انتهت بترك خليل بسند إقامة، أشعلت سجالا بين مفتي الشمال مالك الشعار والنائب ابراهيم كنعان على خلفية استشهاد كنعان بكلام للشعار، رآه الأخير غير دقيق.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

من كان في حضرته قوم السياسة خرسان لن تقوى عليه خراسان ونبيه بري اعتاد التهديدات الإرهابية التي توزعت هذه المرة بالعدل على الثامن والرابع عشر من آذار التهديدات ليست بجديدة ومنظمة خراسان سبق أن وضعت مواهبها الإرهابية في التداول وطرحت أسهمها الدموية في سوق القتل لتسابق داعش في أساليب الإرهاب بري في رأس قائمة الاغتيالات فيما تشاء الصدف أن تتلقى شخصيات من قوى الرابع عشر من آذار تهديدات من مصدر مغاير لكن على التوقيت عينه وفي لقاءاته أمام زواره تجاوز رئيس المجلس خطر الاغتيال للبحث في أخطار الفراغ وبالثلاثة وهو قال إن أي اتفاق يتوصل اليه المسيحيون سيسير فيه مثل "البلدوزر" وفي حال أخفقوا فسنحتاج الى مساعدة الجمهور وصديق ونعود وننتظر المفتاح النووي كاشفا أن تسعين في المئة من لقائه الرئيس سعد الحريري تناول موضوع الرئاسة.

ملف آخر تسلمه الحريري اليوم عندما أمسك بقضية المخطوفين من العسكريين لدى زيارة ذوويهم بيت الوسط، ولفت الحريري الى أنه لن يدخر جهدا ولا مسعى يستطيع القيام به من موقعه السياسي لإنهاء هذه المشكلة وإطلاق العسكريين المحتجزين بأسرع ما يمكن وقد خرج الاهالي من اللقاء بإطمئنان الى أن ملف أبنائهم بين أياد أمينة.

فمن موقعه كشريك للدولة التركية في قطاع الخلوي يمكن أن يستخدم الحريري نفوذه لدى أنقرة الدولة القادرة على مد يدها الى القبور وسحب الرفات من مرقدها داخل سوريا وبحماية داعش فكيف تنجح في إنقاذ الأموات من الأجداد وتفشل في إنقاذ المخطوفين لدى رعيتها داعش الحريري حكما يستطيع ويمكنه أن يجنبنا الغام الوسطاء وكذب المفاوضين ويلغي أدوارهم جميعا بدولته القابضة على القرار التركي ويختم جرحا من عمر الصيف ومن يشاركْ في أرباح قطاع الاتصالات مع التركي له أن يتقاسم الربح في الميدان العسكري.

تركيا حاضنة لفصائل داعش والنصرة وأميركا الدولة المؤسسة وهذا كلام أممي صادر عن أعلى مرجعية تسلمت ملف التفاوض على الخطوط السورية الساخنة، هو الاخضر الابراهيمي الذي سدد تصريحا بالابيض الصريح وحمل فيه أميركا مسؤولية خلق داعش معلنا من دبي أن كل إيران جزء من المشكلة ويجب أن تكون جزءا من الحل هذا الموقف طير كوفي أنان وأزاح الاخضر الابراهيمي والخطر يحوم على ستيفان دي مسيتورا فقط لأن الشخصيات الثلاث توصلت الى نتيجة واحدة بإشراك إيران في الحل علما أن الولايات المتحدة تغازل طهران في الملف النووي وتتقدم المحادثات بين الطرفين بشكل غير مسبوق وجون كيري يطارد طيف نظيره الايراني جواد ظريف عند بحيرات جنيف .

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بحسب المنطق الديمقراطي البرلماني، يكون عدد النواب المنتخبين عادة أقل من عدد الناخبين. ويكون عدد الوزراء أقل من عدد النواب الذين يؤيدونهم... إلا في لبنان. عندنا الآية معكوسة، والقاعدة، كل قاعدة مقلوبة... لماذا هذا الكلام اليوم؟ لأنه طيلة هذا النهار، لم يكن ثمة حراكُ سياسي في بيروت، إلا للبحث في آلية عمل الحكومة. وهو بحث يفترض أن يكون قد حسم بعد توافق بري وعون والحريري وحزب الله وجنبلاط. لكن فجأة، ظهرت جبهة وزارية جديدة قيل أنها معترضة. حتى أن اعتراضها سيطير جلسة مجلس الوزراء هذا الأسبوع أيضا. جبهة مؤلفة من ثمانية وزراء. أي ثلث الحكومة... لكن مهلا، كم نائبا يمثل هؤلاء؟ الجواب: يمثلون سبعة نواب فقط. ثمانية وزراء يمثلون سبعة نواب. أي 33.33 بالمئة من الحكومة، يمثلون أقل من 5.5 بالمئة من مجلس النواب. وبالتالي، بمعيار جبهة ميشال سليمان، كان يفترض أن يكون للرئيس بري 16 وزيرا، وأن يكون لتكتل التغيير والإصلاح وحده 32 وزيرا. وأن يكون لكتلة الرئيس الحريري 40 وزيرا... كلهم في حكومة الـ 28 وزيرا... إنه لبنان. فالبلطجة الداعشية ليست في التفجيرات وحسب، ولا في الأمن وحده. بل هي في السياسات والرئاسات والحكومات والبرلمانات أيضا. بلطجة داعشية، سنستعرض معكم بعض نماذجها في الأطفال والإعلام، حيث لا تواجهها إلا مقاومات خجولة. تماما كما كان حال تظاهرة الحرية المتواضعة اليوم أمام العدلية.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تتجمد المؤسسات وتشل الحسابات السياسية البلاد، وينسحب الفراغ على المجلس والحكومة نتيجة الشغور في رئاسة الجمهورية، فأين مصلحة لبنان في التعطيل؟

حراك داخلي لاستيراد آلية عمل حكومي تصطدم بمطبات سياسية تحت عنوان أولوية الرئاسة، لكن الرئيس نبيه بري أكد ان الوهم الكبير الطاغي هو في اعتبار الفراغ فقط في رئاسة الجمهورية بينما كل المراكز أصبحت شاغرة ومعطلة .

المجلس النيابي معطل والحكومة أليست ايضا معطلة؟ بعد ان اصبح لدينا 24 رئيس جمهورية و24 رئيس وزراء و24 وزيرا.

قوى سياسية استطابت تحول الوزراء الى رؤساء فعرقلت تعديل الالية الحكومية فيما الدستور واضح صريح، فلماذا يتم تجاهل مواد الدستور وابقاء مجلس الوزراء ضعيف الانتاجية؟

في لبنان انتظار لمساع يقودها الرئيس تمام سلام وتحيطها لقاءات حملت الرئيس امين الجميل من بكفيا الى بكركي فبيت الوسط قبل ان ينتقل الرئيس سعد الحريري الى السرايا الحكومية.

الكتائب عقدت توافقا مرحليا مع الرئيس ميشال سليمان يستند الى تكتل وزاري ولا يرقى الى جبهة سياسية كما قال الجميل فهل هي رسالة اعتراض على تقارب التيار الوطني الحر والقوات؟ واين قوى الرابع عشر من اذار من التموضع الحكومي الجديد؟

تفاصيل الداخل لا تتجاوز حدود لبنان فالعواصم الخارجية مشغولة بأولويات تبدأ من الامن ولا تنتهي عند التحالفات الدولية المستجدة.

الى سوريا، تأتي وفود برلمانية لتعيد الاتصال بدمشق، شخصيات رسمية فرنسية وباكستانية وهندية لا يقتصر حديثها على وجوب التعاون الامني ولا التضامن السياسي او القاء الخطابات الادبية بل يطاول الحديث الاعمار والكهرباء والعقود المستقبلية مع الحكومة السورية .

صحيح ان باريس تنصلت من زيارة وفد فرنسي رفيع المستوى يضم اعضاء في مجلسي النواب والشيوخ لكن مجرد حصول زيارة فرنسية الى دمشق للمرة الاولى منذ بداية الازمة يعني ان قرار محاصرة سوريا دوليا سقط.

أبعد، كانت المحادثات النووية الاميركية الايرانية تمدد لنفسها اسبوعا ما يعني ان الشارات ايجابية بانتظار القرارات السياسية لبت التوافق الغربي مع طهران.

==========================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب